هل علاقتنا بالطعام تُقاس بالسّعرات؟

مئة سعرة حرارية من تفاحتين تحتوي على ألياف وفيتامينات، بينما المئة نفسها من مشروب غازٍ لا تحتوي على أية قيمة سوى الماء والسكّر.

الاختلاف في قيمة السعرات / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
20 أكتوبر، 2022

في بداية شهر سبتمبر، تأثرتُ بحساب مدرّبة لياقة على إنستقرام، وبدأت أسجّل السعرات الحرارية التي أتناولها. كانت الخطة بسيطة: إمّا تناول 1700 سعرة حرارية إن أردتُ الحفاظ على وزني، أو أتناول أقل من هذا الحدّ حتى أحقق عجزًا في السعرات الحرارية وأخسر وزني، إضافةً بالطبع إلى ممارسة التمارين الرياضية والمشي اليومي.

قررتُ أن أجرّب خطّة المحافظة على وزني الحالي. وكأي شخصٍ آخر، انطلقت بحماس في تطبيق خطة جديدة أنوي بها تغيير حياتي. اخترت، مثل حسين، تحميل تطبيق «ماي فتنس بال» (MyFitnessPal)، وسجّلت كل ما أكلته لمدة أحد عشر يومًا.

رؤية ما آكله بصورة بصرية في التطبيق كانت أداة رائعة لمعرفة «ميزانيتي» للغذاء خلال اليوم. ففي بداية التجربة، تصوّرت أن لديَّ مبلغًا يساوي 1700 ريال لأصرفه بعناية على ما أريد. وثمرة «الادّخار» في هذه الحالة ليس مالاً يفيدني بالغد، بل انخفاضًا في الوزن. لكن على نقيض الادخارات، انخفاض الوزن قد لا يفيدني بالغد.

فقد تعلّمت أنَّ اكتمال دائرة السعرات الحرارية داخل التطبيق لا يعني اكتمال متطلباتي الأساسية للغذاء. إذ ظلَّ هناك نقصٌ في دائرة البروتين خلال أيام التجربة. كما لاحظتُ نقصًا في المعادن والفيتامينات مثل الحديد والصوديوم، وأجزم أنَّ هذا النقص كان سبب شعوري بالدوخة التي انتابتني حينذاك.

كما تعلّمت أنَّ السعرات الحرارية ليست متساوية أساسًا. فمئة سعرة حرارية من تفاحتين تحتوي على ألياف وفيتامينات، بينما المئة نفسها من مشروب غازٍ لا تحتوي على أية قيمة سوى الماء والسكّر.

إن كان تحقيق العجز في السعرات الحرارية وانخفاض الوزن معيار نجاح الخطة، فقد نجحت الخطة بامتياز. إذ واجهتُ صعوبةً في استكمال تناول 1700 سعرة حرارية يوميًا -رغم اختياري ذلك هدفًا- وبدأ وزني ينخفض دون إرادة مني. وبعد هذه الفترة التجريبية، توقفت عن تسجيل السعرات الحرارية.

فالافتراض بأن الطعام مجرَّد سعرات حرارية -أو مبلغ يُصرف- ناقصٌ وسطحي. علاقتي مع الطعام أعمق بكثير من مجرّد تناوله. الطعام هو ما يرافقني حينما أخرج مع صديقاتي حتى «نتقهوى»، وهو الذي يُشعرني بالأُنس والإنجاز حينما أطبخ طبقًا من إنستقرام و«يطلع زي الصورة بالضبط». 

واختزال هذه العلاقة إلى تطبيق يقيس قيمة الطعام بالسعرات الحرارية، كأنها اختبار بدرجات تُحسب بالرسوب أو النجاح، وتّرت علاقتي مع الطعام، بينما كل ما أريد هو تكوين علاقة صحيّة وممتعة معه. 

الوسوم: الإنسان . الصحة . طعام .

مقالات أخرى من نشرة أها!
17 مارس، 2022

ماكينة الخياطة وتطبيق «توكَّلنا»

عملية التعليم متبادلة وتربط بين جيلين؛ الأول يأتي بخلفية ثقافية عريقة ومهارات يدوية، والثاني بمعرفة التقنية الحديثة والأجهزة الذكية.

رويحة عبدالرب
14 نوفمبر، 2022

ست وعشرون كلمة صنعت الإنترنت

«يمكن لمنصات الإنترنت أن تنشر وتعدل محتوًى منشورًا من أطراف ثالثة، دون أن تتحمل المسؤولية القانونية عن ذلك.»

سفر عيّاد
24 يناير، 2023

لا يعرف العميل كيف يطوّر منتجك

لكل عميل طلب وحاجة مختلفة عن العميل الآخر. لكن نمو المنتج أو المشروع مرتبط بالأساسيات التي تحتاجها الشريحة المستهدفة.

أنس الرتوعي
12 أبريل، 2022

النبات الروبوت

مع أننا نستشهد بخضرة الزرع كرمز لنقيض حضارتنا الصناعية، إلا أن إخوتنا النباتات ليسوا بمعزل عن أفكار العلماء وخططهم.

أشرف فقيه
22 مايو، 2022

يوتيوب يُشبع حاجتك العاطفية

على أي شيء يدل الطلب العالي لمنتج الـ«ASMR»؟ أهو انعكاس لحاجة الإنسان الأساسية إلى الاهتمام؟ أم أنه أسلوب الحياة العصرية؟

معاذ العميرين
4 سبتمبر، 2022

السلطة الزائفة لقوائم معرض الكتاب

الـ«لماذا» ستدفعك كقارئ إلى التأمل: هل أنت منساقٌ وراء تيار أو موضة ما في اختيارك للكتاب، أم أنت  قادرٌ على رسم خارطة قراءاتك بنفسك؟

حسين الإسماعيل