كيف سيكون العمل في المستقبل

نستضيف في هذه الحلقة مؤسس موقع «فرصة» ومؤسس منظمة «قادة الغد» دكتور سامي حوراني لنناقش مستقبل أنماط العمل والوظائف في عالمنا العربي.

جاري التحميل

15 ديسمبر، 2021

مع تطوّر التكنولوجيا ازداد اعتماد الإنسان على المجهود العقلي على حساب المجهود البدني، وشهد العالم انتقال العمالة الماهرة إلى المجال الأكاديمي. كما ازداد عدد الوظائف الموجودة في العالم. وبعدما كانت لا تتجاوز الوظائف في أوربا 400 وظيفة قبل 500 عام، يفوق عددها اليوم الملايين. هذا التنوّع الذي ترافق مع العولمة والثورة المعلوماتيّة وضع الناس في حيرة دفعتهم لإدراك أهمية التخصّص في العمل. 

وتتجه الأنظار اليوم نحو تقليل ساعات وأيام العمل مقابل التركيز على الإنتاجية. وبات المدير الناجح هو الأكثر قدرة على الانفتاح والمرونة مع زملائه. يسهم كل ذلك في تغيير مفهومنا عن العمل. وفي وقت باتت الرّوبوتات تحتل فيه وظائف عدة، يبرز سؤال الاستدامة لدى كثير من العاملين.

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «بكرة» مؤسس موقع «فرصة» ومؤسس منظمة «قادة الغد» دكتور سامي حوراني لنناقش مستقبل أنماط العمل في عالمنا العربي. كيف سيكون شكل العمل في زمن الرَّقمنة؟ وما هو العمل الأنسب لنا في المستقبل؟ وأيها صفات المدير الناجح؟ 

وظائف المستقبل

يحدثنا ضيفنا سامي حوراني أنه من المتوقع أن يكون هناك أربعة عوامل محتملة للأعمال في المستقبل: الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر. فمثلاً يمتاز العالم الأخضر باهتمام متزايد من الشركات في السلوكيات والأنماط التي تحمي البيئة، حيث تسعى للمشاركة في خلق حلول بيئية من خلال منتجاتها. 

كما يبشّرنا بفرص واعدة للشباب القادر على اكتشاف التقاطعات بين المجالات المختلفة لإيجاد مجالات عمل جديدة. ففي حين يشعر كثيرون بالإحباط من احتمالية انقراض مهن عديدة بسبب اكتساح الرّوبوتات للأعمال التقليدية، ما زالت الفرصة موجودة للإنسان لينافس على مهارات ومجالات جديدة.

الحلقة رقم الحلقة من بودكاست «بُكرة» مع سامي حوراني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

كيف نصنع مستقبلًا أفضل؟ يمكنك اقتراح ضيف أو موضوع على بريد البرنامج: [email protected] ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast.

روابط:

  • حساب الضيف في تويتر: @samihourani
  • دراسة: تقليص عدد أيام العمل في الأسبوع يزيد الإنتاجية 
  • «نجاح باهر» لأكبر تجربة تقليص دوام العمل إلى أربعة أيام في أيسلندا
  • تسقط ساعات العمل: ماذا يعطل الثورة الصناعية الرابعة؟
  • هل يحفز خفض ساعات العمل على زيادة الإنتاج؟ 

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست بُكرة . المستقبل

كيف سيكون العمل في المستقبل

نستضيف في هذه الحلقة مؤسس موقع «فرصة» ومؤسس منظمة «قادة الغد» دكتور سامي حوراني لنناقش مستقبل أنماط العمل والوظائف في عالمنا العربي.
سارة أبو الرّب
بودكاست بُكرة . المستقبل

هل تهدّد العملات الرقمية هيمنة الدولار

بينما يتطوّر النظام المالي سريعاً، تستثمر الأموال في عملات رقمية لا دليل على وجودها إلا كأرقام في حسابك الشخصي.
جنان الهاملي
بودكاست بُكرة

هل نستطيع العيش بلا لعب

وفقًا لاختصاصيّ اللعب جيف هاري، يظنُّ البالغون أنَّ اللعب يضيع الوقت. لكنّ الواقع على العكس، إذ يحسّن اللهو من الصحة النفسيّة للكبار.
جنان الهاملي
بودكاست بُكرة . ريادة الأعمال

ما تحتاجه لتحويل المصاعب لفرص

إن كنت شابّاً تواجه المصاعب والتحديات والمخاوف حيال إمكاناتك وقدراتك ومكانتك في المستقبل فهذه الحلقة لك.
أحمد الحافي
بودكاست بُكرة

لمَ عليك ألّا ترمي هاتفك بعد تلفه

يتخلص الفرد سنويًا مما يعادل سبعة كيلو گرامات من الأجهزة الإلكترونية، ما يتسبّب بأثر بيئي مهول تنقله الدّول الغنيّة إلى تلك الأقلّ حظّاً.
جنان الهاملي
بودكاست بُكرة

السّياحة التي ستغيّر شكل المستقبل

تسبر «السّياحة المستدامة» ذلك العمق في الترحال، متفرعةً لعدة مدارس ومفاهيم. إحداها «السّياحة المجتمعية» التي تحاول أن تخرجك عما هو مألوف لك، وتجنبك تجربة السائح التقليدي. 
سارة أبو الرّب