ماذا تعرف عن سوق الجوازنة؟ جولة مع أم تركي

22 أغسطس، 2019

أتت أم تركي للرياض قبل 35 سنة، كانت لها حياتها على الطراز القديم في جيزان، لا تتذكر التواريخ بدقة بل تتذكر حياتها هناك بعهد الملك فيصل “الذي قتله ابن أخوه”، وها هي الآن أحد أعمدة سوق الجوازنة في الرياض.

تزوجت من أبو تركي وهي صغيرة، وأتت للرياض في عهد الملك خالد. لم تجلس ربة منزل، بل بدأت تبيع وتشتري في سوق الجوازنة مع زوجها، كان السوق أولاً في حي الربوة، قبل أن ينتقل إلى الحلّة، كانت وزوجها يبيعون في السوق ثلاثين سنة سويةً من الشروق إلى الغروب يأتيان سوية ويذهبان سويةً قبل أن يتوفي زوجها ويتركها وحيدةً في السوق.

لم تتوقف عن البيع لأنها تكره مدّ يدها للسؤال فهي من تعول بناتها. أرت للكاميرا بعضًا مما تبيعه كالقطران والجرات الكبيرة والأكواب الصغيرة والنباتات العطرية تشاركها في حملها معها صديقتها، تعرضت للسرقة من البيوت المهجورة من حولها، مع ذلك فهي تأتي كل يوم إلى الغروب لأن سوق الجوازنة لا يتوقف عن العمل.

وتقول أنها لن تتوقف عن مهنتها إلا إذا عجزت عن البيع والحركة.

هذا الفلم من إنتاج شركة ثمانية للنشر، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض. ودائمًا نرحب بسماع القصص منك، قصص قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية. سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

القواعد الذهبية لمشاهدة نتفلكس على الفراش قبيل النوم

هذا المقال ليس نصيحة علمية يتفق عليها العلماء، بل قواعد عملية في تمضية آخر ساعات اليوم أمام شاشة نتفلكس. لأن الحياة أقصر....
جنان الهاملي
مقال . الثقافة

كيف يتجذر العنف في تعريف ذواتنا؟

يطرح سلاڤوي چيچك في كتابه «العنف: ست تأملات فرعية» (Violence: Six Sideways Reflections) تنظيره حول المستويات الثلاثة المتداخلة والآنية
حسين الإسماعيل
مقال . الثقافة

الحياة شاهدة على الحدث في وسائل التواصل الاجتماعي

تطل علينا مواقع التواصل الاجتماعي كمنصات إعلامية ووسائل جديدة لنشر الأخبار، ليس للعاملين في قطاع الإعلام فحسب بل أيضًا بالنسبة لكل فرد يعيش الحدث نفسه.
الهنوف الفريخ
بودكاست أرباع . الثقافة

كيف يبدو رمضان داخل مخيمات اللاجئين؟

الحلقة “96” من بودكاست أرباع مع رئيفة مكي مسؤولة الحملات في مفوضية اللاجئين، لتتحدث عن حياة اللاجئين حول العالم داخل وخارج المخيمات، وفي ظروف مثل ظروف اليوم.
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

واقع إنستگرام غير الواقعي

يوثق المؤثرون في إنستگرام تفاصيل من حياتهم الواقعية حتى المؤلمة والمحرجة منها. لكن يظل واقعًا زائفًا باعتماده مبدأ «الانتقاء».
رويحة عبدالرب
مقال . الثقافة

إنسان حيوان نبات، وموسيقا 🎻

أحمد الحربي، عازف ومزارع. يعيش بين الموسيقا وبين حيواناته، في مزرعته بين جدة والمدينة في منطقة تسمى بالـ "الأكحل".
مهدي بن حامد