أغراب ليلة العيد

في هذه الحلقة من «أصوات» يبحث المنتج مشاري الحمود عن كُتّاب روايات المنتديات ذات القراءات المليونية، وعن تخفّيهم خلف الأسماء المستعارة.

جاري التحميل

5 مايو، 2022

مر تاريخ الإنترنت السعودي والعربي منذ بداية الألفية بالكثير من التحولات والصيحات التي تظهر وتأخذ زخمها ثم تختفي. كان من أهم هذه الصيحات مرحلة «روايات المنتديات»، واعتبرت أكبر تجمع على الإنترنت قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة. 

في هذه الحلقة من «أصوات» يبدأ المنتج مشاري الحمود البحث عن كُتّاب هذه الروايات، ليستكشف رواياتهم ذات القراءات المليونية، وعن تخفّيهم خلف الأسماء المستعارة.

نحاول أن نفهم أكثر الفضاء الذي نُشرت فيه الروايات، فنتحدث مع «محمد حجازي» عن ظروف تأسيس «موقع غرام»، أكبر منصة تجمع كُتّاب روايات المنتديات وقرّاءها. 

مع اختفاء كُتّاب الروايات المليونية، تكثر التساؤلات حول هويتهم الحقيقية. فتحدثنا الكاتبة «طيش» عن روايتها التي  تجاوز قراؤها أربعين مليونًا، وعن صداها الذي يتردد إلى اليوم بين محبي هذا النوع من الروايات، وعن كتابتها الرواية في عمر صغير، كما تكشف لنا سر الأسماء المستعارة.  

يمكنك الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. ونرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على أندرويد. 

كما يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست عبر تطبيق iTunes. 

لديك قصة؟ 

تستطيع أن تقترح قصة لبودكاست أصوات من خلال مراسلتنا على:

[email protected].com

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

الحوت في الغرفة

يعود مشاري الحمود وأحمد الحافي ستة أعوامٍ إلى الوراء لتتبع كل ما نُشر عن «لعبة الحوت الأزرق»؛ اللعبة الغامضة التي تسببت بالهلع.
مشاري الحمود ، أحمد الحافي
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

الخروج من الكهف

يوثق تمام أيّامه الأخيرة في سوريا، في المنزل البارد، وفي طوابير الخبز، باحثًا في هاتفه عن سبيلٍ للسفر، قبل أن ينجح في الخروج من البلاد.
تمام صيموعة
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

للتنازل: الحُبّ

في الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة «للتنازل»، نسمع قصة عاملتيْن سكَنتا المنطقة ذاتها في الفلبين، وتعيشان الآن في الأردن.
لما رباح