رسائل سعوديين داخل الحجر الصحي الإجباري

23 مارس، 2020

اجتاح العالم يروس كورونا أو (كوفيد-19)، خلال الأيام القليلة الماضية. ووصل عدد الحالات المصابة في السعودية إلى 561 حالة (23 مارس 2020). بدأ انتشار هذا الفيروس منذ أواخر شهر يناير الماضي من مدينة ووهان الصينية، وانتشرت العدوى لتجتاح عدة دول حول العالم.

طلب من الأشخاص المشتبه بإصابتهم بفيروس (كوفيد-19) بحسب تسمية منظمة الصحة العالمية، المكوث في العزل المنزلي لمدة 14 يومًا، وهي المدة التي تستغرق ظهور أعراض فيروس كورونا على المصاب. كما تم تطبيق الحجر الصحي على بعض القادمين من السفر، للتأكد من خلوهم من العدوى قبل الاختلاط مع أفراد آخرين.

ما هو الحجر الصحي؟

الحجر الصحي هو إجراء يقام به في فترات انتشار الأوبئة لمنع اختلاط المرضى المصابين بغيرهم من الاصحاء. والهدف من تطبيق الحجر الصحي هو حماية النفس والآخرين من العدوى والحد من انتشار الوباء.

وقد تم تطبيق هذا النظام قديمًا للحد من انتشار الأمراض المعدية مثل: الكوليرا والطاعون وفيروس إنفلونزا الطيور. أما فترة الحجر فتنتهي بانتهاء فترة حضانة الفيروس.

كيف تقي نفسك من فيروس كوفيد 19؟

نصحت منظمة الصحة العالمية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد باتباع هذه الإرشادات للحد من انتشار الوباء وأخذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى، ومنها:

  • تعقيم أدواتك الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين.
  • غسل اليدين بانتظام لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • تجنب ملامسة الأنف والعينين والوجه بشكل عام.
  • تجنب المصافحة والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص.
  • الالتزام بالعزل المنزلي وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.

بدأت بالفعل الجهات المختصّة في السعودية بفرض الحجر الصحي على العائدين من الخارج، والمشتبه بهم لمنع تفشّي الوباء والسيطرة على الحالات المصابة.

ولنفتح باب الأمل تواصلنا مع بعض أصدقائنا من داخل الحجر الصحي، لنسألهم عن شعورهم في هذه التجربة، وعن أكثر ما افتقدوه داخل العزل.

من هي ثمانية؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي، قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية. سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
فلم . الثقافة

تصميم المطار

في كل اللغات التي يتحدث بها البشر. بكل اللهجات عبر السنون، حتى مجمع سدنة اللغة الخالدين الذين لم يستطيعوا أن يحددوا ما إذا كانت سنة، جمع تكسير أو جمع مذكر سالم، لم يقرنوا كلمة الجمال بالمطار.
عبدالرحمن أبومالح
مقال . الثقافة

الأمان المالي في الكتابة الإبداعية

قد يبدو مستحيلًا الجمع بين تحقيق الأمان المالي وممارسة الكتابة الإبداعية كمهنة. في الواقع ممكن، لكنه يتطلب الإيمان بالنفس والكثير من العمل.
هيفاء القحطاني
مقال . الثقافة

أطفال الفلاتر: صورة للذكرى أم لغلاف مجلة؟

في كل يوم تقف الملكة أمام مرآتها التي لا تكذب وتسألها "مرآتي العزيزة...من هي أجمل الجميلات؟" وفي كل مرة تجيبها المرآة "أنت أجملهن، يامولاتي". ولأن دوام الحال من المحال، جاء اليوم الذي وقفت فيه الملكة بكل تملّل لتسأل مرآتها "مرآتي العزيزة… من هي أجمل الجميلات؟"...سكتت المرآة قليلاً… مابال هذه المرآة؟ أعادت الملكة السؤال بعصبية "مرآتي، من هي أجمل الجميلات؟"... ولم ترد المرآة… أعادت الملكة السؤال للمرة الثالثة… وللمرة الثالثة، كان الصمت هو ما حصلت عليه الملكة.
ثمود بن محفوظ
مقال . الثقافة

هل الحرية المطلقة دون أيّة حدود هي ما نريده فعلًا؟

ماهي نتائج الحرية المطلقة ؟ وهل الفرد قادر على تحديد سقف حريته بناءً على ما يراه مناسبًا؟ الحرية الجنسية مثلًا، تحولت من أمر طبيعي ورغبة إنسانية بشرية و...
أسامة بن نجيفان
فلم . الثقافة

القياس

لم يتمَ تصميمُ هذا العالمِ من أجلك، فكل شيءٍ من حولِكَ قد تم تصميمهُ بناءً على متوسط الأشخاص. نعم، يأخذون مجموعةً ويقيسون عليهم ما يريدون، ويلبسونك أو يقيمونك بناء على حاصل قسمة المجموع على عدد أشخاص تلك المجموعة! ففي مسيرتكَ الدراسيةِ خضت اختباراتٍ تم تصميمها وفقًا لمتوسطِ الطلبة، وتم تقييمكُ بناءً على المعدّلِ. وملابسك مصممةٌ بناء على المتوسط. كل هذه المعايير صممت بناء على مفهومٍ واحد: المعدّل!
دعاء الريحان
بودكاست أرباع . الثقافة

الجوكر: الصورة النمطية للأمراض النفسية

تجمعت في فلم الجوكر مجموعة من الأمراض النفسية. الصورة النمطية للمريض النفسي دائمًا يصور في أفلام هوليوود بصورة خاطئة ولسبب درامية فقط، اما انه...
الوليد العيسى