د. ليلى البسام

كيف غيّرت الموضة من طريقة لباسنا


سحر سليمان
22 نوفمبر، 2020

د. ليلى البسام، خبيرة ومصممة أزياء تراثية وأستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في «جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن». كما تشغل عضوية مجلس إدارة «هيئة التراث السعودية» منذ يوليو 2020، ومنصب رئيسة مجلس إدارة «الجمعية العلمية السعودية للفن والتصميم». 

اهتمت منذ طفولتها بالأزياء التقليدية. فقد ولدت في بيئة اهتمت بالتراث وعلاقته بالثقافة والهوية. وهو ما جعلها تميل إلى دراسة تاريخ الأزياء التقليدية في الجزيرة بعيدًا عن دراسة الطب، حيث نالت درجة الدكتوراة في طرق وزخارف الازياء التقليدية في منطقة نجد. وألّفت تسعة كتب توثّق فيها تاريخ الأزياء التقليدية في السعودية. 

تطور الزي التقليدي

تقول د. ليلى أن العولمة والطفرة النفطية الأولى أحدث تحولًا اجتماعيًا كبيرًا في الخليج، جعل الناس ينظرون للأزياء التقليدية بطريقة مختلفة. فقلّ استخدامنا لها عن السابق، وأدى إلى إهمال كبير بالاهتمام بتاريخ وتطور الأزياء التقليدية والعزوف عن توثيقها أو ارتداءها، كونها صارت ترمز لسنوات التقشف والفقر. 

وعن العباءة، قالت أن نجد أكثر منطقة انتشرت بها العباءة التقليدية. وربما استُقدمت من العراق أو بلاد الشام. أما عن التغير الذي طرأ عليها، فهو مرتبط بشكل مباشر بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. 

فما هي الأشياء التي تميز الأزياء في الجزيرة العربية؟ وهل تأثرت الأزياء السعودية تاريخيًا بحضارات وثقافات أخرى؟

الحلقة 204 من بودكاست فنجان، مع د. ليلى البسام. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×