رسالة استنجاد من قائد فيتنامي إلى سفينة حربية أميركية

يوم سقوط سايگون، حاول قائد فيتنامي الفرار بعائلته في رحلة كادت تودي بحياتهم لولا رسالة أسقطها مع مسدسه على سطح سفينة حربية أميركية.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
18 أكتوبر، 2018

هذا نص رسالة مكتوبة بخط يد قائد فيتنامي ومربوطة بمسدس بعد سقوطها على السفينة الحربية الأميركية:

هل بإمكانك تحريك الطائرة المروحية للجهة الأخرى، بإمكاني الهبوط على مدرّجكم، أستطيع الاستمرار في الطيران لساعة أخرى، لدينا الوقت للتحرّك. أرجوكم أنقذوني.
القائد بوانگ والزوجة والأطفال الخمسة

في ذلك اليوم، تفاجأ طاقم سفينة USS Midway  من رؤية طائرة مروحية صغيرة بمقعدين تقترب من السفينة ثم تدور حولها. كان قائد القوات الجوية الفيتنامية الجنوبية  بوانگ – لي على متن الطائرة برفقة زوجته وأطفاله الخمسة بعد هروبهم من إحدى الجزر في جنوب فيتنام.

فبعد سقوط مدينة سايگون في فيتنام الجنوبية على يد قوات الجيش الفيتنامي الشمالي، اضطر العديد من الفيتناميين الجنوبيين للهرب خوفًا من أن تتهمهم الجيوش المحتلة بمساعدة الأميركان، إذ كان أفراد الجيش الشمالي يقتلون كل من يعتقدونه خائنًا، فيخرجونهم من بيوتهم عنوة ويقتلونهم وعائلاتهم أمام الناس لإيصال الرسالة.

لهذا حدثت عملية إخلاء أميركية للمواطنين الأميركان والفيتناميين المعرّضين للخطر. وذلك في الثلاثين من أبريل عام 1975، آخر يوم في الحرب الفيتنامية. كان أحد الذين هربوا القائد بوانگ، الذي أخذ زوجته وأطفاله الخمسة معه، وتزاحموا في طائرةٍ مروحية صغيرة صُنعت لشخصين، ليُفاجؤوا بأن أملهم الوحيد، السفينة الأميركية «ميدواي»، لا تملك مكانًا شاغرًا للهبوط، ولا يملك بوانگ أي طريقةٍ للتواصل معهم.

وفي محاولةٍ يائسة، قرر بوانگ استخدام إحدى أقدم وسائل التواصل: الرسائل. فأخذ أوراقًا فيها تعليماتٌ وخرائطَ من قُمرة القيادة، وكتب رسالته.

رسائل من قائد فيتنامي

أخذ القائد بوانگ يرمي أوراق رسائله من الطائرة سعيًا في طلب المساعدة من طاقم السفينة، خائفًا من أن يظنوه عدوًا فيُسقطوه، أو ينتهي وقوده فيسقط. إلا أن عملية إسقاط الأوراق كانت عملية فاشلة، فارتفاع الطائرة وعاصفة الهواء حولها حالتا دون وصول رسائله إلى هدفها. يائسًا من هذا الوضع، قرر بوانگ أن يربط إحدى الرسائل بمسدسه، في محاولةٍ أخيرة لإسقاطها على السفينة، فسقطت أخيرًا، وتمكّن الطاقم من قراءة الرسالة المكتوبة بلغة إنگليزية ضعيفة.

الكابتن لاري تشامبرز

اتخذ الكابتن لاري تشامبرز القرار بالسماح للطائرة المروحية بأن تهبط على سفينتهم الحربية، بالرغم من أن الطائرة لم يكن لديها خطاف ذيل، وكانت خطيرة للغاية.

استدعى الكابتن لاري تشامبرز، والذي كان على أطراف أعصابه طوال هذه المحنة، كل أفراد الطاقم إلى ظهر السفينة. ثم أمرهم بإزاحة كل ما يستطيعون إزاحته إلى أسفل. أما ما لم يستطيعوا إنزاله في وقتٍ قصير، فقد أمرهم برميه عن ظهر السفينة. تسبب هذا القرار برمي درازن من الطائرات المروحية في المحيط، تُقدر قيمتها بأكثر من 10 مليون دولار أميركي!

استطاع بوانگ أخيرًا أن يهبط على سطح السفينة بسلام، مع احتفاء الطاقم وتصفيقهم. كانت قصّة بوانگ مؤثرةً بشكلٍ عالٍ على طاقم السفينة، لدرجة أنّهم قاموا بجمع التبرعات لدعم حياته الجديدة كلاجئٍ في أميركا. في عام 2014 التقى بوانگ وتشامبرز مجددًا في حفلٍ تكريمي، وجلب بوانگ عائلته معه.


اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

سياسة منتصف العصا: ليت صلاح يقتدي بكيم كارداشيان

مرة تلو مرة يخذل محمد صلاح جماهيره وينأى بنفسه عن نصرة القضايا والتعليق عليها. وفي عالم التواصل الاجتماعي صمت المشهور خطيئة لا تغتفر.
محمد السيد حجر
مقال . الثقافة

قواعد عشق كرة القدم الأربعون

لماذا نعشق كرة القدم لدرجة الجنون أحيانًا؟ أعتقد أن السؤال صعب إجابته في فقرة بسيطة كهذه، لكن ربما يمكننا فهم الأسباب إن ألقينا نظرة على القواعد التالية.
محمود عصام
مقال . الثقافة

بين الكاكاو والحب والديناميت: عن فلورنس كلارك ومصنع رونتري

لن يخطئ الزائر في يورك تمييز رائحة الكاكاو التي يحملها الهواء من شمال مركز المدينة، وتحديدًا من مصنع رونتري. بِيع المصنع لشركة نستله في...
جنان الهاملي
مقال . الثقافة

إلى متى سنحتمل جوقة الغثيان في «إم بي سي»

يبرِّر الدكتور علي جابر فشل «ممنوع التجول» باختيار كورونا ثيمةً للعمل، ويغفل عن حقيقة فشل المسلسل بكامل منظومته برعاية «إم بي سي».
حسن رحماني
مقال . الثقافة

لماذا ننجذب لمشاهدة برامج القتلة المتسلسلين؟

تحتل برامج القتلة المتسلسلين ووثائقيات الجرائم قوائم الأكثر مشاهدة على منصة نتفلكس، فما الذي يدفعنا إلى متابعتها بهوس رغم فظاعتها؟
سحر الهاشمي
مقال . الثقافة

الجريمة بين الإعلام والأدب والسينما

حكاية السفاح محمود أمين سليمان نموذجًا مثاليًا سرعان ما التقطه الخيال الجمعي للمثقفين والعامة على حد السواء، لتصاغ منه أسطورة سعيد مهران ومنتصر..
أحمد شوقي