كيف دخل الإنترنت السعودية؟


  • أشياء غيرتنا فاز بجائزة وزارة الإعلام للتميز الوطني 2019

    بودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.

لمازن العتيبي
25 نوفمبر، 2019

أثرت الكثير من التقنيات على تاريخ البشرية، فالطباعة ساهمت في نشرة المعرفة، والسيارات سرعت من التنقل، والكهرباء جعلتنا قادرين على زيادة الانتاجية والبقاء مستيقظين لفترات أطول. لكن لم يؤثر شيء على البشرية مثل الإنترنت.

في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا نتحدث عن الإنترنت. سوف نبدأ بالحاسب الآلي ودخوله للمملكة والذي يقال أن بدأ في الأربعينات عبر شركة أرامكو، ودخوله لاحقًا للدوائر الحكومية في الستينات. وسنتطرق قليلاً إلى ابتعاث الممكلة الطلبة لدراسة الحاسب الآلي في السبعينات، ثم ازدهار وانتشار الحاسب الآلي في الثمانينات وتأثيره على الثقافة الشعبية والمسلسلات.

ننقل الحديث لاحقاً إلى أول ارتباط الشبكة العالمية، وترخيص استخدام الانترنت تجارياً وظهور المقاهي، ومن ثم ترخيصها للاستخدام الشخصي. وهذا أدخل الانترنت في حياة العامة، وبدأنا نرى انتشار عدة ظواهر وصعود أسماء اشتهرت في المنتديات. وسيحدثنا منصور عن تأثير الإنترنت على الصحافة وكيف غيرتها، وننهي حديثنا بالصوت الذي يحذرنا من التقنية وتأثيرها السلبي على المجتمع.


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×