رسالة استنجاد من قائد فيتنامي إلى سفينة حربية أميركية – ثمانية

رسالة استنجاد من قائد فيتنامي إلى سفينة حربية أميركية

يوم سقوط سايگون، حاول قائد فيتنامي الفرار بعائلته في رحلة كادت تودي بحياتهم لولا رسالة أسقطها مع مسدسه على سطح سفينة حربية أميركية.

18 أكتوبر، 2018

هذا نص رسالة مكتوبة بخط يد قائد فيتنامي ومربوطة بمسدس بعد سقوطها على السفينة الحربية الأميركية:

هل بإمكانك تحريك الطائرة المروحية للجهة الأخرى، بإمكاني الهبوط على مدرّجكم، أستطيع الاستمرار في الطيران لساعة أخرى، لدينا الوقت للتحرّك. أرجوكم أنقذوني.
القائد بوانگ والزوجة والأطفال الخمسة

في ذلك اليوم، تفاجأ طاقم سفينة USS Midway  من رؤية طائرة مروحية صغيرة بمقعدين تقترب من السفينة ثم تدور حولها. كان قائد القوات الجوية الفيتنامية الجنوبية  بوانگ – لي على متن الطائرة برفقة زوجته وأطفاله الخمسة بعد هروبهم من إحدى الجزر في جنوب فيتنام.

فبعد سقوط مدينة سايگون في فيتنام الجنوبية على يد قوات الجيش الفيتنامي الشمالي، اضطر العديد من الفيتناميين الجنوبيين للهرب خوفًا من أن تتهمهم الجيوش المحتلة بمساعدة الأميركان، إذ كان أفراد الجيش الشمالي يقتلون كل من يعتقدونه خائنًا، فيخرجونهم من بيوتهم عنوة ويقتلونهم وعائلاتهم أمام الناس لإيصال الرسالة.

لهذا حدثت عملية إخلاء أميركية للمواطنين الأميركان والفيتناميين المعرّضين للخطر. وذلك في الثلاثين من أبريل عام 1975، آخر يوم في الحرب الفيتنامية. كان أحد الذين هربوا القائد بوانگ، الذي أخذ زوجته وأطفاله الخمسة معه، وتزاحموا في طائرةٍ مروحية صغيرة صُنعت لشخصين، ليُفاجؤوا بأن أملهم الوحيد، السفينة الأميركية «ميدواي»، لا تملك مكانًا شاغرًا للهبوط، ولا يملك بوانگ أي طريقةٍ للتواصل معهم.

وفي محاولةٍ يائسة، قرر بوانگ استخدام إحدى أقدم وسائل التواصل: الرسائل. فأخذ أوراقًا فيها تعليماتٌ وخرائطَ من قُمرة القيادة، وكتب رسالته.

رسائل من قائد فيتنامي

أخذ القائد بوانگ يرمي أوراق رسائله من الطائرة سعيًا في طلب المساعدة من طاقم السفينة، خائفًا من أن يظنوه عدوًا فيُسقطوه، أو ينتهي وقوده فيسقط. إلا أن عملية إسقاط الأوراق كانت عملية فاشلة، فارتفاع الطائرة وعاصفة الهواء حولها حالتا دون وصول رسائله إلى هدفها. يائسًا من هذا الوضع، قرر بوانگ أن يربط إحدى الرسائل بمسدسه، في محاولةٍ أخيرة لإسقاطها على السفينة، فسقطت أخيرًا، وتمكّن الطاقم من قراءة الرسالة المكتوبة بلغة إنگليزية ضعيفة.

الكابتن لاري تشامبرز

اتخذ الكابتن لاري تشامبرز القرار بالسماح للطائرة المروحية بأن تهبط على سفينتهم الحربية، بالرغم من أن الطائرة لم يكن لديها خطاف ذيل، وكانت خطيرة للغاية.

استدعى الكابتن لاري تشامبرز، والذي كان على أطراف أعصابه طوال هذه المحنة، كل أفراد الطاقم إلى ظهر السفينة. ثم أمرهم بإزاحة كل ما يستطيعون إزاحته إلى أسفل. أما ما لم يستطيعوا إنزاله في وقتٍ قصير، فقد أمرهم برميه عن ظهر السفينة. تسبب هذا القرار برمي درازن من الطائرات المروحية في المحيط، تُقدر قيمتها بأكثر من 10 مليون دولار أميركي!

استطاع بوانگ أخيرًا أن يهبط على سطح السفينة بسلام، مع احتفاء الطاقم وتصفيقهم. كانت قصّة بوانگ مؤثرةً بشكلٍ عالٍ على طاقم السفينة، لدرجة أنّهم قاموا بجمع التبرعات لدعم حياته الجديدة كلاجئٍ في أميركا. في عام 2014 التقى بوانگ وتشامبرز مجددًا في حفلٍ تكريمي، وجلب بوانگ عائلته معه.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

الانحياز الخفيّ في الرواية

هل ينبغي للرواية أن تخلو من تحيز كاتبها؟ يستكشف مشاري الإبراهيم هذه الإشكالية في معايير الكتابة الناجحة وأخلاقية توظيف الرواية كرسالة خفية.
مشاري الإبراهيم
مقال . الثقافة

ماذا لو كان لشكسبير أختٌ؟: نقاش حول الظروف التاريخية والاجتماعية للمرأة

في هذا المقال ستصحبنا الكاتبة الإنجليزية فيرجينيا وولف، في مناقشة الصعوبات و الظروف التاريخية والاجتماعية للمرأة بشكل خاص ماري كوري في مجالات...
شيماء الكثيري
فلم . الثقافة

قصة انتحار مخترع التصوير

يعتقد البعض أنّ تقنيات الإعلام هي مجرد أدوات نستخدمها لنقل المعلومة بحياد كما هي دون تغيير، لكن الأمر ليس هكذا دومًا وفقًا لمخترع التصوير، الفرنسي هيبوليت بايارد.
سحر سليمان
مقال . الثقافة

الأهزوجة ومولد الأغنية السعودية قبل الإذاعة

تغير شكل الأغنية السعودية بعد تأسيس الإذاعة، حتى أصبحت أغنية مختلفة الشكل والقالب. ويعود فضل هذا التغيير إلى الملحنين السعوديين في الخمسينيات والستينيات.
جمعة الجميعة
مقال . الثقافة

كيف غيّر مالكوم إكس مستقبل العنصرية؟ حوار مع روان الفريح

كان لازمًا أن نسأل أنفسنا مجددًا، لم كان مهمًا أن ننتج فلمًا عن مالكوم إكس، أنكون وقعنا في فخ استيراد القضايا؟ أم أننا وقفنا أمام فرصة...
سمر سليمان
مقال . الثقافة

كيف تؤثر المباني الخضراء على إنتاجية الساعة؟

إن مصطلح "المباني الخضراء" هو الاسم المتداول لتعريف "المباني المستدامة" ويعنى بتصميم وإنشاء وصيانة وتجديد المباني بطريقة تراعي البيئة، للحد من...
أسماء العتيبي