ماذا لو أصبحت وزيرة التعليم؟ | بودكاست فنجان – ثمانية

ماذا لو أصبحت وزيرة التعليم؟

فنجان هذا المرّة مع إحدى الشخصيات المؤثرة جدًا في مجال التنمية والتعليم في السعودية، منيرة جمجوم، بدأت كمعلمة براتب 2500 شهريًا، بعد أن تخرجت من جامعة دار الحكمة بجدة، وأكملت مسيرتها للحصول على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة أكسفورد. الآن منيرة شريك مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة "إمكان" للتعليم، واحدة من أوائل وأبرز الشركات الاستشارية للتعليم وتطوير المدارس في السعودية، التي ستغيّر المشهد للأفضل.

جاري التحميل

23 أبريل، 2018

فنجان هذا المرّة مع إحدى الشخصيات المؤثرة جدًا في مجال التنمية والتعليم في السعودية، منيرة جمجوم، بدأت كمعلمة براتب 2500 شهريًا، بعد أن تخرجت من جامعة دار الحكمة بجدة، وأكملت مسيرتها للحصول على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة أكسفورد. الآن منيرة شريك مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة “إمكان” للتعليم، واحدة من أوائل وأبرز الشركات الاستشارية للتعليم وتطوير المدارس في السعودية، التي ستغيّر المشهد للأفضل.

تقول منيرة، “مرّت أربع سنوات على تأسيس طفلتنا “إمكان التعليمية”… بدأناها في عام 2014 كحل بسيط لمشكلة كانت ومازالت تؤرقنا في قطاع التعليم. مشكلة حقيقية اتضحت لي ولشريكاتي من خلال عملنا في القطاع.”

إمكان شركة صغيرة وناشئة، ومنيرة امرأة قيادية، و70% من الموظفين في الشركة، نساء، فكيف تتعامل هي مع النظام الأكثر بيروقراطية، وزارة التعليم!
تتنقل منيرة من دبي حيث تعيش، إلى مقر شركتها في جدة، وعملائها في الرياض، ولو تسائلت لماذا دبي؟! تقول: لأن التعليم هناك أفضل لأطفالها.

تحدثنا في الحلقة عن شركات الخدمات التعليمية، وتقنيات التعليم التي ستشهد ازدهارًا كبيرًا في المملكة في السنوات العشر القادمة. ولو كُنتَ مطلعًا على مشهد التعليم في العالم، أكيد تتساءل، هل ستتحول الجامعات إلى حاضنات أبحاث و أعمال؟ و هل سيصبح التعليم الإلكتروني هو الأساس؟

تحدثت منيرة عن السعودية بنسختها الذكورية وطريقة صناعة القرارات والسياسات، تتنبأ منيرة بأنّه وخلال السنوات القادمة، سيتغير هذا المشهد كثيرًا، وللأفضل. هي نفسها حضرت مرةً اجتماع مع عدد من الذكور عن طريق غرفة مغلقة ومتصلة تقنيًا بهم، رفضت إعادة التجربة بعدها، وأصبحت تجلس معهم على ذات الطاولة، وتتحدث معهم بذات النبرة، لأنهم على حدٍ سواء، يتشاركون ذات الهم، وذات المستقبل.

كل هذا في الحلقة 81 من بودكاست فنجان مع منيرة جمجوم، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد