د. سعد البازعي

علاقة اليهود بنشأة الحضارة الغربية، مع د. سعد البازعي


سحر سليمان
13 ديسمبر، 2020

د. سعد البازعي، هو باحث وناقد أدبي حصل على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الملك سعود  ثم على الدكتوراه في الأدب الإنجليزي والمقارن من جامعة بردو بالولايات المتحدة الأميركية. ويعد من أهم النقاد والباحثين في السعودية والوطن العربي. كما ألف العديد من الكتب من بينها: قلق المعرفة والمكون اليهودي في الحضارة الغربية.

في كتابه «المكون اليهودي في الحضارة الغربية»، بحث د. سعد عن دور الجماعات اليهودية في تكوين الحضارة الغربية، بتناوله عدد من المفكرين البارزين مثل: سبينوزا وكارل ماركس، الذين قدموا اسهامات عديدة في تكوين الفكر الأوروبي المعاصر، الذي لا تزال آثاره باقية حتى الآن. 

يعتقد د. سعد أن فهم تركيبة الحضارة الغربية اليوم مهمًا، بوصفها أحد أهم الثقافات المهيمنة على العالم. ولا نستطيع فهم هذه التركيبة المعقدة دون دراسة الإسهامات الفكرية والثقافية للأقليات التي عاشت ضمن هذه المجتمعات الغربية، من بينها الأقليات اليهودية التي مثلت جزءًا مهمًا من نسيج المجتمع. 

اليهود في أوروبا

فإن علاقة المسيحيين باليهود في الغرب مرت بسمات عديدة ومعقدة، بدءًا بعدم توافق اليهود دينيًا وثقافيًا مع الحضارة الغربية، إلى قرابة الثورة الفرنسية حيث تلاشت الغيتوات ومنح اليهود حق المواطنة بالكامل بالرغم من أنهم كانوا لا يزالون منبوذين على المستوى الشعبي. 

في هذه الحلقة يتحدث د. سعد البازعي عن هذه الجماعات الغير متجانسة التي لا تحمل تاريخًا واحدًا، مما يعبر عن عدم وحدة هويتها خلافًا لما يدعيه الفكر الصهيوني. فلماذا نهتم بفهم هذه الاسهامات الفكرية؟ وأين تكمن أهميتها في تاريخ الحضارة الغربية؟ 

الحلقة 207 من بودكاست فنجان، مع د. سعد البازعي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×