بدايات التلفزيون السعودي


مازن العتيبي
16 ديسمبر، 2019

تمتلئ بيوتنا هذه الأيام بالشاشات التي تقدم لنا كافة أشكال الترفيه، ولكن قبل أكثر من أربعين سنة ما كان فيه إلا شاشة وحدة.
في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا نتحدث عن بداية التلفزيون السعودي في ستينات القرن العشرين. يحدثنا منصور عن البدايات ومصطلح الترفيه البريء، وماتبعه لاحقاً من استعدادات واستقطاب للكفاءات من الدول المجاورة. سوف نتعرف على بعض البرامج التي عرضت في بداية بث التلفزيون السعودي، والذي لم يصل لكل مدن المملكة إلا مع بدايات الثمانينات. وقد كانت البدايات صعبة حيث لم يكن البث موحداً وكانت يتم تبادل البرامج بين كل من الرياض وجدة. أما أسعار الأجهزة فقد كانت غالية، بس في أماكن وفرت التلفزيون لمرتاديها عشان تجذبهم.
مع الوقت بدت تظهر أسماء إعلامية شهيرة حفرت أسمائها في قلوبنا وعقولنا، وانفتح الباب أمام الإنتاج المحلي للترفيه بشكل بسيط، وشهدنا ظهور قناة ثانية، وأصبحت الإعلانات التجارية جزء من الترفيه بعد أن كانت ممنوعة، كما انتشرت محلات الفيديو في كل مكان، وتعرف الشباب على الدوري الايطالي، وظهر مسلسل طاش طاش. ومع ظهور الفضائيات ظهر منافسون جدد للتلفزيون السعودي، إلى أن جاء الإنترنت ليسرق منهم جميعًا أعين الناس وأعين من تلاهم من الأجيال.



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×