كيف سيكون شكل الاقتصاد العالمي في المستقبل


شذى محمد
21 مارس، 2021

مازن السديري هو رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية منذ عام 2017، حاصل على ماجستير في العلوم الماليّة من المعهد العالي للإدارة في فرنسا، ولديه خبرة أكثر من 11 سنة في التحليل المالي والاقتصادي. 

استهلّ مازن الحلقة بالحديث عن شكل الاقتصاد الحالي وتحوّله من اقتصاديات النفط إلى اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الأفكار والابتكارات الجديدة، فاليوم ومع التطوّر التقني تفوّق قطاع الخدمات بنسبة تجاوزت الـ 80%. مما يدل على أن الاقتصاد العالمي يتغير عن ما كان في السابق. 

 كما يستشهد بقول المفكر الأميركي آدم سميث الذي يؤمن أنّ «الفقر بالأفكار لا بالمال» وأنّ صفات كالأنانيّة والجشع تُعدّ من الطبيعة البشريّة لكن يجب أن تحوّل لصفات جيّدة، تقودك إلى تحقيق طموحاتك. وهذا ما يختلف عنه النظام الشيوعي المتمسك بالمثالية الهيغلية. فالاقتصاد اليوم يقوم على تفوقك التكنولوجي. 

في هذه الحلقة نتحدث عن التغيرات الاقتصادية الكبرى التي نعيشها اليوم وكيف سيشكل «اقتصاد المعرفة» مستقبل العالم، والتوترات بين الصين واميركا، ومكان الدولار الأمريكي في التجارة العالميّة وعن مستقبل البتكوين بين العملات الرقمية. 

الحلقة 216 من بودكاست فنجان، مع مازن السديري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:


هذه المقالة ضمن ملف اقتصاديات دول الخليج العربية

مستقبل اقتصاديات دول الخليج العربية ومدى استدامتها في التأثير على القطاع الخاص والنفطي. يتناولها بالتحليل كتاب وباحثون في الشأن الخليجي.
16
في شهر فبراير، أصدرت السعودية سندات باليورو، وهو ليس بالأمر...
15
رغم كل التقلبات والدورات الاقتصادية التي مرَّت بها أسواق المال...
14
تمرّ المصارف السعودية بموجة اندماج هي الرابعة تاريخيًّا. ففي اجتماع...

النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×