كيف نتعامل مع أسئلة الأطفال؟


ريما طلال
12 أبريل، 2020

داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا تلقنها لهم. وعندما نقول تفكير فلسفي فنحن لا نتحدث هنا عن دراسة الفلسفة كمادة ومناقشة أفكار شوبنهاور وكانط، بل المرحلة التي تسبق هذا كله مرحلة التساؤل. 

تعتقد داليا أن كل مشاكلنا مع التربية أو التعليم تبدأ من عدم فهمنا لمن هو الطفل بالأساس، فرؤية المعلم أو الأب للطفل على أنه وعاء فارغ بحاجة أن يملأ ستجعله يريد لهذا الوعاء أن يكون سلبيًا وينصت لكل ما يخبره الآخرين عن الحياة. لكن المشكة أن عملية التعلم لابد أن نبدأ بسؤال لا بإجابة، لابد أن يشارك فيها الطفل ويصل للإجابة بعد مجهود. 

عملت داليا مع الفريق الذي صمم مناهج “مهارات التفكير الناقد والفلسفة” لوزارة التعليم وشاركت في تدريب 200 معلم ومعلمة من مختلف أنحاء المملكة، على مهارات التفكير الفلسفي نفسها، تخبرنا في الحلقة عن التجربة وكيف كانت استجابة المعلمون للتدريب.

الحلقة 180 من بودكاست فنجان، مع داليا تونسي تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×