"الصحوة صارت بأميركا" | بودكاست فنجان – ثمانية

“الصحوة صارت بأميركا”

الصحافة السعودية، لعبت دورًا في الكثير من التغييرات، خصوصًا في القضايا المفصلية: تعليم البنات، ومواجهة الأفكار المتشدّدة، الحداثة، تفجير سبتمبر، السلفية والأفكار الجهادية والتشدّد الديني. لكنها لا تزال إلى الآن عالقة بالشكل القديم التقليدي وتدور في محاولات بائسة لنقلها إلى القرن 21.

جاري التحميل

20 فبراير، 2018

الصحافة السعودية، لعبت دورًا في الكثير من التغييرات، خصوصًا في القضايا المفصلية: تعليم البنات، ومواجهة الأفكار المتشدّدة، الحداثة، تفجير سبتمبر، السلفية والأفكار الجهادية والتشدّد الديني. لكنها لا تزال إلى الآن عالقة بالشكل القديم التقليدي وتدور في محاولات بائسة لنقلها إلى القرن 21.

وبذلك، فالمستقبل مدين لنا بتوثيق وقراءة المشهد السعودي الحالي الذي تغيّر بدون توقعات إلى الشكل الذي هو عليه الآن، فكان معنا بدر الراشد، كاتب وصحفي حاصل على بكالوريوس صحافة من جامعة الملك سعود، وماجستر في الإعلام الجماهيري من أميركا.

طبعًا لا تستطيع الحديث مع بدر بدون إدخال ”الصحوة“ الحركة التي أصبحت مؤخرًا ”شماعة“ لإنغلاق المجتمع السعودي، الذي لا يراها “الشيطان الذي جاء فجأة وغير كل شيء”، بل تشكلت لنا هذه المنظمة المحافظة مع وجود عوامل أخرى سياسية عالمية وإجتماعية. بالرغم أيضًا أن بدر لا يتفق مع كون المجتمع السعودي محافظ أصلًا، فالسعودية كما يراها كبيرة، وشاسعة، ومختلفة، وبها ما بها من مناطق تتفاوت فيها درجات التدّين والمحافظة.

أمتد الحديث للثورة العربية والثورة الإسلامية الإيرانية وأحداث 11 سبتمبر واليمين المحافظ وترامب والإستشراق والموجة الخطابية الجديدة ”المقيتة“ التي تقول أن السعودية فقط للسعودين.

يقول بدر: “إذا سمعت شيء مُدهش، أشعر أنني مدين للعالم بنشره“. وفنجان مدين بنشر هذه الحلقة لتستمتعوا بالنقاشات أو ”الهوشات“. ?

كل ذلك في الحلقة 75 مع بدر الراشد، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. أرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على Android.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: tips@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد