التجارب الوظيفية في الخطوط السعودية، من المأمور إلى نائب الرئيس

عبدالرحمن الفهد، الآن هو مستشار للرئيس التنفيذي للخطوط الجوية العربية السعودية، وآخر منصب له فيها كان مساعدًا للرئيس التنفيذي للعلاقات العامة في الخطوط. بدأت الرحلة هذه قبل 40 سنة من الآن، حيث كان مأمورًا في خدمات العملاء، سبقها أن كان متدربًا في إحدى الدورات التدريبية التي تقدمها الخطوط لمن هم بكفاءة متوسطة، وعمره حينها 17 سنة.

جاري التحميل

2 ديسمبر، 2018

عبدالرحمن الفهد، الآن هو مستشار للرئيس التنفيذي في الخطوط الجوية العربية السعودية، وآخر منصب له فيها كان مساعدًا للرئيس التنفيذي للعلاقات العامة في الخطوط السعودية . بدأت الرحلة هذه قبل 40 سنة من الآن، حيث كان مأمورًا في خدمات العملاء، سبقها أن كان متدربًا في إحدى الدورات التدريبية التي تقدمها الخطوط لمن هم بكفاءة متوسطة، وعمره حينها 17 سنة.

الخطوط السعودية بالنسبة له أكثر من مجرد وظيفة، سنوات خدمته الطويلة، ومناصبه المتعددة، والأزمات التي أدارها، في الهند وجنوب أفريقيا، وأندونيسيا، وبين الرياض وجدة، هي السبب.

يقول عن بداية حبه لهذا المجال: “تحتاج إلى انتظار نصف نهار واقفًا في مكان ضيق أو الشارع، للحجز على رحلة داخلية من قبل موظف الخطوط الذي يستخدم هاتفه التقليدي وكلماته السحرية السرية “ألفا. زيبرا. إيكو. ليما. كليجا”، هذا ما شدّني لعالم الطيران، بعد أن استمعت للكلمات السحرية في مكتب البطحاء من موظف الحجز آنذاك مشاري المشاري الله يذكره بالخير”.

في الحلقة الكثير من المواقف والحِكم من قامة وخبرة وظيفية لا يستهان بها، قد تجعلك تنظر للوظيفة من زاوية أخرى، وتعرف أن “مراحل اللعبة” تتطلب هذا الصبر.

الحلقة 110 من بودكاست فنجان مع عبدالرحمن الفهد، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الروابط:

هذه الحلقة برعاية نترز ،شركة تقدم منتجات عضوية تمامًا، بدون إضافة سكر صناعي أو زيوت مهدرجة أو مواد حافظة. تجد عندهم ألذ زبدة فول سوداني، والبندق مع الشوكلاتة والگرونلا، وأيضًا، السكري مع الطحينة والمكسرات. ألقوا نظرة على حسابهم، متأكدين أنكم ستحبون تجربة منتجاتهم! وبالعافية. 😋

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي