تصبح على خير، علميًا

الحلقة “91” من بودكاست أرباع مع دكتور يوسف القرشي. ناقشنا فيها النوم في العلم الحديث، وجودة ومشاكل النوم، ونصائح لنوم عميق، وسليم.

جاري التحميل

8 أبريل، 2020

“النوم هبة إلهية، لولاها لاجتاح العالم الجنون”

النوم، لغز حيّر الحضارات منذ فجر التاريخ. الإنسان ينام ما يقارب “ثمانية” ساعات يوميًا، ينفصل عن العالم، وعن نفسه، ويدخل في حالة من الاسترخاء مع تغيّر درجة الوعي. وبالرغم من أن الإنسان يقضي ثُلث حياته نائمًا، من أول يوم له على الأرض، حتّى نومته الأخيرة. إلا أن الكثير لا يعرفون شيئًا عن “النوم”.

لماذا ننام أصلًا؟ ما يحدث لنا داخل النوم؟ وما هي الصور والفيديوهات التي تظهر في النوم، ويُطلق عليها أحلام؟ هل هناك عوامل ترفع أو تقلّل جودة النوم؟ هل نوم الليل أو النهار يشكّل فرقًا؟ ما هو الجاثوم؟ جني أو اضطراب نوم؟ ماذا عن الأرق؟ وهل أدوية علاج مشاكل النوم، حقيقة أم هلوسات؟

يعرّف العلم الحديث النوم بأنّه: وظيفة من وظائف الجسد، وحالة طبيعية من الاسترخاء، تقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في المحيط، لا يُفقد الوعي، بل تتغير فيه درجة الوعي.

 الحلقة “91” من بودكاست أرباع مع دكتور يوسف القرشي. ناقشنا فيها النوم في العلم الحديث، وجودة ومشاكل النوم، ونصائح لنوم عميق، وسليم.

شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف لبودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: [email protected]

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

الروابط:

الوسوم: النوم .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست أرباع . المستقبل

هل نحجب الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري؟

أعاد مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- فكرة تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف تؤثر المدن على صحتنا الجسدية والنفسية؟

أكثر من نصف سكان العالم يقطنون المناطق الحضرية اليوم، ومن المتوقع أن يعمّر ما يقارب السبعة مليارات نسمة المدن بحلول عام 2050. أكيدٌ أن الدوافع
سلمى وعمرو