كيف يفكر مستثمرو المال الجريء في السعودية | بودكاست فنجان – ثمانية

كيف يفكر مستثمرو المال الجريء في السعودية

اليوم، تجد الشركات الناشئة يمنةً ويسرة في السعودية، وأكثرها بحاجة إلى استثمار أو استحواز يمنحها الاستقرار وينظم العمل أكثر. هذه الاستثمارات تعتمد في سيلكون فالي والعالم أجمع على شركات رأس المال الجريء. أما بالنسبة لنا، لا تزال هذه المنظومة وطريقة عملها غير واضحة للجميع. وبهذا، نحاول في هذه الحلقة صناعة محتوى يساهم في معرفة المزيد حيال القضية.

جاري التحميل

15 يونيو، 2018

هذه الحلقة برعاية إكسير البن، يقدم إكسير البن باقة من أجود بن القهوة المختصة كالمختارات الموسمية من كينيا وإثيوبيا وأوغاندا وغيرها. عند شراءك أي من أكياس القهوة، تحصل على خصم 10% باستخدام للرمز: فنجان. وإن كنت في الرياض، ستحصل على الخصم لكيس القهوة بالإضافة لكوب “قهوة اليوم” مجانًا. العرض ساري حتى نهاية شهر يوليو. ?☕

اليوم، تجد الشركات الناشئة يمنةً ويسرة في السعودية، وأكثرها بحاجة إلى استثمار أو استحواز يمنحها الاستقرار وينظم العمل أكثر. هذه الاستثمارات تعتمد في سيلكون فالي والعالم أجمع على شركات رأس المال الجريء. أما بالنسبة لنا، لا تزال هذه المنظومة وطريقة عملها غير واضحة للجميع. وبهذا، نحاول في هذه الحلقة صناعة محتوى يساهم في معرفة المزيد حيال القضية.

مع ضيفنا وليد البلاع، مستثمر رأس مال جريء، وعضو منتدب لشركة مباشر السعودية، وشريك في صندوق STV للاستثمار، أكبر صندوق رأس مال جريء في الشرق الأوسط. ومهتم بريادة الأعمال والاستثمارات والتقنية، ومتفائل جدًا، جدًا، بما يحمله المستقبل.

وكان السؤال هنا، أين الخلل؟ هل أصحاب الشركات المحلية لا يستطيعون بيع أفكارهم وشركاتهم، أم أن المستثمرين وشركات رأس المال الجريء يبحثون عن شيء لا نراه، أم أن التشريعات وعدم تواؤمها مع المرحلة، هي أهم عوائق هذا القطاع.

يجاوب وليد كعادته، بكل وضوح وشفافية ومحاولة جادة منه لنقل المشهد. من بداية قصة تأسيس الصندوق، إلى الأسباب التي تجعل شركتك جديرة بالاستثمار. وطبعًا حديثه ليس فقط لمَن يبحث عن الاستثمار، بل لجميع روّاد الأعمال والمهتمين بالمجال الريادي. فهو يعيش يوميًا مع عشرات القصص للشركات الناشئة، ويعرف تمامًا لماذا تنجح، وكيف تفشل، ولو كانت تستطيع أن تغيّر السوق. والأهم، من هو رائد الأعمال الحقيقي.

الحلقة 87 من بودكاست فنجان مع وليد البلاع، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Play على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد