عن مجتمع هواة الطقس

هواة الطقس هم الأشخاص الذين يتشاركون هواية مراقبة الأحوال الجوية والتنبؤ بحالات الطقس وينشرون البيانات التي جمعوها للناس ويشاركونها مع باقي هواة الطقس

جاري التحميل

9 فبراير، 2020

فيصل المجلي، جغرافي وأكاديمي مهتم بالتغيير المناخي. بدأ شغف فيصل المجلي بالجغرافيا منذ أن تصفح الخرائط بكتاب الجغرافيا في المرحلة الابتدائية وأخذه شغفه إلى الجامعة ليتخصص فيها، حتى قبل أن يتعرف على مجتمع هواة الطقس في السعودية ويجد أشخاصًا يشاركونه الشغف ذاته.

وهواة الطقس هم الأشخاص الذين يتشاركون هواية مراقبة الأحوال الجوية والتنبؤ بحالات الطقس، وينشرون البيانات التي جمعوها للناس ويشاركونها مع باقي هواة الطقس الموجودين في المنطقة بشكل غير رسمي وبدون أي صفة رسمية مما تسبب في مشاكل مع الجهات الرسمية فالمجال، فالتنبؤ بأحوال الطقس هي وظيفة هيئة الأرصاد وعندما أصبح الناس يثقون في آراء الهواة أكثر من الهيئة نفسها سعت الهيئة لتنظيم دور الهواة وفرضت عقوبات كبيرة لمروجي الإشاعات.

كان ذلك اهتمام فيصل قبل أن يسمع عن التغير المناخي والاحتباس الحراري وما يحدث لأمنا الأرض اليوم، وكابن قلق على امه درس الموضوع وحاول فهمه إلى أصبح هو التخصص الدقيق لدراسته. أما عن التغير المناخي فنبدأ مع توضيح أول مفهوم خاطئ وهو ترادف المفردتين التغير المناخي والاحتباس الحراري، اللتان لا تعنيان الشيء نفسه. فالتغير المناخي هو المرض وأحد أعراضه هو الاحتباس الحراري على حد تعبير فيصل.

لكن كيف بدأ التغير المناخي؟ وهل هو بالفعل كما يصفه الإعلام أم انها مؤامرة وحرب إعلامية كما يعدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟ وعن ترامب وانسحاب أميركا من اتفاقية باريس يشرح فيصل لماذا يفعل الرئيس الأميركي ذلك وكيف يستفيد من الطعن العلماء الذين يحاولون آداء عملهم وإنقاذ البشرية؟

الحلقة 172 من بودكاست فنجان، مع فيصل المجلي . تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي