عن مجتمع هواة الطقس

هواة الطقس هم الأشخاص الذين يتشاركون هواية مراقبة الأحوال الجوية والتنبؤ بحالات الطقس وينشرون البيانات التي جمعوها للناس ويشاركونها مع باقي هواة الطقس

جاري التحميل


9 فبراير، 2020

فيصل المجلي، جغرافي وأكاديمي مهتم بالتغيير المناخي. بدأ شغف فيصل المجلي بالجغرافيا منذ أن تصفح الخرائط بكتاب الجغرافيا في المرحلة الابتدائية وأخذه شغفه إلى الجامعة ليتخصص فيها، حتى قبل أن يتعرف على مجتمع هواة الطقس في السعودية ويجد أشخاصًا يشاركونه الشغف ذاته.

وهواة الطقس هم الأشخاص الذين يتشاركون هواية مراقبة الأحوال الجوية والتنبؤ بحالات الطقس، وينشرون البيانات التي جمعوها للناس ويشاركونها مع باقي هواة الطقس الموجودين في المنطقة بشكل غير رسمي وبدون أي صفة رسمية مما تسبب في مشاكل مع الجهات الرسمية فالمجال، فالتنبؤ بأحوال الطقس هي وظيفة هيئة الأرصاد وعندما أصبح الناس يثقون في آراء الهواة أكثر من الهيئة نفسها سعت الهيئة لتنظيم دور الهواة وفرضت عقوبات كبيرة لمروجي الإشاعات.

كان ذلك اهتمام فيصل قبل أن يسمع عن التغير المناخي والاحتباس الحراري وما يحدث لأمنا الأرض اليوم، وكابن قلق على امه درس الموضوع وحاول فهمه إلى أصبح هو التخصص الدقيق لدراسته. أما عن التغير المناخي فنبدأ مع توضيح أول مفهوم خاطئ وهو ترادف المفردتين التغير المناخي والاحتباس الحراري، اللتان لا تعنيان الشيء نفسه. فالتغير المناخي هو المرض وأحد أعراضه هو الاحتباس الحراري على حد تعبير فيصل.

لكن كيف بدأ التغير المناخي؟ وهل هو بالفعل كما يصفه الإعلام أم انها مؤامرة وحرب إعلامية كما يعدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟ وعن ترامب وانسحاب أميركا من اتفاقية باريس يشرح فيصل لماذا يفعل الرئيس الأميركي ذلك وكيف يستفيد من الطعن العلماء الذين يحاولون آداء عملهم وإنقاذ البشرية؟

الحلقة 172 من بودكاست فنجان، مع فيصل المجلي . تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التعليم

كيف تفشل

دار الحديث حول التعلّم من الفشل والتجارب غير الناجحة، و التركيز على تجربة السعيد في تأسيس منصة «نون أكاديمي» التعليمية وما سبقها من تجارب.
شذى محمد
بودكاست فنجان

التوتر السعودي الإيراني مع عبدالعزيز بن صقر

يستهل ضيفنا الحلقة بذكره حقيقة أنّ التهديد الإيراني غير جديد، ويؤكّد عِظم تأثير كلًا من السعودية وإيران على كامل المنطقة.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الهوية الشيعية في السعودية وصراع الأيدولوجيات

تحدّثنا عن التحولات التاريخية في السعودية، وأثرها على المشهد الثقافي السعودي عمومًا، والشيعي في الأحساء والقطيف خصوصًا.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد