كيف يبدو العالم العربي أثناء أزمة كورونا؟

27 مارس، 2020

يعيش الوطن العربي اليوم أزمة عالمية. فبعد القرارات التي أصدرتها الدول العربية في خطواتٍ احترازيّة لحمايةً شعوبها من فيروس كورونا المستجد، توقفت الحياة عن العمل.

أصبحت الشوارع والمحلات التجارية والمرافق العامة، خالية من الحياة. وتحولت المدن تدريجيًا في جميع أنحاء العالم والوطن العربي إلى مدن أشباح.

كان هذا بعد صدور قرارات بمنع التجمعات وإغلاق المدارس والمراكز التجارية الكبرى. للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. الذي تسبب حتى الآن بوفاة أكثر من 20 ألف شخص حول العالم والوطن العربي، معرضًا حياة الكثيرين للخطر. في فترة لا يزال فيها أمر تطوير لقاح يعتبر في بداياته.

العالم العربي وأزمة كورونا

بعد أيام قليلة من رأس السنة القمرية وبداية السنة الصينية الجديدة، تحولت مدينة ووهان من أجواء يسودها الفرح والسكينة، إلى مدينة تعج مستشفياتها بالموت. حينها علم الناس بنبأ انتشار فيروس كورونا المستجد. الذي يقضي يوميًا على أرواح الكثيرين في العالم العربي. حيث وصفت منظمة الصحة العالمية في شهر مارس الماضي فيروس كورونا بالجائحة العالمية، وأعربت عن قلقلها من إرتفاع عدد الحالات وإنتشار العدوى.

اتخذت حينها الكثير من البلدان في الوطن العربي، إجراءات بمنع الدخول أو فرض الحجر الصحي على المسافرين. الذين أتوا من بلدان متأثرة بالوباء. ومنع التجوال بإغلاق جميع المرافق العامة ودوائر العمل. وقد فرضت 36 دولة بالفعل حظرًا تامًا على دخول مدنها، واتخذت 22 دولة أخرى إجراءات فرض الحجر الصحي. للحد من الأزمة وتجنب الإصابة بالعدوى.

جالت عدسات “ثمانية” حول الأماكن العامة في بعض مدن الوطن العربي. متنقلة بين الجوامع والمحلات التجارية والمراكز الترفيهية. لتوثّق في فلمٍ صامت كيف توقفت الحياة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

من هي ثمانية؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي، قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية. سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected]

نتمنى للأوطان العربية عودة طيبة بصحة ورفاه شعوبها. *قلب*

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في السلطة
مقال . السلطة

كيف يقتلنا الانحياز: صراع الحدود بين أذربيجان وأرمينيا

غالبًا ما تكون صورة الكرة الأرضية ذات الحدود السياسية الأكثر رسوخًا وتكرارًا. إذ يخيل لمن من يعيش في دولة أنها المركز الذي يتناثر من...
أروى الداوود
مقال . السلطة

التغير المناخي في أستراليا: ماذنب الإبل؟

كوارث البيئة التي تهدد القارة الأسترالية وعلاقة التغير المناخي و الحكومة الأسترالية بحرائق غابات أستراليا و الإعدام المنهجي للإبل.
رنا السمان
مقال . السلطة

الخليج في مواجهة التاريخ

ما يهدد أمن الخليج بشكل خاص هو "الخوف المفرط من الإسلام السياسي" أكثر من الإسلام السياسي نفسه. وفي النهاية ما لم تحققه الثورات الموجهة أيديولوجيًا في...
جميل الرويلي
مقال . السلطة

لقمان سليم: أربع رصاصات في الرأس والخامسة في ظهر لبنان

صباح الخميس الماضي، نشرت رشا الأمير على تويتر وفيسبوك رسالة مفادها انقطاع الاتصال بأخيها لقمان سليم.....
فريق تحرير ثمانية
مقال . السلطة

ناطحات تحت الأرض

الإنسان البدائي كما يحكى لنا اتخذ من الكهوف منزلًا له مع سد فتحاتها بقطع كبيرة من الأحجار طلبًا للدفء والأمان، وربما حان الوقت لبناء ناطحات تحت الأرض و...
أسماء العتيبي
مقال . السلطة

الصين في رحم الأيديولوجيا

يُناقش الكاتب محمد السديري الأيديولوجيا الصينية والأفكار السياسية التي يُغذيها النظام الحاكم ليفرض سيطرته على شعب يقترب من ملياريّ شخص.
محمد السديري