قصة العملات | بودكاست أشياء غيرتنا – ثمانية

قصة العملات

نسرد في ثاني حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ العملات، بدءًا بالفوضى النقدية حتى سك أولى العملات السعودية.

جاري التحميل

6 سبتمبر، 2021

شاعت فوضى نقدية في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود؛ وذلك لتعدّد الكيانات السياسية وأيضًا بسبب الحركات التجارية. فأخذ الملك وقتها على عاتقه مهمّة توحيد العملة المتداولة في السعودية، متخذًا أهم القرارات التي ساهمت في تشكيل المشهد المالي السعودي.

نسرد في ثاني حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ العملات في السعودية. ففي البداية اعتاد الناس على التعامل بعملات مختلفة: الجنيه الإنگليزي، أو ما عُرف حينها بـ «أبو خيّال»، والبيزة والروبية من الهند وعملات عثمانية كالمجيدي وغيرها.

22 3
الجنيه الإنگليزي أو «أبو خيّال»

كما ضاعف موسم الحج الفوضى المالية بشكلٍ كبير. فمجيء الحجاج بعملاتهم المختلفة من كل صوب أوصل للجزيرة العربية عملات لا تخطر على البال، كالريال المكسيكي مثلًا. 

العملات السعودية:

بعد ضم الملك عبد العزيز الحجاز لحكمه عام 1925 سُكَّت أول عملة سعودية من النحاس والنيكل «القرش الأميري»، وذلك لأسباب عديدة منها ازدياد حاجة السوق للعملات.

وفي عام 1928، أصدر الملك عبد العزيز أول قانون نظَّم الوضع النقدي والمالي في السعودية. وتضمّن القانون إصدار «الريال العربي السعودي» والمنع التام للتعامل بالعملات العثمانية.

ثم عاشت السعودية نقلة جديدة في نظامها المالي مع بدء التعامل بالعملات الورقية، وذلك بعد إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي. فقد ألِفَ الناس القرش المعدني، ولم يتقبّلوا فكرة تداول ورقة خفيفة. لكن لم تلبث تلك الحالة طويلًا، وأصبحت العملة الورقية خيارًا مُفضلًا أكثر من القرش المعدني الذي تُستبدل قيمته بالعلك غالبًا.

الريال السعودي الورقي
أول ريال سعودي ورقي

الحلقة الثانية من السلسلة المالية من أشياء غيرتنا، بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك مراسلتنا على: ashyaa@thmanyah.com

الروابط:

سعود عبدالغني أنا أقدر أقولك إنه لما وحد الملك عبد العزيز المملكة رحمة الله عليه كانت في فوضى نقدية في ذاك الوقت، ليش؟ عملات كثيرة، عملات متنوعة مالها غطاء اقتصادي.

محمد المسهر وكان هذا الهاجس اللي بالنسبة للملك عبد العزيز إن في عملة لازم توحد.

مازن العتيبي يا هلا، أنا مازن العتيبي وهذي السلسلة المالية من أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية.

الفوضى النقدية وتعدد العملات اللي واجهها الملك عبد العزيز الله يرحمه كانت ما تخرج عن سببين: الأول، تعدد الكيانات السياسية في الجزيرة العربية وما حولها، فكان كل كيان عنده عملته الخاصة. والثاني، هو الحركة التجارية على سواحل الجزيرة والحج.

منصور العساف كانوا يتعاملون بالجنيه الإنگليزي، والجنيه الإنگليزي يتميز بصفاؤه ونقاوته وإنه من الذهب فعلا الخالص، وكان غالي. العملة هذه تسمى بالتاريخ المحلي الشعبي أبو خيال أو أبو خيّال، ليه؟ لأن فيه صورة رجل يمتطي خيل.

مازن العتيبي أبو خيال ما كان الاسم الوحيد للعملة هذه، بعضهم كان يسميه جنيه جورج نسبة للملك البريطاني جورج الخامس اللي كانت صورته على الجهة الثانية من العملة. والسبب اللي خلّى عملة بريطانية تتسرب للجزيرة العربية هو نفس السبب اللي خلى الروبية والبيزة تتداول هنا، وهي الحركة التجارية اللي كانت تصير بين الخليج والهند. الهند اللي كانت مستعمرة بريطانية في ذاك الوقت...

لكن موضوع الروبية ما وقف هنا وبس.

عبد الله الدوسري أصدروا عملات ورقية بالروبية وحطوا عليها التقسيم زد.

مازن العتيبي هذا عبد الله الدوسري، مهتم وهاوي جمع عملات، وصاحب كتاب البدرة. والإصدار اللي يتكلم عنه هو الروبية الخليجية.

عبد الله الدوسري التقسيم زد هذا عملات روبية تستخدم في الخليج العربي فقط، نعم.

مازن العتيبي وطبعًا ما كانت هالعملتين هي اللي موجودة بس، فبحكم النفوذ العثماني وتمدده في الجزيرة والمنطقة، كان لعملاته نصيب كذلك.

منصور العساف كانت في عملات يسمونها الغازي، اللي هي العملات العثمانية، والغازي مسمى للسلاطين العثمانيين، زي الغازي محمد الفاتح والغازي سليمان الأول، فيسمونه الغازي. وفيه من العملات العثمانية تسمى المجيدي، المجيدي هذا مسمى على اسم السلطان عبد المجيد، وذكرت لك بيت ابن لعبون من قصيدته الشهيرة:

سقى صوب الحيا مزن تهاما، على قبر بتلعات الحجازي، يعطره البختري والخزامى، وترتع به طفلات الجوازي،

عليه قلوب عشاقه تراما، تكسر مثل تكسير القزازي. وش يقصد يقول؟ أبو سمره على خده علاما، تحلاها كما نقش بغازي. لأن الجنيه اللي يسمى الغازي أو العملة هذه منقوشة نقش فيها صورة السلطان أو صورة الخيل، فكانوا يتغزلون فيها.

مازن العتيبي كل العملات اللي ذكرناها قبل شوي كانت منتشرة في أغلب مناطق الجزيرة العربية، لكن في عملة كان انتشارها محدود في الجهة الشرقية منها.

عبد الله الدوسري حسب ما ذكر أخونا نزار العبد الجبار في كتابه، يقول إنها كانت منتشرة في الكويت، وفي الأحساء، وفي البحرين إذا ما خانتني الذاكرة، فهذه لها شكل معين.

مازن العتيبي العملة اللي يتكلم عنها عبد الله هي طويلة الحسا، ومن اسمها تقدر تتوقع كيف كان شكلها.

منصور العساف كانت قطعة معدنية من الفضة تشبه الأنبوبة ومنحنية.

عبد الله الدوسري كانت تشبه الخطاف، كان واضح من شكلها إنها ماخذة شكل منحني، لكن الفكرة كلها إنها قطعة معدنية ومثنية.

مازن العتيبي إلى الحين كل العملات اللي استعرضناها كانت مجرد عملات للتداول. لكن في عملة كانت هي الأشهر في الجزيرة. ومن شهرتها عندهم كان لها أسامي كثير، أبو شوشة وأبو ريش وأبو راسين وكانت هذه عادة العرب إذا صار الشيء له مكانة عندهم، إنهم يسمونه بأسامي كثيرة، وهذه المكانة بعد كانت على هيئة إن الرجال والنساء أخذوه زينة يزينون به ملابسهم وأسلحتهم.

منصور العساف قبل العصر السعودي كانوا يتبادلون عملات نسمعها كثير من شيباننا، يسمونها الفرانسي، ما يقولون الفرنسي، الفرانسي يسمونه. والفرانسي في الحقيقة هي عملة نمساوية، وهي العملة المشهورة عالميًّا عملة ماري تريزا.

مازن العتيبي وحدة من أهم الأسباب اللي خلت عملة ماري تريزا تنتشر هو إنها كانت من الفضة الخالصة، والسبب الثاني والأهم هو جودة صناعتها العالية اللي كانت تخلي من الصعب إن أحد يزوّرها، فكانت وحدة من الطرق اللي الناس يتأكدون فيها إن العملة أصلية، هو إنهم يعدون الريش واللآلئ المنحوتة عليها.

ما كانت الفوضى النقدية تقتصر على هالعملات بس، في الحج كان كثير من الحجاج يجون من أماكن مختلفة، وبطبيعة الحال كان الكل يجي ومعاه عملته. وهالشيء كان يضاعف الفوضى المالية أكثر وأكثر. وحنا قاعدين نسجل مع المؤرخين طحنا على وحدة من أغرب العملات اللي ما كان يخطر ببالنا إنها توصل للجزيرة.

عبدالله الدوسري كان في فترة من الفترات وأنا أحب أقرأ عن الرحالة مثل رحلة داوتي ومثل رحلة العقيد عبد العزيز...

مازن العتيبي العقيد عبد العزيز، هو ضابط استخبارات روسي مسلم، وثق رحلته للحجاز لما أرسلته الإمبراطورية الروسية في القرن التاسع عشر عشان يشوف لأي درجة فريضة الحج تشكل خطر على المصالح الروسية في ذاك الوقت.

عبدالله الدوسري فشدتني إني أنا قاعد أشوف التقرير الاستخباراتي اللي كان يسويه وهو في رحلته إلى الحج في القرن التاسع عشر، فهو من ضمن التقرير الاستخباراتي في هذيك الأيام لاحظ إن الناس تتعامل بالريال الفرنسي والمجيدي العثماني وغيرها من العملات اللي كلنا نقرأ عنها ونعرفه، لكن… هو نفسه عبد العزيز استغرب من وجود الريال المكسيكي حسب ما كانوا يسمونه في هذاك الوقت، طبعا عندي قطعة في مجموعتي للريال اللي المفروض إنه المكسيكي في هذاك الوقت.

مازن العتيبي ممكن إن وجود الريال المكسيكي في الحج كان طبيعي لكن .. ليش قبلوه الناس وقتها؟

عبدالله الدوسري هو المال كان وزن لمعدن ثمين تقبله العرب، فلما تشوفه بالوزن والشكل يقارب للريال الفرنسي. فإذن قبلوه العرب لجودة عياره مثله مثل الريال الفرنسي، فكان هذا أحد تفسيراتي أنا لوجوده وقبوله ورواجه في الأسواق في الحجاز في القرن التاسع عشر، أنا هذا رأيي. إذن المعلومة موجودة هو كان فعلا موجود؟ نعم، شافه عبد العزيز رؤية العين؟ نعم شافه. إذن إحنا علينا التحليل.

مازن العتيبي مع كثرة العملات وانتشارها في الجزيرة وعدم توحدها كان واضح للملك عبد العزيز الله يرحمه إن مشوار توحيد العملة بياخذ وقت مب قصير، فبدأ بوحدة من أهم القرارات اللي ساهمت بتشكيل المشهد المالي السعودي، لكن بعد الفاصل...

قبل الفاصل كنا نتكلم عن واحد من أهم القرارات اللي أصدرها الملك عبدالعزيز الله يرحمه، وهالقرار كان عبارة عن دمغ العملات المتداولة في السوق. كان هدف الملك عبد العزيز من عملية الدمغ هو إنه يفرض سيادته على المناطق اللي تحت حكمه. فقبل 1922 كان الدمغ على العملات بكلمة نجد فقط، لأن الحجاز كان تحت حكم الشريف حسين بن علي، وقتها الشريف حسين كان مانع تداول العملات الأجنبية في الحجاز.

لكن في عام 1925 لما ضم الملك عبد العزيز الحجاز لحكمه، أجاز تداول العملات هذي لكنه دمغ عليها كلمة الحجاز. وبنفس السنة اللي ضم فيها الملك عبد العزيز الحجاز لحكمه ومع ازدياد حاجة السوق للعملات تم سك أول عملة سعودية من النحاس والنيكل، واللي هي القرش الأميري.

القرش الأميري كان له إصدارات عدة مع ازدياد الحاجة، ومن الأشياء اللي كانت تتغير في بعض الإصدارات هو اسم الملك عبد العزيز الله يرحمه، فمرات يكون «عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود» ومرات «عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل». نقطة التحول الكبيرة كانت في سنة 1928، لما أصدر الملك عبد العزيز أول قانون ينظم الوضع النقدي والمالي في البلد، وكان أبرز شيئين في هالنظام هو إصدار الريال العربي السعودي ومنع التعامل بالعملات العثمانية تمامًا.

منصور العساف سك الريال العربي على فئات: ريال، ونصف وربع. ولأول مرة ربط بالجنيه الإنجليزي، والسبب وراء ربطه بالجنيه الإنجليزي طبعًا فيه اعتبارات، هو إن كل التعاملات الخارجية في التجارة والموانئ والبحار كانت بالجنيه الإنجليزي.

مازن العتيبي ولأن الريال المجيدي العثماني كان دارج بين الناس، تعمد الملك عبد العزيز الله يرحمه إنه يخليه من الفضة الخالصة زيه زي الريال المجيدي، بنفس الوزن والقطر حتى يلاقي قبول أكبر عند الناس. استمر سك الريال العربي والقرش الأميري لحوالي الثلاث عشرة سنة لكن المعلومة الغريبة اللي ما عرفتها إلا من منصور هي العملة اللي سكّت في 1370 هجري الموافق 1951 ميلادي.

منصور العساف سك الجنيه السعودي الذي تم العمل به في عام الـ 1372.

مازن العتيبي ما بين السك ونشر العملة في السوق كان في مدة سنتين، سبب هالتأخر هو الاستشارة اللي قدمها آرثر إن يونگ أحد المستشارين الماليين اللي كان يفضل تأخير النشر لحين إنشاء مؤسسة نقد تدير وتنظم الشأن المالي في السعودية، فأُنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي، اللي بنفس سنة إنشاءها نقلت العملات من المعدن إلى الورق.

منصور العساف خلني أقولك قصة العملة الورقية، والصراحة إني استغربتها، لأني حسيتها متأخرة. أول عملة ورقية بدأت باسم إيصال أو شيك الحجاج، عشرة ريالات للحجاج لأنهم صعب عليهم حمل النقود ولتسهيل عملية الصرف والتنقل للحجاج فأعطوهم العملة الورقية السعودية هذه.

مازن العتيبي صحيح إن إيصالات الحج ما كانت هي العملات الورقية الرسمية، لكنها كانت هي الجسر اللي حاول يمهد لإدراج العملات الورقية بين الناس، وهالموضوع أخذ تقريبًا تسع سنوات حتى تصدر أول عملة ورقية رسمية.

عبدالله الدوسري الناس ما كانت حابة فكرة الورق، هي مجرد ورقة، وش أسوي فيها؟ بالأخير أنت قاعد تحول الفكرة تمامًا.

مازن العتيبي بس عدم التقبل هذا ما طوّل، والناس تعودت على الورق أكثر بكثير من النقود المعدنية، ما فيه دليل على هالشيء مثل نفور عدد كبير من الناس من عملة النصف ريال، اللي ارتبطت في ذاكرة كثير منّا بالعلك. تشتري أغراض، يبقى لك نصف ريال، فتآخذ بقيمته علك. بس التوجس من العملات الورقية رجع لفترة بسيطة في عهد الملك فهد الله يرحمه، نختم بهالسالفة مع منصور ونذكركم إن في نهاية الحلقة مقتطف من حلقة الأسبوع الجاي… نشوفكم على خير.

منصور العساف نقلة مهمة كانت ظهور الخمسمية في عهد الملك فهد وكانت لأول مرة في عام 1404 الموافق 1984 ظهرت عملة الملك فهد وكانت مثل عملة الملك خالد، إلا إن الاختلاف ظهور الخمسمائة ريال ورقة واحدة. أنت تصور إن الموظف راتبه 2,500 فياخذ خمس أوراق.

أنا أذكر موقف صار لي، كنت وقتها في الإبتدائي وباخذ غرض من الصيدلية، وكان فيه رجل في آخر الشباب أو نهاية الثلاثينات والصيدلي راح يجيب أغراضنا، والرجل ما لقى صرف وما كان معه إلا خمسمائة ريال، فكلمني وقلي: شفت الخمسمية ريال هذي؟ قلت له: أيوه هذي جديدة وتختصر الوقت وكذا، قلي الرجال صح معك حق بس إذا ضاعت ضاع راتبك. فكانوا يحرصون ما يصرفونها ما ياخذونها من البنك لأنها لو ضاعت ضاع جزء كبير من راتبك.

مازن العتيبي شكرًا لمصرف الراجحي على رعاية هذه الحلقة، الي كانت من بحث وإعداد الرائع منصور العساف. شكرًا لضيوفنا الأستاذ سعود عبدالغني، الأستاذ عبدالله الدوسري، والدكتور محمد المسهر. أنتج هذه الحلقة وحررها أيمن الحمادي، هندسها صوتيًا محمد الحسن، وأشرف على إنتاجها سحر سليمان وأبو ريش ثمود بن محفوظ.

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الاستثمار

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار ومن ثم بشراء الأسهم. 
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

أصوات ما ينساها السعوديين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» واحتفالًا باليوم الوطني الحادي والتسعين، نتناول الأصوات التي لا تزال عالقة في الذاكرة المجتمعية السعودية.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الرواتب

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات، وارتباط ذلك بنظام العمل.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا

البنوك

نحكي في ثالث حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة البنوك والمؤسسات المالية التي ظهرت إقليميًا حتى تنظم النشاط التجاري.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

قصة العملات

نسرد في ثاني حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ العملات، بدءًا بالفوضى النقدية حتى سك أولى العملات السعودية.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ما قبل الريال

نستعرض في أولى حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» تاريخ النظام المالي في السعودية، ومجهودات الملك عبدالعزيز لتأمين البلد اقتصاديًا.
شذى محمد