السندات تسجّل أسوأ انخفاض منذ 1926

سجَل سوق السندات أسوأ انخفاض له منذ عام 1926، وتأتي هذه الخسارة نتيجة رفع البنك الفدرالي الأمريكي سعر الفائدة لأكثر من مرة منذ بداية العام.

رسم بياني لهبوط الأسهم / Claffra

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
3 أكتوبر، 2022

سوق السندات يسجل انخفاضًا بأكثر من 12 تريليون دولار 

سجَّل سوق السندات أسوأ انخفاض له منذ عام 1926، وتأتي هذه الخسارة نتيجة رفع البنك الفدرالي الأمريكي سعر الفائدة لأكثر من مرة منذ بداية العام في محاولة للسيطرة على التضخم. 

معاذ خليفاوي:

القاعدة تقول إنَّ كلما زاد سعر الفائدة قلّت أسعار السندات، واليوم انخفضت مؤشرات السندات بنسبة 15% منذ بداية العام. ويعد هذا الانخفاض مع أصول كالسندات -والتي تُعد الملجأ الأكثر أمانًا- انخفاضًا كبيرًا جدًا، خصوصًا إذا ما قارنّاه بمؤشر (S&P500) الذي انخفض منذ بداية العام بنسبة 25%، مما يدلّ على حجم الخسائر الكبير في سوق السندات والتي تجاوزت 12 تريليون دولار. 

والسبب وراء هذا الانخفاض أنّه إذا كان لديك سند يعطيك فائدة 2% بينما وصلت الفائدة لدى البنك المركزي 4%، فمن المنطقيّ أنَّ الشاري سيفضّل شراء سند يمنحه فائدة 4%. وحتى تتخلص من السند الذي تملكه ستضطر لخفض سعره حتى يتساوى العائد مع السند ذي الفائدة بنسبة 4%.

كاثي وودز تدعو إلى الدمقرطة، وتطلق صندوق جريء هجين 

أطلقت كاثي وودز صندوق مال جريء يمنح صغار المستثمرين فرصة دخول سوق المال الجريء بمبلغ 500 دولار. ويستثمر الصندوق بنسبة 70% في قطاع الشركات الخاصة، و30% في الشركات المدرجة بالسوق العاملة في التقنية. 

وليد البلّاع:

هذا الصندوق نوع من أنواع الدمقرطة للمستثمرين الأفراد؛ فمن ناحية السيولة، يسمح الصندوق للمستثمرين بالانسحاب بشكل ربعيّ، ولا توجد رسوم أداء، لكن في المقابل يطلب من المستثمر 2.75% كرسوم إداريّة. 

لكن عدم وجود رسوم أداء قد لا تكون ميزة بل عيبًا، فعادةً في رأس المال الجريء هناك سعي إلى تحقيق نوع من التوافق بين مدير الصندوق والمستثمرين، وبالتالي تريد لأداء الصندوق أن يؤثر على المدير. لكن إن لم تكن هناك رسوم أداء، قد لا يهم مدير الصندوق ما الذي يحصل للاستثمارات، وهنا نطرح السؤال: هل الدمقرطة مفيدة فعلًا للمستثمرين الأفراد أم لا؟ 

7a06bcb4 E780 475d A730 222135b9fc87
مؤسسو شركة إيراد / erad

«إيراد» السعودية تجمع 2.4 مليون دولار من جولة استثمارية

جمعت شركة «إيراد» السعودية 2.4 مليون دولار بعد إغلاقها جولة ما قبل البذرة بقيادة «فنتشر سوق» و«نواة» الإماراتيَّتين بالإضافة لعدد من الصناديق الأخرى من ضمنها «خوارزمي فنتشرز» السعودية . وتقدم «إيراد» حلول تمويلية بالدين إلى شركات التجارة الإلكترونية، وتهدف إلى استخدام التمويل للتوسع في المنطقة. 

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

قطاع التجارة الإلكترونية مهم جدًا، وقد بلغت مبيعات القطاع في السعودية العام الماضي 8 مليارات دولار، ومتوقَّع نموه سنويًّا بمعدل 25% في السنوات الخمس إلى السبع القادمة. لذا نتوقع من «إيراد» أن يكون لها تأثير إيجابي على التجارة الإلكترونية، وقد يمتد أثرها في مراحل لاحقة إلى قطاعات التجارة الأخرى. ونموذج «إيراد» مبني على نموذج شركات عالمية حققت نجاحًا كبيرًا واستطاعت تمويل شركات بمليارات الدولارات.

لكن على الشركات الريادية العاملة في مجال التقنية المالية أو أي مجال خاضع لرقابة تشريعية مثل الإقراض أن تتنبَّه مبكرًا إلى كيفية التعامل مع اللوائح التشريعية، والبدء بالتركيز عليها بالتوازي مع تركيزها على النمو والتوسّع.

الموجز: 

  • منصة «إيت أب» المتخصصة في إدارة المطاعم والحجوزات تغلق جولة (ب). 💰🍽
  • أنباء عن نية «سترايب» الإدراج مراعاةً لموظفيها القدامى. 🤝💵
  • إيرادات تك توك تحطم الرقم القياسي، وإيرادات «أبل ستور» تنخفض. 🥳😭
  • التضخم في ألمانيا يصل 10.9%؛ أعلى رقم منذ سبعين سنة. 😱💸

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . المستقبل

هل شركاتنا الناشئة جاهزة لقيادة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط؟

كثُر الحديث اليوم عن سطوة شركات گوگل وأبل وفيسبوك وأمازون وبلوغها قوةً لا يُستهان بها، حتى أحكمت قبضتها على الاقتصاد الرقمي والحياة الاجتماعية، بل وصلت...
سفر عيّاد
مقال . الرأسمالية

ما هي شركات رأس المال الجريء؟

تقف شركات رأس المال الجريء مابين شركات الاستثمار وشركات التشغيل، لكن ماهي الجدوى الاقتصادية منها للشركات الناشئة؟
عبدالرحمن أبومالح
مقال . الرأسمالية

مستقبل تكتلات الشركات العائلية في الاقتصاد الخليجي

تشهد منطقة دول الخليج العربية تحولات كبرى في رؤيتها حول صالح الاقتصاد الوطني، حيث ستجد تكتلات الشركات العائلية نفسها أمام خيارات قاسية.
طارق فضل الله
مقال . الرأسمالية

توقع بارتفاع عدد «اليونيكورن» في المنطقة، و«بي ريل» يقتحم ميدان الشبكات الاجتماعية

توقّع تقرير «إس تي في» ارتفاع عدد شركات «اليونيكورن» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 6 شركات إلى 45 خلال الأعوام الثمانية القادمة.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

زد تدخل تجارة التجزئة

جمعت شركة «زد» للتجارة الإلكترونية 50 مليون دولار بعد إغلاق مجموعة (ب) بقيادة «إمباكت 46» (IMPACT46) ومشاركة آخرين.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

العالم قرية صغيرة في إمبراطورية أمازون

تكتب لما عن تجربتها مع التسوق الإلكتروني، وعن سلبيات كون العالم أصبح قرية صغيرة في إمبراطورية أمازون، وعن تجاوزات تلك الإمبراطورية.
لما رباح