كيف نتعامل مع أسئلة الأطفال؟

داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا

جاري التحميل

12 أبريل، 2020

داليا تونسي، مؤسسة بصيرة لتعليم التفكير الفلسفي، تعرف داليا نفسها بأنها ميسرة للتفكير الفلسفي وليست معلمة، لأنها تساعد طلابها على اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ولا تلقنها لهم. وعندما نقول تفكير فلسفي فنحن لا نتحدث هنا عن دراسة الفلسفة كمادة ومناقشة أفكار شوبنهاور وكانط، بل المرحلة التي تسبق هذا كله مرحلة التساؤل. 

تعتقد داليا أن كل مشاكلنا مع التربية أو التعليم تبدأ من عدم فهمنا لمن هو الطفل بالأساس، فرؤية المعلم أو الأب للطفل على أنه وعاء فارغ بحاجة أن يملأ ستجعله يريد لهذا الوعاء أن يكون سلبيًا وينصت لكل ما يخبره الآخرين عن الحياة. لكن المشكة أن عملية التعلم لابد أن نبدأ بسؤال لا بإجابة، لابد أن يشارك فيها الطفل ويصل للإجابة بعد مجهود. 

عملت داليا مع الفريق الذي صمم مناهج “مهارات التفكير الناقد والفلسفة” لوزارة التعليم وشاركت في تدريب 200 معلم ومعلمة من مختلف أنحاء المملكة، على مهارات التفكير الفلسفي نفسها، تخبرنا في الحلقة عن التجربة وكيف كانت استجابة المعلمون للتدريب.

الحلقة 180 من بودكاست فنجان، مع داليا تونسي تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

الوسوم:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح