أسطورة خالتي قماشة، وأزمة الاستقلال بالسكن في الكويت 🇰🇼

خالتي قماشة، دراما كويتية اُنتجت عام 1983. 👵🏼صحيح أنّها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها قد تتشابه اليوم مع أزمة الاستقلال بالسكن في الكويت.

5 فبراير، 2020

خالتي قماشة هي دراما كويتية، اُنتجت عام 1983، إلا أنها تنطبق على الكثير من البيوت حتّى اليوم.

ولمن لا يعرف خالتي قماشة من أبناء جيل زد، هي سيدة البيت وأم حنضل وعادل وسلطان ولطيفة، تسعى للحفاظ على سلوك أبناءها، ولتبقى مسيطرة عليهم وعلى زوجاتهم، تضع كاميرات تجسس في غرف أبناءها المتزوجين لتبقى على اطّلاع بما يودون القيام به.

صحيح أنها أسطورة وبها الكثير من المبالغات، إلا أنها تتشابه اليوم مع ما يواجهه الشباب الراغب في الاستقلال بالسكن عن سكن العائلة في الكويت.

بين نظرة المجتمع، وقوانين الدولة، وضغوطات العائلة، والقدرة المادية، وغيرها من المصاعب. في هذا الفلم القصير ناقشنا كل تلك الأمور، إضافةً لماذا الاستقلال بالسكن أصلًا؟ ما الذي يستفيده الشباب من الاستقلالية والانفراد بمساحة خاصة به؟

هذا الفلم من إنتاج شركة “ثمانية” للنشر والتوزيع، بالتعاون مع أصدقاء في منصة “منشور“، على رأسهم رئيسة التحرير، شيخة البهاويد.

الوسوم: الكويت . وثائقي .

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

أن أقف أمام المرآة وأحب صورتي

كبُرت وبدأت علاقتي مع صورة جسدي في المرآة بالتغيّر، إما بسبب تحولات النمو التي لم أستطع تجاهلها أو بسبب الجوّ العام حولي
هيفاء القحطاني
فلم . الثقافة

ثمانية أسئلة مع مدير موارد بشرية

في هذه الحلقة من "ثمانية أسئلة" نستضيف مدير الموارد البشرية عبدالمحسن الهويدي، ليجيب على أسئلتنا بعد خبرة 25 سنة في المجال، عن القصّة خلف كل المقابلات الوظيفية.
رهام الزعيبي
مقال . الثقافة

لو عطست الشمس

مجمل حياة أيّ منا بات في صيغ رقمية. لكن ماذا لو هبَّت عاصفة إشعاعية قوية من الشمس بما يكفي لتعطيل الإنترنت ومسح جزءٍ معتبر من بياناتنا؟
أشرف فقيه
مقال . الثقافة

الفئران التي حسبت نفسها خيولًا: تدريس الفلسفة وإشكاليات التعليم

كان تعليم الفلسفة موضوعًا شائكًا منذ سبعينات القرن الماضي، وبعد رحيل الدكتور إسحاق فرحان يفتح السجال من جديد حول جدوى تدريس الفلسفة في المناهج الدراسية.
أنس
بودكاست أرباع . الثقافة

القصة اللاعربية!

حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة هي بالحقيقية ليست عربية وانما هندية وإيرانية، ولكن بعد ترجمة الحكاية من العربية للأنگليزية عن طريق المستشرق الفرنسي أنطوان جالان، انتشرت على انها ناتجة من الثقافة العربية.
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

الانحياز الخفيّ في الرواية

هل ينبغي للرواية أن تخلو من تحيز كاتبها؟ يستكشف مشاري الإبراهيم هذه الإشكالية في معايير الكتابة الناجحة وأخلاقية توظيف الرواية كرسالة خفية.
مشاري الإبراهيم