تأثير أزمة كورونا على اقتصاد الخليج

يعتقد عبدالله السلوم، الكاتب والباحث الاقتصادي، أن العالم بصدد كساد اقتصادي لم يشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية بسبب تأثير أزمة كرورنا على اقتصاد

جاري التحميل

29 مارس، 2020

يعتقد عبدالله السلوم، الكاتب والباحث الاقتصادي الكويتي، أن العالم بصدد كساد اقتصادي كبير لم يشهد مثله منذ الحرب العالمية الثانية سيظهر في يوليو القادم، وذلك نتيجة لحالة الشلل للحياة اليومية والتي تسبب بها فيروس كورونا الجديد. تسببت حالة العزل وحظر التجول بانخفاض استهلاك الناس للمنتجات الاستهلاكية، وانخفاض استخدام الدول المنتجة للطاقة مما أثر سلبًا على الاقتصاد العالمي.

بالإضافة لذلك حدث خلاف بين أكبر دولتين مصدرة للنفط السعودية وروسيا بشأن الاستراتيجية المتبعة في أسواق النفط للتعامل مع الأزمة الحالية، وبعدما رفضت روسيا تقليل تصدير النفط ليرتفع سعره قامت السعودية بإغراق السوق بالنفط حتى لا تخشر حصصها السوقية لروسيا.

وفي خضم تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه يستدخل لحل الخلاف في الوقت المناسب، يرى عبدالله أن أميركا مستفيدة من امتداد هذا الخلاف ومن أسعار النفط الجديدة، حتى لو كان ذلك سيعني إفلاس شركات النفط الصخري فهي بالرغم من أهميتها ليست بأهمية الاقتصاد الأميركي.

ماذا عن الصين التي بدأت الأزمة من عندها، كيف تأثر اقتصادها بأزمة كورونا وخلافات النفط؟ وهل فرصة التعافي لها كبيرة؟ وهل سيصمد الإتحاد الأوروبي وسط الأزمة التي تواجهها الدول المنضمة إليه  أم أن هذه بداية النهاية؟

الحلقة 179 من بودكاست فنجان، مع عبدالله السلوم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

الصحة النفسية في بيئة العمل

استضفت هاجر القايدي وسألتها عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل.
أيمن الحمادي، فارس الفرزان ، عبدالرحمن أبومالح