جاري التحميل

كيف نتعامل مع أسئلة الأطفال؟

داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا

المنتج: شركة ثمانية
12 أبريل، 2020

داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا تلقنها لهم. وعندما نقول تفكير فلسفي فنحن لا نتحدث هنا عن دراسة الفلسفة كمادة ومناقشة أفكار شوبنهاور وكانط، بل المرحلة التي تسبق هذا كله مرحلة التساؤل. 

تعتقد داليا أن كل مشاكلنا مع التربية أو التعليم تبدأ من عدم فهمنا لمن هو الطفل بالأساس، فرؤية المعلم أو الأب للطفل على أنه وعاء فارغ بحاجة أن يملأ ستجعله يريد لهذا الوعاء أن يكون سلبيًا وينصت لكل ما يخبره الآخرين عن الحياة. لكن المشكة أن عملية التعلم لابد أن نبدأ بسؤال لا بإجابة، لابد أن يشارك فيها الطفل ويصل للإجابة بعد مجهود. 

عملت داليا مع الفريق الذي صمم مناهج “مهارات التفكير الناقد والفلسفة” لوزارة التعليم وشاركت في تدريب 200 معلم ومعلمة من مختلف أنحاء المملكة، على مهارات التفكير الفلسفي نفسها، تخبرنا في الحلقة عن التجربة وكيف كانت استجابة المعلمون للتدريب.

الحلقة 180 من بودكاست فنجان، مع داليا تونسي تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عن إم بي سي مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.

شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد