ماذا تعرف عن سوق الجوازنة؟ جولة مع أم تركي – ثمانية

ماذا تعرف عن سوق الجوازنة؟ جولة مع أم تركي

22 أغسطس، 2019

أتت أم تركي للرياض قبل 35 سنة، كانت لها حياتها على الطراز القديم في جيزان، لا تتذكر التواريخ بدقة بل تتذكر حياتها هناك بعهد الملك فيصل “الذي قتله ابن أخوه”، وها هي الآن أحد أعمدة سوق الجوازنة في الرياض.

تزوجت من أبو تركي وهي صغيرة، وأتت للرياض في عهد الملك خالد. لم تجلس ربة منزل، بل بدأت تبيع وتشتري في سوق الجوازنة مع زوجها، كان السوق أولاً في حي الربوة، قبل أن ينتقل إلى الحلّة، كانت وزوجها يبيعون في السوق ثلاثين سنة سويةً من الشروق إلى الغروب يأتيان سوية ويذهبان سويةً قبل أن يتوفي زوجها ويتركها وحيدةً في السوق.

لم تتوقف عن البيع لأنها تكره مدّ يدها للسؤال فهي من تعول بناتها. أرت للكاميرا بعضًا مما تبيعه كالقطران والجرات الكبيرة والأكواب الصغيرة والنباتات العطرية تشاركها في حملها معها صديقتها، تعرضت للسرقة من البيوت المهجورة من حولها، مع ذلك فهي تأتي كل يوم إلى الغروب لأن سوق الجوازنة لا يتوقف عن العمل.

وتقول أنها لن تتوقف عن مهنتها إلا إذا عجزت عن البيع والحركة.

هذا الفلم من إنتاج شركة ثمانية للنشر، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض. ودائمًا نرحب بسماع القصص منك، قصص قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية. سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها.

يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني ahlan@thmanyah.com.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في الثقافة
فلم . الثقافة

علوم الطاقة ليست علومًا زائفة.. بل مزاعم غير مبرهنة

تمرُّ الظواهر الطبيعية بمراحل من التأمل والتجريب والاختبار حتى تخضع للمنطق العلمي، ويقع على عاتق التجريب والمنطق الفاحص تعزيزها وتأكيدها لتحظى بالعِلميّة تارة، أو دحضها وتفنيدها تارةً أخرى.
ماجد الأهدل
فلم . الثقافة

“ثم ليقضوا تفثهم”

الحجاج يأتون من كل أقطار العالم، كل عام لتأدية مناسك الحج. بين الحجاج مريض وعجوز وشيخ كبير، وكلّهم يأتون وهمّهم طلب المغفرة من الله واتمام النسك، إلا أنّ المرض أو الإصابات قد تأتي من حيث لا يعلمون. الحكومة السعودية ممثلة في جهات عدة، وهنا، وزارة الصحة، تعمل على أن يتم الحاج ما جاء لأجله، وهو فريضة الحج. الأطباء والممرضون والفنيون والإداريون كلهم كانوا في خدمة حجاج بيت الله الحرام. وهذا الفلم الوثائقي كان يشرح حال الطبيب والمريض في حج 1439 هـ.
أسيل باعبدالله
فلم . الثقافة

حق الماء

في الواحد والعشرين من ابريل عام 1859 شهدت مدينة لندن تجمع الآلاف في حشودٍ محتفلين في أبهى طلة لهم والسبب
دعاء الريحان
مقال . الثقافة

كيف يتعامل عقلنا البشري مع الأخبار الكاذبة

تعرضت فيسبوك لنقدٍ شديدٍ بسبب مساهمتها في انتشار المعلومات المغلوطة و الأخبار المزيفة بشكل عام، لكن كيف يتعامل عقلنا البشري مع هذا النوع من الأخبار؟
أسماء العتيبي
مقال . الثقافة

أهداف العام الجديد، بين أوهام التغير والتجدد

ترتكز فكرة قرارات السنة الجديدة في جوهرها على مغالطة التجديد المقتصر على إقحام عادات أو هوايات أو ممارسات تكسر الروتين الذي اعتاده الفرد....
حسين الإسماعيل
مقال . الثقافة

قف وأعد توجيه انتباهك

الانتباه هو الطريقة الأبسط للتعبير عن حبّي للأشياء واهتمامي بها. لكن العيش في عالم مزدحم مليء بالمشاغل يمكن أن يقلص هذا الانتباه ويحدّه...
هيفاء القحطاني