معنى الانتماء الطبقي للأبطال الخارقين

أتذكر التعقيب الساخر الذي قرأته في ورقة بحثية حول هيمنة أفلام الأبطال الخارقين على الإيرادات؛ بأنها تعكس رغبة الشعب الأمريكي بإنقاذه.

بطل خارق / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
2 يناير، 2023

شاهدتُ فلم «بلاك آدم» (Black Adam)، ولم أتمالك نفسي من مقارنة بطل الفلم الخارق بالبطل «الديساوي» الآخر باتمان، أو البطل «المارفلي» آيرون مان. ففي حين تتشارك الشخصيات الثلاث حربها ضد شر من نوعٍ ما، فثمة صلة وثيقة بين الخلفية الاجتماعية لكل بطل، ومفهوم البطولة على الصعيدين الشخصي والاجتماعي. 

على عكس باتمان وآيرون مان فاحشي الثراء، ينطلق تيث آدم من موقع عبوديته ليواجه المنظومة الحاكمة التي تُمكّن الوضع الراهن. وعليه كان من المنطقي أن تسعى أدريانا لإيقاظ تيث آدم من سباته، الذي استمر أكثر من أربعة آلاف سنة، لأجل أن يساعدها في القضاء على الاحتلال وتحرير شعبها، بصفته المناضل في مخيالهم ضد الاستعباد.

لكن إذا ما تأملنا أفلام البطليْن الآخريْن، فإن من الصعب الاتفاق معهما دومًا على ماهية الشر، ولا على جماعيّة نضاليهما. فبغض النظر عن مدى مسؤولية طبقة بروس وين فاحشة الثراء عن تفشي الجريمة في مدينة قوثام، فإن بعض الشرور التي يحاربها ليست في الحقيقة شرورًا مطلقة، وإنما تتخللها دوافع أخلاقية لا يمكن تجاهلها. 

«بويزن آيفي» مثلًا كانت تهدف إلى إعادة إعمار الأرض بالنباتات بعد الدمار المناخيّ الذي تسبب به البشر. و«مستر فريز» كان يحاول جاهدًا إنقاذ زوجته من مرضها المميت. 

الشيء نفسه ينطبق على آيرون مان. ففي بداية فلم 2008، نجد رئيس الشركة المصنعة لأسلحة الجيش الأمريكي ينجو بأعجوبة من هجوم ضد الموكب الذي كان فيه بأفغانستان، استخدمت فيه المقاومة صاروخًا من تصنيع شركته. ويستمر الفلم في تصوير بطولة آيرون مان في سياق العلاقة بين شخصيته بصفته مصنّعًا للأسلحة من جهة، وبين تبرير الغزو الأمريكي لأفغانستان من جهة أخرى.

هنا لا مفر من طرح عدة تساؤلات. هل حكايا البطل الفردي فاحش الثراء تحقق نجاحًا ساحقًا لأنها ذات صلة بالمخيال الأمريكي السائد بأن طبقة الأثرياء هم القادرون على إنقاذ المجتمع وضمان استقراره؟ أو لارتباطها بالخرافة السائدة بأن جيش الغزاة الأمريكي إنما يحرر شعوب الدول؟ 

والأهم: ما معنى البطولة «الخارقة» في سياق الانتماء الطبقي للفرد؟

فمفهوم العدالة بالنسبة إلى باتمان وآيرون مان، المبني على مواجهة مجرمين أفراد، يقف نقيضًا لتصوّر تيث آدم الذي يجابه اضطهادًا منظوميًّا؛ فهو يسعى لتحقيق عدالة اجتماعية لا انتقامًا فرديًّا. ولربما هذا يفسر هتاف الناس باسمه، على عكس الوضع الأخلاقيّ الملتبس عند البطلين الآخرين.

هنا أتذكر التعقيب الساخر الذي قرأته في ورقة بحثية حول هيمنة أفلام الأبطال الخارقين على الإيرادات؛ بأنها تعكس رغبة الشعب الأمريكي بإنقاذه. سأضيف على هذه السخرية وأقول، إنها تعكس أيضًا خوفهم من استحالة تلاشي شرور الظلم الاجتماعي والطبقيّ الذي صنعوه بأيديهم، إلا على يد قوى غير بشرية.


مقالات أخرى من نشرة أها!
25 أغسطس، 2022

أبواب الفشل تقودك إلى النجاح

في عدد اليوم، نشارك تجربة القارئين سارة الجريسي ومهند السروجي مع الفشل، لأنَّ قصص الفشل تستحق أن تروى. كما قالت رويحة عبد الرب.

إيمان أسعد
26 يوليو، 2022

ماذا لو عاش عنترة في الميتافيرس؟

الشواهد على حياتنا قد تختفي باختفاء مالكيها، آخذةً معها جزءًا من تاريخنا البشري وأحداثه، تمامًا كما حدث في قصتي مع المرحوم إكسبلورر.

ثمود بن محفوظ
28 نوفمبر، 2022

الجديّون هم الخاسرون في كأس العالم

أدعوكم أيها الجديّون إلى متابعة مباريات كأس العالم، ولا تقلقوا، فأنتم لستم بحاجة لفعل أي شيء سوى الجلوس والاستمتاع بالمشاهدة.

أنس الرتوعي
24 يناير، 2023

لا يعرف العميل كيف يطوّر منتجك

لكل عميل طلب وحاجة مختلفة عن العميل الآخر. لكن نمو المنتج أو المشروع مرتبط بالأساسيات التي تحتاجها الشريحة المستهدفة.

أنس الرتوعي
18 أغسطس، 2022

عملك ليس عائلتك

اعتراف الشركة وموظفيها بطبيعة العلاقات المؤقتة جزء من خلق بيئة احترافية. بيئة تقوم على أداء كلٍّ لمهامه وواجباته تجاه الفريق.

رويحة عبدالرب
18 يناير، 2023

لماذا نحب ميسي ونكره رونالدو؟

رونالدو شخصية صاخبة واحتفاليته صارخة، يقول ما يعتقد بصراحة –وبسذاجة أيضًا– حتى لو كان ما يقوله خلافيًّا وغير مقبول.

حسين الضو