الحلقة المفرغة من البطالة الخفيّة

قد تكون مشكلة قلة العمل مغرية بالنسبة لك؛ لكن قضاء ساعات طويلة في مكان العمل، دون مهام تشغلها، هو أشبه بحلقة مفرغة من «البطالة الخفيّة».

ساعات من البطالة الخفية / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
6 نوفمبر، 2022

التقيت بزميلة لي لم أرها منذ مدة طويلة، وتطرقنا إلى الحديث عن الوظيفة. توقعت أنّي سأسمع تذمّر الموظفين من ضغوط العمل؛ لكن زميلتي اشتكت من قلة العمل في منشأة خاصة. 

كانت تقضي ثمان ساعات يوميًّا، ولا تعمل منها سوى ثلاث ساعات. قد تكون مشكلة قلة العمل مغرية بالنسبة لك؛ لكن، وكما وصفت صديقتي حالها الوظيفي، قضاء ساعات طويلة في مكان العمل، دون مهام تشغلها، هو أشبه بحلقة مفرغة من «البطالة الخفيّة» (Invisible Unemployment).

وتُعد «البطالة الخفيّة» فرعًا من فروع «البطالة المقنّعة»، فبينما يُقصد بالبطالة المقنعة وجود موظفين زائدين على حاجة مكان العمل، والمرتبط غالبًا بالمؤسسات الحكوميّة، فالبطالة الخفية يُقصد بها وجود موظفين يعملون في وظائف أقل من مؤهلاتهم ومهاراتهم؛ ما يعني انخفاض إنتاجيتهم الحقيقية.

وتتعدد الأسباب التي تجبر الموظف على العمل في وظيفة أقل من مؤهلاته، ومن أهم تلك الأسباب فترات الكساد والركود الاقتصادي، إذ يتناقص عدد الوظائف الشاغرة في سوق العمل. أمَّا اليوم، يساهم التقدم التقني، في الأتمتة والتطبيقات، في انكماش عدد الوظائف الأوليّة المخصصة لحديثي التخرج، مثل موظفي الصرافة في البنوك، والتي كانت مدخلًا لاكتساب الخبرة، وللارتقاء في السلم الوظيفي. 

فإن كنت تعيش حالة «البطالة الخفيّة» فانتبه إلى تأثيرها السلبيّ عليك، وأشدّها عدم وجود الفرصة لتطوير مهاراتك. وستشعر بهذا التأثير حين تتقدم إلى وظائف أخرى، فتظهر قلة مهامك وخبرتك العمليّة، وعدم استخدامك لمؤهلاتك في وظيفتك الحاليّة بشكلٍ كافٍ. وحتى تتغلب على هذه العقبة، إليك بعض الاستراتيجيات. 

أضف المهارات التي تدرّبت عليها مسبقًا، أو لديك خبرة بها، في سيرتك الذاتية، حتى وإن كنت لا تستخدمها في وظيفتك الحالية. عزّز كذلك فرص توظيفك في منشآت مختلفة تحتاجك حقًّا. قد يكون ذلك بالحصول على شهادات مهنية، إذ توفر جامعات مختلفة من العالم دورات تدريبية عن بعد من في عدد من المجالات. فإذا رغبت مثلًا في تطوير مهاراتك في البرمجة، يوفر لك موقع «أوداسيتي» (Udacity) العديد من دورات البرمجة والتطوير. 

ومن المهم كذلك تسويق نفسك في سوق العمل عن طريق الشبكات الاجتماعيّة، مثل لنكدإن، وحتى في تويتر وإنستقرام، حتى تُتاح لك الفرصة لتعزيز شبكة العلاقات المهنية. 

كل تلك الساعات المهدرة والطاقة المكبوتة في الوظيفة استغلّها في التحرّر من حلقة «البطالة الخفيّة» المفرغة، حتى يأتي اليوم الذي تشتكي فيه إلى أصدقائك -ما إن تلتقيهم- من كثرة العمل. 


مقالات أخرى من نشرة أها!
21 يوليو، 2022

البحث عن صديق في زمن التواصل الاجتماعي

في زمن يدفعنا للبحث عن متابعين أكثر من الأصدقاء، ربما يجدر بنا أولًا معرفة الحاجة لكِلا الاثنين ودورهما في حياتنا.

أحمد مشرف
6 أبريل، 2022

وما الحياة سوى سعرات حرارية

العامل الرئيس في تحسين أسلوب حياتي عمومًا كان مُدركات الدائرة الحمراء في ساعة أبل والسعرات المستترة من حولي.

حسين الإسماعيل
25 أغسطس، 2022

أبواب الفشل تقودك إلى النجاح

في عدد اليوم، نشارك تجربة القارئين سارة الجريسي ومهند السروجي مع الفشل، لأنَّ قصص الفشل تستحق أن تروى. كما قالت رويحة عبد الرب.

إيمان أسعد
16 نوفمبر، 2022

محفل ثقافي أم ترزّز اجتماعي؟

في المحافل الثقافية مثل معرض الكتاب ومهرجان الأفلام، يكون الموضوع الرئيس -الكتاب أو الفلم- مجرد قناة ومعبر للحديث عن رأس المال الاجتماعي.

حسين الضو
17 يناير، 2022

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.

ثمود بن محفوظ
19 مايو، 2022

«إيرتاق» والوجه المظلم للتقنية

أصبح من واجبنا -نحن الأفراد- إدراكُ الاحتمالية الدائمة بتضمُّن كل تقنية جديدة تخدمنا أبعادًا قد تغيب عن أغراضها المباشرة.

حسين الإسماعيل