الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار | بودكاست فنجان – ثمانية

الأنثربولوجيا، نسبية الأشياء واستيراد الأفكار

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية

جاري التحميل

10 فبراير، 2019

ماجد الدوحان، يدرس الأنثربولوجيا أو علم الإنسان، وكاتب. يعيش في نيويورك، بدأ حياته في الشرقية، وقبلها نجران، والمفارقة هو حبه للرياض. يقدم بودكاست “غين”، يناقش فيه كتّاب متخصصين بالعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، التي تدور حول منطقتنا العربية، منها، التفحيط في الرياض، وداعش، والوهّابية، والجنسية، وعديمو الجنسية، واغتراب المواطن الخليجي، في بلده.

لماجد العديد من الفلسفات. يؤمن بأن الفن لا تحدده ذائقتك، وأن الجمال ليس نسبيًا، كما هو العدل. وأن تكسير أُطر التعاريف، يحول الإنسان لإله، ويتعجب من ولادة جيل كامل يستورد مشاكله، وقضاياه، وهمومه، وحلوله، من نتفلكس، أو من الرجل الأبيض. يكره كلمة “طبيعي”، والطبائعيين، وما يقرب إليهم من قولٍ، وعمل.

الأنثربولوجيا تعنى بالبشر والمجتمعات، ماضيها، وتاريخها، لكن، لا أثر له في المملكة اليوم. إلا أن ماجد، يعمل جاهدًا في حسابه على تويتر على نقد المشهد المحلي، والقضايا المحلية، من هذا المنظور. تحدثنا عن العديد من المواضيع، ونظريات ما قبل، وما بعد الحداثة. وعن الجنوب، بين نظرية صفر سبعة، والحزام. وعن الفن السعودي ، بين وجدة، وبركة، وبين تلفاز وميركوت.

الحلقة 117 من بودكاست فنجان، حلقة مميزة، وتثير العديد من القضايا والتساؤلات، مع ماجد الدوحان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع لبودكاست فنجان عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد