كيف نخلق تجارب سياحية أصيلة؟


  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


محمد كاظم، رائد أعمال ومصمم يمتلك شركة تماشي للأحذية الخليجية، تتميز منتجات تماشي بأنها تستوحى تصاميمها من النقوش التاريخية في الخليج. فيعمل محمد وفريقه على دراسة تاريخ وأثار المنطقة لإعادة إحيائها بشكل عصري على منتجاتهم.

تُعد تماشي من العلامات التجارية ذات الجودة العالية، لذا كان من الصعب على محمد وفريقه توفير المنتج بأفضل جودة من مصانع عربية فخاضوا تجارب عدة للتصنيع في دول مختلفة، وبخامات متعددة كجلود النعام أو الأبل وغيرها. إلا أن الحلم الذي طالما ساورهم هو أن يتمكنوا يومًا ما من صناعة منتجاتهم بالكامل في الإمارات بتكلفة وجودة مناسبة. 

بجانب خط إنتاج الأحذية تُنظم تماشي رحلات سياحية للمناطق التي استوحت منها التصاميم في الخليج. يقول محمد أن أصعب جزء هو إقناع الناس بقضاء أكثر من ثلاث أيام في أبها أو الجوف أو العين. لكن بعد إقتناعهم وخوض كل التجارب التي أعدها محمد لهم يطلبون منه تمديد الرحلة لوقت أطول.

يؤمن محمد وفريقه بمسؤولية تماشي الاجتماعية، لذا يحاول دائمً أن يدعم السياحة في الخليج، ويعمل على التوعية والتثقيف بالإرث التراخي الذي نمتلكه. لكن ربما يكون أهم ما يفعلونه هو أن يؤثرون بشكل إيجابي على سُكان القرى والمدن السياحية التي يزرونها.

لم يكن محمد دائمًا ملم ما تملكه المنطقة من ثروات تاريخية، لأنه قضى معظم حياته خلا نشأته في الخارج، وربما كان هذا هو السبب في تعطشه للبحث عن تاريخ المنطقة وكنوزها الدفينة، ومحاولة إعادتها للحياة اليومية.

الحلقة 160 من بودكاست فنجان، مع محمد كاظم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×