ليلة رمضان

نستذكر معًا مشهد العائلة ملتفةً حول التلفزيون، في انتظار إعلان إذا ما كان الغد متممًا لشهر شعبان، أو بداية رمضان.

جاري التحميل

1 أبريل، 2022

عن التغيرات التي طرأت على العادات الاجتماعية خلال الشهر المبارك.. أشياء غيرتنا: الموسم الرمضاني.  

في افتتاحية الموسم، نتحدث عن الليلة التي يبدأ معها كل شيء، ليلة رمضان. نستذكر معًا مشهد العائلة ملتفةً حول التلفزيون، في انتظار إعلان إذا ما كان الغد متممًا لشهر شعبان، أو بداية رمضان. كما نستعرض هذه الليلة في سياقاتها التاريخية المختلفة، وكيف كان الإعلان بالإذاعة قبل التلفزيون، وبالمدافع قبل الإذاعة، وبمبعوثي القاضي -والطلقات النارية- أحيانًا.  

أما المشهد بعد إعلان دخول الشهر، فيختلف كليًا عمّا سبقه، إذ تنتشر التهاني والتبريكات، التي كانت تتم عبر الهاتف قبل تطور الرسائل النصّية ووسائل التواصل الاجتماعي. ثم تأتي العبادة الرمضانية الأولى لهذا الشهر، وهي صلاة التراويح التي يجهّز لها أئمة المساجد منذ أسابيع. وبعدها ينطلق كلٌ في سبيله، فيملأ الأطفال الشوارع بدراجاتهم وألعابهم النارية، ويبدأ الشباب ببناء ملاعب كرة الطائرة، الرياضة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا برمضان في السعودية، لما تتطلبه من مجهود بدني خفيف من جهة، ولسهولة لعبها ليلًا من جهة أخرى، وتُرى ملاعبها منتشرة أينما وُجدت أعمدة الإنارة.

هذا المشهد الحي في الشارع يختلف باختلاف الموسم طبعًا. ففي الصيف، يستمتع الأطفال والشباب باعتدال الجو في الليل، وبتحررهم من الالتزامات الدراسية في النهار، فيسهرون ويلعبون في الشارع طوال تلك الليلة. أما في الشتاء، فيعودون بعد التراويح مسرعين، وتقتصر ألعابهم على ما يمكنهم لعبه في الداخل، مثل الكيرم والبلوت، ولا يسهرون الليل كلّه لأنهم سيدرسون حتى الظهر في اليوم التالي.

لكن أيًا ما كان الموسم، فلا بد أن يتجه الآباء والأمهات إلى الأسواق في هذه الليلة لاستكمال ما فاتهم من مستلزمات الشهر، من مواد غذائية وأواني طعام، وهي أشياء اعتادوا إنجازها قبل هذه الليلة بأيام وأسابيع. ولكن لا مفر من نسيان علبة عصير، أو انكسار وعاء الشوربة قبل الحاجة إليه بأيام. وفي هذه الأجواء، قد يسهر كبار السن مع البقية على غير عادتهم. 

ثم يقترب الفجر، وتلتف الأسرة حول سفرة السحور، الوجبة الرمضانية الأولى. بعد أن يفرغوا، يبدأ العد التنازلي للأذان، يقضونه في الحديث بينهم، أو في ارتشاف الماء كل عشرين ثانية. ثم يؤذن للفجر، معلنًا بدء الشهر المبارك.

أبواب الخير كثيرة.. وفي شهر رمضان يطلق تطبيق جاهز حملة «جاهز للخير»، والتي تسهّل لك الوصول والتبرع للمنصات المعتمدة من خلال الدخول على متجر«جاهز للخير» https://thmanyah.link/iby

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الشارع في رمضان

نستعرض ما يحدث في حياة الشارع في ليالي رمضان، كالزيارات العائلية وجلسات كبار السن في الطرقات، ودوريات كرة القدم وكرة الطائرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

التلفزيون الرمضاني

نتحدث عن البرامج التلفزيونية في رمضان. ففي الماضي، كانت ساعات البث محدودة، وكانت البرامج تعرض في فترة ما قبل الفطور حتى منتصف الليل.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الفطور والسحور

نستعرض الفروقات بين بساطة مائدة السحور وتنوع أطباق الفطور، وتاريخ الأكلات الرمضانية الشعبية، واكتساح «الفيمتو» و«الجلي» لسفرة رمضان الواسعة.
مازن العتيبي