أسطورة خالتي قماشة، وأزمة الاستقلال بالسكن في الكويت 🇰🇼 – ثمانية

أسطورة خالتي قماشة، وأزمة الاستقلال بالسكن في الكويت 🇰🇼

خالتي قماشة، دراما كويتية اُنتجت عام 1983. 👵🏼صحيح أنّها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها قد تتشابه اليوم مع أزمة الاستقلال بالسكن في الكويت.

5 فبراير، 2020

خالتي قماشة هي دراما كويتية، اُنتجت عام 1983، إلا أنها تنطبق على الكثير من البيوت حتّى اليوم.

ولمن لا يعرف خالتي قماشة من أبناء جيل زد، هي سيدة البيت وأم حنضل وعادل وسلطان ولطيفة، تسعى للحفاظ على سلوك أبناءها، ولتبقى مسيطرة عليهم وعلى زوجاتهم، تضع كاميرات تجسس في غرف أبناءها المتزوجين لتبقى على اطّلاع بما يودون القيام به.

صحيح أنها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها تتشابه اليوم مع ما يواجهه الشباب الراغب في الاستقلال بالسكن عن سكن العائلة في الكويت.

بين نظرة المجتمع، وقوانين الدولة، وضغوطات العائلة، والقدرة المادية، وغيرها من المصاعب. في هذا الفلم القصير ناقشنا كل تلك الأمور، إضافةً لماذا الاستقلال بالسكن أصلًا؟ ما الذي يستفيده الشباب من الاستقلالية والانفراد بمساحة خاصة به؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، بالتعاون مع أصدقاء في منصة “منشور“، على رأسهم رئيسة التحرير، شيخة البهاويد.

الوسوم: الكويت . وثائقي .
اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

الطيب صالح واللاإطار

في الثامن عشر من فبراير 2009 رحل عن دنيانا الروائي الطيب صالح ، وليس مثله من يُتوقف عند ذكراه بالتعريف به، فالرجل غني عن ذلك وكان في حياته زاهدًا عن...
عماد بابكر
بودكاست أرباع . الثقافة

هل تغير عمليات التجميل السيادة الثقافية للشعوب؟

اليوم، أصبحت عمليات التجميل منتشرة، والكل يسمع عنها ويعرفها، من أين نشأت؟ وكيف ساهمت في صناعة اقتصاد دول
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

الأغنية السعودية ضاعت، مع طلال باغر

طلال باغر، فنان سعودي. لحّن للعديد من الفنانين، طلال مداح، ومحمد عبده... ويعتبر من معاصري الأغنية السعودية. في هذا اللقاء سألناه: هل انتهت الأغنية السعودية؟
مهدي بن حامد
فلم . الثقافة

سنتان على أول وثائقي، و6 ملايين مشاهدة 🤩🥳

في شهر مارس 2018، نشرنا أول وثائقيات ثمانية عن معلمة عود من الرياض. في محاولة منّا لإنتاج شكل جديد للمحتوى العربي. الآن وبعد سنتين... نشرنا عشرات الأفلام
أسيل باعبدالله
فلم . الثقافة

“المجتمع غير جاهز” بالسويدي

في الثالث من سبتمبر، 1967، قرّرت حكومة السويد أن يكون هذا يوم التغيير. لم يسبق للعالم أن شهد تغييريًا للطرق بهذا الشكل. أطلقت حكومة السويد على هذا اليوم: "يوم H"، والذي أصبحت فيه القيادة للسيارة في مسار الطريق الأيمن.
عبدالرحمن أبومالح
مقال . الثقافة

عشر نصائح لتشجيع الأطفال على الإبداع

يؤمن ميتشل ريسنيك بأن تعليم الأطفال البرمجة يعني حتمًا تعليمهم مهارات أخرى أساسية كاستراتيجيات حل المسائل والتصميم ومهارات التواصل.
سلمى وعمرو