كيف غيّرت الموضة من طريقة لباسنا

كيف غيّرت الموضة من طريقة لباسنا

د. ليلى البسام هي خبيرة ومصممة أزياء تراثية. وهي أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في «جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن»،

جاري التحميل

22 نوفمبر، 2020

د. ليلى البسام، خبيرة ومصممة أزياء تراثية وأستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في «جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن». كما تشغل عضوية مجلس إدارة «هيئة التراث السعودية» منذ يوليو 2020، ومنصب رئيسة مجلس إدارة «الجمعية العلمية السعودية للفن والتصميم». 

اهتمت منذ طفولتها بالأزياء التقليدية. فقد ولدت في بيئة اهتمت بالتراث وعلاقته بالثقافة والهوية. وهو ما جعلها تميل إلى دراسة تاريخ الأزياء التقليدية في الجزيرة بعيدًا عن دراسة الطب، حيث نالت درجة الدكتوراة في طرق وزخارف الازياء التقليدية في منطقة نجد. وألّفت تسعة كتب توثّق فيها تاريخ الأزياء التقليدية في السعودية. 

تطور الزي التقليدي

تقول د. ليلى أن العولمة والطفرة النفطية الأولى أحدث تحولًا اجتماعيًا كبيرًا في الخليج، جعل الناس ينظرون للأزياء التقليدية بطريقة مختلفة. فقلّ استخدامنا لها عن السابق، وأدى إلى إهمال كبير بالاهتمام بتاريخ وتطور الأزياء التقليدية والعزوف عن توثيقها أو ارتداءها، كونها صارت ترمز لسنوات التقشف والفقر. 

وعن العباءة، قالت أن نجد أكثر منطقة انتشرت بها العباءة التقليدية. وربما استُقدمت من العراق أو بلاد الشام. أما عن التغير الذي طرأ عليها، فهو مرتبط بشكل مباشر بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. 

فما هي الأشياء التي تميز الأزياء في الجزيرة العربية؟ وهل تأثرت الأزياء السعودية تاريخيًا بحضارات وثقافات أخرى؟

الحلقة 204 من بودكاست فنجان، مع د. ليلى البسام. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد