الثقافة كمنتج يومي

نمتلك تراث ثقافي يعيش في حواجز بعيدة عننا، كيف لنا أن نكسر هذه الحواجز ونقربه للإنسان بغض النظر عن من يكون؟

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
17 أغسطس، 2017

يحصل أن تقف على فكرة خلّاقة، أو شخصية تقدمية وتستغرب أن هذه الشخصية عاشت في فترة تعد ظلامية، وتصوراتك عنها سلبية تمامًا.

وقد تكون هذه الفترة هي فترتك الحالية، وتتساءل هل هناك سرداب سري يختبئ فيه كل هؤلاء الرائعون بأفكارهم الرائعة كيف للشارع أن يكون بهذه السوداوية، وكيف للصباح أن يأتي وأتعثر في مشيي بكل أنواع الجهل؟

تعطيك شبكات التواصل الاجتماعي هذا الانطباع، ترى مدى التقدم والرقي في خطك الزمني، الكثير من الصور التي تحوي كتبًا، والمعلومات والأفكار التي يحاول إيصالها بعض الخلّاقين إليك، ولكن الحقيقة تقول أن لا وجود لهذه المدينة على أرض الواقع.

أين محل كل هذا في ثقافة المجتمع ووعيه؟ وكيف تم عزله بهذا الشكل؟

المجتمع له حق الوعي، والمعرفة، وحتى يستوفي هذا الحق فإن كل من يملك علمًا أو معرفة ملزم بأن يجعلها تصل إلى هذا المجتمع، بأن يبسطها ويجعلها جزءًا من الوعي والخلفية الثقافية الكبرى، والتي تضم بطبيعتها مختلف الطبقات والأفراد الذين يلعبون أدوارًا مختلفة في هذا المجتمع.

تقول الكاتبة بثينة العيسى في حديثها عن رؤية تكوين على حسابها في انستاجرام:

 نريد أن نثبت أن الثقافة ليست شيئًا نخبويًا، أو أنها لا توجد إلا في حدود مجتمع منغلق على نفسه، ستكون مهمة مكتبة تكوين هي أن أجعل كل شخص لا يقرأ يشعر بأن هناك شيء ما يفوته”.

نظرية الانفجار الكبير، و نظرية النسبية، و شارلوك هولمز، ومسرحيات شكسبير، كلها وجدت مكانًا في وعي مجتمعاتها. أعيد إنتاجها مئات المرات من أعقد صورة إلى أبسطها. أشهر الكلاسيكيات محفورة في اللاوعي المجتمعي، كل نظرية يجري تبسيطها، إلى قصة أطفال، فيلم للمراهقين، وحتى نكتة ساخرة تلقى في عرض ما. لا يتم الاحتفاظ بالأفكار في الأعلى فقط، وبذلك تصبح الثقافة منتجًا يوميًا يستهلكه كل فرد في المجتمع بغض النظر عن ماهية وواقع هذا الفرد.

لدينا الكثير من الأبطال فلماذا لا نصنع فيلمًا وبطلًا خاصًا؟

التراث والحاضر العربي والإسلامي مجال واسع وعميق يعطي فرصة للمنقبين فيه باستخراج مايستحق التبسيط والتخليد في ذاكرة المجتمع الحيّة.

في دراسة قام بها فريق عمل الفيلم السعودي بلال والمستوحى من سيرة حياة بلال بن رباح، شملت الدراسة 250 طفل من العالم العربي لمعرفة الأبطال الأكثر تأثيرًا بالنسبة لهم.

مكونة من سؤالين الأول: “اذكر 10 أبطال أثروا فيك من أفلام ديزني؟” والسؤال الثاني هو “اذكر 10 أبطال عرب أثروا فيك”

قام 250 طفل بنجاح بذكر 10 شخصيات من عالم ديزني بينما تمكن 23 طفل فقط من اختيار 10 أبطال عرب.

على الرغم من أن النتيجة محبطة، إلا أن شيئًا مثيرًا للاهتمام حصل حين تمت مقارنة هذه الإجابات، كان اسم البطل الليبي “عمر المختار” من أبرز الأسماء العربية التي تكررت، البطل الذي تعرف عليه معظم الشعب العربي من فيلم عمر المختار الذي مضى على إنتاجه 40 سنة إلا أن تأثيره لا يزال حاضرًا كبطل عربي في ذاكرة الأطفال.

يقول أيمن جمال مخرج فيلم بلال متحدثًا عن سبب اختيار شخصية الصحابي بلال بطلًا للفيلم:

“تقوم الأفلام بصناعة بطل لكل طفل وتجعله ينتمي له، وبما أن لدينا الكثير من الأبطال فلماذا لا نصنع فيلمًا وبطلًا خاصًا؟”

هناك عدة محاولات جادة تتخذ ذات النهج، من الكتّاب والمخرجين، وصانعيّ المحتوى. ولكن هذا المجال استهلاكي بالدرجة الأولى ولا يستطيع الاكتفاء سريعًا وسيظل المثقفون متهمين ماداموا لا يستهدفون السواد الأعظم من الناس، وما دامت المعرفة امتيازًا لا يحوزه قليلوا الحظ والعوام.

حقول كثيرة مثل العلوم، الآداب، الفلسفة، والتاريخ، تنتظر تحريرها والسماح لها بإيجاد مكان في الثقافة والوعي العام بتبسيطها ونقلها بأكثر من صورة وشكل والتأكيد على ضمها في ذاكرة المجتمع.

الوسوم: الثقافة . المجتمع .

اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

يوليسيس بطلٌ بألف وجهٍ أدبيّ

تحكي «يوليسيس» جيمس جويس عن مسار ستيفن ديدالوس الشبيه بنظيره تيليماخ في الأوديسا. فكلاهما يبحثان عن أب ينتمي إليه ويحدد هويته
إيمان العزوزي
بودكاست أرباع . الثقافة

هل تعرفه؟ نعم. هل يعرفك؟ لا.

العلاقات التعلقية هي علاقات طبيعية والمشاعر الناتجة عنها طالما لم تقد إلى أفعالٍ مؤذية هي مشاعر طبيعية، فما الضير من أن تحزن أو تتعاطف مع المصائب التي...
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

بدائية الذات في وسائل التواصل الاجتماعي

إن العارف لذاته واعٍ بها، والوعي فعل انعكاسي ينطلق من الذات إلى الآخر، ليرتد بعد ذلك إلى نفسه من جديد. تخرج الذات وترتبط بما حولها من الأفكار والشخصيات...
سمية منيف العتيبي
بودكاست أرباع . الثقافة

القصة اللاعربية!

حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة هي بالحقيقية ليست عربية وانما هندية وإيرانية، ولكن بعد ترجمة الحكاية من العربية للأنگليزية عن طريق المستشرق الفرنسي أنطوان جالان، انتشرت على انها ناتجة من الثقافة العربية.
الوليد العيسى
فلم . الثقافة

إذا أردت أن تكون سعيدًا، كن كالماء

نعيش حياتنا كالسراب، نقفز من هدفٍ لآخر، ونلاحق حلمًا جديدًا، ونرجو نجاحًا مختلفًا، بين كل خطوةٍ وأخرى نتوقع أن هذه الخطوة ستكون القاضية، سنصبح سعداء إن حصلنا على تلك الترقية، سنصبح سعداء إن وصلنا إلى ذلك الوزن والجسم المثاليين، سنصبح سعداء إن ارتبطنا بعلاقة مع من نحب، لكننا يومًا بعد يوم نصر على تجاهل هذه الحقيقة: السعادة المرتبطة بالخطوات سراب.
زيد إدريس
مقال . الثقافة

كيف هي الحياة بعد أن تفقد الذاكرة؟

فلم وثائقي من إنتاج ثمانية عن نواف الخان. قبل سنتين من الآن وأثناء الاحتفال بيوم تخرجه ومع بداية عمله مع شركة أرامكو في الظهران، تعرض لحادث. بعد الحادث فقد نواف وعيه، تكسرت جمجمته، واُجريت له عمليتان في المخ، دخل على إثرها غيبوبة. استيقظ بعدها وهو فاقد الذاكرة جزئيًا.
روان الفريح