ماذا نعرف عن الاقتصاد الإبداعي


سحر سليمان
1 نوفمبر، 2020

عبدالناصر غارم، فنان تشكيلي سعودي وشريك مؤسس لمعرض «حافة الجزيرة العربية» بالمملكة المتحدة، المشروع الذي يهدف لإبلاغ الفن العربي للعالم. لم يلتحق عبدالناصر بدروس تدريب فني بالرسم، ولم يتعلم الرمزية في الجامعة ولا حتى تعلم تاريخ الفن في التعليم العام؛ لكنه مارس الفن بالفطرة. 

مثلت لوحات عبدالناصر مساحة واسعة للتفكير بتفاصيلها ذات الرمزيات الغامضة والأنماط الهندسية المستقاه من الثقافة العربية الإسلامية. فهو يرى أن الفن لا يمكن أن يكون مؤثرًا دون أن يخلق ثقافة الحوار لتنمية الوعي والثقافة المجتمعية. 

وهو ما يسعى استديو غارم لتلبيته. إذ تأسس هذا الفضاء عام 2013، وسط بيئة تفتقر للاستديوهات والمعارض الفنية. ويضم الآن ثلة من الفنانيين والمصورين والموسيقيين؛ يجمعهم سياج من الأفكار والإبداع والخيال. 

وعن غياب المجتمع الفني، يرى عبدالناصر غارم أن كثيرًا من إنتاجات الفنانين مُهملة بسبب محدودية البنى التحتية وضعف قدرات المؤسسات ومجالات الاستثمار في هذا السوق؛ رغم الحاجة الماسة لتنمية الاقتصاد الإبداعي لتوفير بيئة صحية ومستدامة للفنانين. 

فالاقتصاد الإبداعي من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، لما يوفره من خدمات وسلع إبداعية تخلق فرصًا وظيفية وتعزز من دور الثقافة في المجتمع كمحرّك للابتكار، لتمكين الشباب محليًا ودعم وصولهم عالميًا. 

الحلقة 201 من بودكاست فنجان، مع عبدالناصر غارم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

روابط حلقة عبدالناصر غارم:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×