حياة كاتب ساخر | بودكاست فنجان – ثمانية

حياة كاتب ساخر

بلال فضل (1974)، كاتب مصري على باب الله. صاحب عَشرة صنائع، من كتابة القصص، والمقالات، والسيناريوهات. من الأكثر تأثيرًا على موقع goodreads عربيًّا. يحب الحديث عن الكتب، بمناسبة، وبغير مناسبة، بدأ حبه بكتابة قوائم أكثر الكتب التي يفضلها، حتّى صار يقدم برنامج “عصير الكتب، الذي يعد سمينًا بين غثّ الفضائيات وبرامجها، كما يُقال.

جاري التحميل

13 مارس، 2019

بلال فضل (1974)، كاتب مصري على باب الله. صاحب عَشرة صنائع، من كتابة القصص، والمقالات، والسيناريوهات. من الأكثر تأثيرًا على موقع goodreads عربيًّا. يحب الحديث عن الكتب، بمناسبة، وبغير مناسبة، بدأ حبه بكتابة قوائم أكثر الكتب التي يفضلها، حتّى صار يقدم برنامج “عصير الكتب”، الذي يعد سمينًا بين غثّ الفضائيات وبرامجها، كما يُقال.

في كل جزء من هذا اللقاء يحكي بلال قصة وفكرة مركزية، لن تستطيع عنها سوا الابتسام، أو هز الرأس ايجابًا، أو التفكير مليًّا. عن الشباب، والتجارب، والحكم، والمبادئ، والقيم، والتنازلات، والتغيير، والوقت، والموهبة، والمهارة. عن محاولة فهم الحياة، واكتشاف ورطة أنك إنسان. (😁)

تخرج من قسم الصحافة، كان الأول على دفعته، دفعة الفطاحلة، بالصدفة. عمل معدًّا، ومحررًّا، وسيكرتيرًا، وحارسًا لبريد القرّاء، ومصورًا عند الحاجة، وفي الأزمات. كتب السيناريوهات لأفلام مصرية، وعربية وحتّى سعودية (كيف الحال؟). الآن، يتفرغ بلال للكتابة الحرّة في زمن الإنترنت. يعمل يوميَّا ما يقارب العشرة ساعات ما بين القراءة، والكتابة، ومشاهدة الأفلام، وينشر مقالة “فذّة” يوميًّا. وكما لو أن هناك ساحرات، أو جنيات خلف ظهره يضربنه دائمًا كالوحوش، لماذا لا تكتب؟

طريق بلال لم يكن معبّدًا بالورد، خلال هذا كله، منعت الكثير من كتاباته، ورفض المنتجون العمل معه، ومُنع هو من الظهور التلفزيوني، حتّى أن قرر أخذ موقف نبيل والتضامن مع زميلة إعلامية، ضد قناةٍ سطحية.

في هذه الحلقة، تعرف كيف يعيش كاتب ساخر حياته. عن الوطنية الحقّة، والكتب الإلكترونية. عن الإعلام الجديد، وأمجاد الصحافة المصرية. وكما يصف بلال كتاباته، نصف هذه الحلقة: “في حياة كل منا كشكولٌ ما، به أفكار يظنها عميقة. شخبطات لا يدرك قيمتها، وهزل في موضع الجد. قصص يرغب بمشاركتها وأخرى يفضل إخفاءها. ومقولات يتمنى لو كان قد كتبها، وكلام عن أفلام، وتناتيش من كتب، ونغابيش في صحف قديمة”.

والآن، هل نستطيع اختصار هذه الحلقة في وصف تحتها؟ قطعًا لا.

الحلقة 122 من بودكاست فنجان، مع بلال فضل، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد