أسطورة خالتي قماشة، وأزمة الاستقلال بالسكن في الكويت 🇰🇼 – ثمانية

أسطورة خالتي قماشة، وأزمة الاستقلال بالسكن في الكويت 🇰🇼

خالتي قماشة، دراما كويتية اُنتجت عام 1983. 👵🏼صحيح أنّها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها قد تتشابه اليوم مع أزمة الاستقلال بالسكن في الكويت.

5 فبراير، 2020

خالتي قماشة هي دراما كويتية، اُنتجت عام 1983، إلا أنها تنطبق على الكثير من البيوت حتّى اليوم.

ولمن لا يعرف خالتي قماشة من أبناء جيل زد، هي سيدة البيت وأم حنضل وعادل وسلطان ولطيفة، تسعى للحفاظ على سلوك أبناءها، ولتبقى مسيطرة عليهم وعلى زوجاتهم، تضع كاميرات تجسس في غرف أبناءها المتزوجين لتبقى على اطّلاع بما يودون القيام به.

صحيح أنها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها تتشابه اليوم مع ما يواجهه الشباب الراغب في الاستقلال بالسكن عن سكن العائلة في الكويت.

بين نظرة المجتمع، وقوانين الدولة، وضغوطات العائلة، والقدرة المادية، وغيرها من المصاعب. في هذا الفلم القصير ناقشنا كل تلك الأمور، إضافةً لماذا الاستقلال بالسكن أصلًا؟ ما الذي يستفيده الشباب من الاستقلالية والانفراد بمساحة خاصة به؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، بالتعاون مع أصدقاء في منصة “منشور“، على رأسهم رئيسة التحرير، شيخة البهاويد.

الوسوم: الكويت . وثائقي .
اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
بودكاست أرباع . الثقافة

الثقافة السينمائية: كيف تغيّر حياتك

فقد خالد التركي جوازه في الخامسة من عمره، مُنع من السفر، ولم يستطع أن يجرب هواءً غير هواء دولته الكويت. إلّا أنه عاش 525 حياة مختلفة، وسافر لكل بقاع الأرض، حتّى وإن لم يركب طائرةً في حياته، عن طريق شاشة جهازه. وبدلاً من حياة واحدة مملة، أعطته الأفلام آلاف الحيوات.
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

بين الكاكاو والحب والديناميت: عن فلورنس كلارك ومصنع رونتري

لن يخطئ الزائر في يورك تمييز رائحة الكاكاو التي يحملها الهواء من شمال مركز المدينة، وتحديدًا من مصنع رونتري. بِيع المصنع لشركة نستله في...
جنان الهاملي
بودكاست أرباع . الثقافة

كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة «الإنفلونزا الإسبانية»

الحلقة “90” من بودكاست أرباع مع صالح العيسي، طالب دكتوراه في علم الأوبئة والأمراض المعدية، للحديث عن علم الوبائيات وتاريخه، ودور منظمة الصحة العالمية بذلك، وموقف بيل گيتس وقبله الكثير عن الوباء.
الوليد العيسى
فلم . الثقافة

غسان سكر

فلم وثائقي يحكي قصة غسان سكر الذي سافر لدراسة الطب، ولكن تركه ليتبع شغفه في دراسة فن الطبخ. إلا أن الملحقية السعودية رأت بأن هذا التخصص لا يشرّف السعودية
صالح العطر
مقال . الثقافة

هل يصح أن نقول هذه اللغة أفضل من بقية اللغات؟

فلم وثائقي عن التفاضل في اللغات مع الدكتور حمد الشمري، المهتم بعلم اللغة ومترجم كتاب عبقرية اللغة، والحديث عن صحّة قولنا بأن هذه اللغة أفضل من بقية اللغات.
روان الفريح
مقال . الثقافة

التقنيات تقتل متعة الأفلام

مع تقدم العلم وتطور تقنية صناعة الأفلام بدأنا نرى مؤثرات ومشاهد أكثر عمقًا تُستخدم فيها التقنية بشكل أساسي، وأصبحت تقتل متعة السينما إلى حد كبير.
مشاعل الزهراني