دائرة تويتر الخضراء تحميك من مزاحك

حين صنع صديقي المشهور دائرته الخضراء في تويتر، قال إنه فعل ذلك كي يستطيع التواصل مع أصدقائه، دون الخوف من أن يخطئ أحدهم تفسير موضوع معين.

دائرة تويتر المقرّبة / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
7 نوفمبر، 2022

أضافني أحد أصدقائي المشاهير إلى دائرته الخضراء على تويتر، حتى يُتاح له مشاركة تغريداته (أفكاره) مع أشخاص محددين باختياره. ووضع صديقي المشهور مواصفات مضحكة يجب أن تتوفر في أعضاء دائرته منها: أن يكون رجلًا، وألَّا يستحي منه؛ يعني بالعامية «يمون عليه».

بطبيعة الحال، تختلف شخصيات بعضنا في الحياة العامة عنها في الحياة الخاصة. ففي العمل قد يكون الإنسان صارمًا، ولكن في بيته ومع أسرته يكون ليّن الطبع، فيصنّفه زملاؤه في العمل تصنيفًا مختلفًا عن تصنيف أفراد أسرته.

لكن في شبكات التواصل الاجتماعي، فكل ما نكتبه عليها يشكِّل معلومة عنّا تسهم في تكوين شخصيتنا الرقمية لدى متابعينا. وهكذا، فمن نعرفهم من أماكن مختلفة في حياتنا (البيت والعمل والصداقة) باتوا يعرفون عنّا نوع المعلومات نفسه إذا تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي، وهكذا تصبح شخصيتنا الرقمية هي شخصيتنا الحقيقية بالنسبة لهم.

وأشارت نتائج استبيان نُشر في أمريكا، إلى أن 90% من أصحاب العمل يعتقدون أن ما يكتبه المتقدمون للوظيفة في وسائل التواصل الاجتماعي مهمٌّ في تقييم جدارتهم. كذلك استبعد 79% من موظفي الموارد البشرية بعض الموظفين من فرص وظيفية، لأنهم رأوا أنَّ ما يكتبونه في حساباتهم الشخصية غير مناسب.

شخصيًّا أرى أنَّ الكثيرين يعدون تويتر وسيلة سهلة وسريعة لتقييم أي شخص، حتى لو كانت كتابته ومشاركاته محدودة جدًّا. لذلك أُعامل تويتر على نحو رسمي جدًّا، ونادرًا ما أكتب عن اهتماماتي الشخصية أو الفريق الذي أشجعه. فمعظم متابعيني لا يعرفونني شخصيًّا، أو لم أقابلهم منذ سنوات، لذلك لا أرغب أن يتكون لديهم تصوّر معيّن عن شخصيتي نتيجة تغريدة عن مباراة كرة قدم، أو حبّي لأكلة معينة!

حين صنع صديقي المشهور دائرته الخضراء في تويتر، قال إنه فعل ذلك كي يستطيع التواصل مع أصدقائه، دون الخوف من أن يخطئ أحدهم تفسير موضوع معين، فيصبح ما يقوله قضية رأي عام. لكني أعتقد أنه تعب من تقييم الناس له عبر كتابته، وتعب من الفرص التي طارت منه بسبب بعض آرائه ومزاحه الثقيل!


مقالات أخرى من نشرة أها!
13 يوليو، 2022

أجهزتك تعطي حياتك معنى

لا يعني اقتناؤنا المزيد من الأغراض أنَّها طغت بماديّتها على الحياة، بل لربما أصبحت تلك الأغراض ذاتها ما يسبغ على حياتنا مزيدًا من المعنى.

حسين الإسماعيل
20 أكتوبر، 2022

هل علاقتنا بالطعام تُقاس بالسّعرات؟

مئة سعرة حرارية من تفاحتين تحتوي على ألياف وفيتامينات، بينما المئة نفسها من مشروب غازٍ لا تحتوي على أية قيمة سوى الماء والسكّر.

رويحة عبدالرب
30 مارس، 2022

اُدرس معي على يوتيوب

يكمن الفرق بين ظاهرة «ادرس معي» والظواهر الأخرى أنها تقلل الحد الفاصل بين الجدية والترفيه. وتعطي دافعًا لصانع المحتوى للتركيز في مهمته.

أنس الرتوعي
17 يناير، 2022

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.

ثمود بن محفوظ
15 مايو، 2022

أبل باي تحرمك «الكنسلة»

يكمن سر تميّز أبل باي في توفيرها ميزتيْ الأمان والسرعة في آن واحد. فهل كنت تتخيل خروجك من المنزل دون حملك النقود أو بطاقة بلاستيكية للدفع؟ 

تركي القحطاني
5 يونيو، 2022

متحف رسائل واتساب الصوتيّة

لعلَّ رسائلنا الواتسابية تجد طريقها إلى أرشيف في متحف، لكنها لن تكون كأشرطة الكاسيت. فتغيّر الوسيلة أدّى إلى تغيّر طبيعة التواصل أيضًا

رويحة عبدالرب