ملك السباكس يغضب السوق، وأرامكو تطلق ممر الذكاء الاصطناعي

أعلن «ملك السباكس»، شاماث باليهابيتيا، إغلاق شركتين من شركات السباكس التابعة له وإعادة 1.6 مليار دولار إلى المستثمرين.

شاماث باليهابيتيا متحدثًا في برلين / TechCrunch

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
26 سبتمبر، 2022

ملك «السباكس» يُغضب السوق ويعيد 1.6 مليار دولار إلى المستثمرين 

أعلن «ملك السباكس»، شاماث باليهابيتيا، إغلاق شركتين من شركات السباكس التابعة له وإعادة 1.6 مليار دولار إلى المستثمرين، مبرّرًا قراره بعجزه عن إيجاد شركات يستحوذ عليها بسعر جيّد. ويواجه شاماث باليهابيتيا دعوى قضائية من المستثمرين في «كلوفر هيلث»، إلى جانب اتهامات «هندنبيرق» له بالتدليس. 

وليد البلّاع:

في 2021، شكّلت السباكس نصف الأموال المجموعة من إدراجات البورصة، مما جعلها ظاهرة مؤثرة في السوق. لكننا اليوم نشهد أداءً مخيبًا لها، خصوصًا مع ارتفاع الفائدة ووجود تشريعات جديدة وفرض ضرائب عليها، مما أدى إلى تجفيف السباكس بصفتها مصدرًا للأموال. لهذا اضطر شاماث باليهابيتيا إلى اتخاذ قرار إغلاق شركتين من شركات السباكس التابعة له. ومتوقَّع خلال الفترة القادمة (18 – 24 شهرًا) وصول عدد كبير من شركات السباكس إلى نهاية صلاحيتها، وإذا فشلت تلك الشركات في عقد اندماجات، سيضطر رعاتها إلى إعادة الأموال (والتي وصل مجموعها 142 مليار دولار) إلى المستثمرين.

وإذا نظرنا إلى الهيكلة التي اعتمدها شاماث باليهابيتيا في شركات السباكس، نجد أنه اعتمد طريقة تضمن له الأرباح مهما حصل للمستثمرين، ليظل هو الرابح سواء أربح المستثمرون أم خسروا. وأثار هذا التفريق بين مصلحته ومصلحة المستثمرين غضب السوق، ومن المتوقَّع رفع قضايا جديدة عليه بعد قضية «كلوفر هيلث» المنظورة حاليًّا في المحكمة.

شركة «إيليفاتس» السعودية تغلق جولة استثمارية بقيادة أرامكو واعد و«قلوبال فنتشرز» 

جمعت شركة «إيليفاتس» للتوظيف 10.5 مليون دولار بعد إغلاقها جولة استثمارية (سلسلة أ) بقيادة واعد -ذراع الاستثمار الجريء لأرامكو- و«قلوبال فنتشرز»، بمشاركة من صندوق جسور العماني. وتسعى الشركة إلى زيادة حصتها المحلية في سوق الموارد البشرية والتوسع إلى أسواق جديدة، إضافةً إلى تطوير تقنيات عملية التوظيف، لتصبح مؤتمتة بالكامل وتؤمّن الكفاءات للشركات بأقل وقت. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

تُعد هذه الجولة استثنائية في سوق الموارد البشرية كونها الأعلى في المنطقة، ويبدو أنَّ أرامكو تفي بوعدها باستثمارها مئة مليون دولار هذه السنة. فسوق إدارة الموارد البشرية سوق واعد وكبير قُدّرت قيمته العام الماضي بين 19 إلى 23 مليار دولار، مع نمو سريع بنسبة 12% وفقًا لبعض الدراسات. فالشركات لا تحتاج إلى جمع التمويل فقط، بل إلى استقطاب الكفاءات. ويفترض أن تسرّع أتمتة عملية التوظيف فلترة المرشحين.

لكن يظل السؤال المحيّر هو قدرة التقنية والأتمتة على حل مشكلة التوظيف. فالشركات عمومًا لا تمانع بذل الوقت والجهد، لكن المعضلة الحقيقية تكمن  في حصول الشركة في النهاية على الموظف المناسب. لهذا نرى اليوم نشاطًا ملحوظًا في سوق «صيد الكفاءات» (Headhunters) الذي يستقطب أشخاصًا بأعينهم ويقدم أسماءهم للشركات، وتعتمد أغلب الشركات الناشئة على هذه الخدمة.

Screen Shot 2022 09 25 At 9.24.02 Am
شعار شركة أرامكو / Aramco

أرامكو توقع اتفاقية مع «بيوند لميتس» لإطلاق الممر العالمي للذكاء الاصطناعي

وقعت أرامكو اتفاقية مع شركة «بيوند لميتس»، للربط بين منظومتي الذكاء الاصطناعي في الرياض وسيليكون فالي في كاليفورنيا. وتبلغ قيمة الاتفاقية 250 مليون دولار، ومدتها خمس سنوات. تأسست «بيوند لميتس» عام 2014 لبناء حلول ذكاء اصطناعي في عدد من القطاعات مثل الطاقة والصحة والخدمات المالية، وجمعت حتى الآن 158 مليون دولار. 

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

هناك أكثر من هدف لأرامكو من هذه الاتفاقية، أولها التعاون في مجال الطاقة والتصدي للتأثير المناخي. ثانيًا، التعاون على مستوى دعم الشركات الريادية السعودية، والوصول بها إلى مستوى الخبرات والكفاءات الموجودة في المنظومة الأمريكية. وثالثًا تدريب الكفاءات السعودية لزيادة عدد أصحاب الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي. 

البرنامج طموح. وكي تنمو أي منظومة، لا بد أن تبني علاقة مع المنظومات الكبرى، ولعلّ هذه إحدى المبادرات الناجحة في هذا الاتجاه. وطبعًا، ليس بالسهل تطبيق تقنيات تحسين الإنتاج والعمليات على شركة بضخامة أرامكو، لكن الفوائد المحتملة تظل عالية جدًا. 

تقارير عن نية «إنستاكارت» الطرح قريبًا بصرف النظر عن حالة السوق

أفصح مقربون من شركة «إنستاكارت» عن نيتها طرح أسهم للاكتتاب العام في وقت قريب، بصرف النظر عن حالة سوق الأسهم حاليًّا. ووفقًا للمصادر، لا تهدف «إنستاكارت» إلى جمع رأس مال، بل ستطرح أسهم موظفيها القدامى بهدف تأمين السيولة لهم، والحفاظ عليهم ضمن كفاءات الشركة. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

يأتي قرار الطرح في وقت حرج للسوق الأمريكي، إذ شهد الربع الثاني أقل عدد من الاكتتابات الجديدة منذ 2016. ففي عام 2021، شهد السوق الأمريكي 1073 اكتتابًا جديدًا، جمع من خلاله 317 مليار دولار. بينما في النصف الثاني من 2022، جرى 92 اكتتابًا فقط جمع من خلاله 9 مليار دولار. 

وتتألف رواتب الموظفين، في السوق التقني تحديدًا، من حزمة: الراتب الشهري النقدي والأسهم، وتكون قيمة منحة الأسهم أعلى من الراتب، اعتمادًا بالطبع على وضع سوق الأسهم. ومع تخفيض تقييم «إنستاكارت»، أصبحت معرضة لخسارة موظفيها من أصحاب الكفاءات أمام عروض أفضل من شركات أخرى، لهذا وجدت «إنستاكارت» نفسها مجبرة على الطرح لتعويض موظفيها. 

ووفقًا للتقرير، فالمخرج الإيجابي للموظفين من الطرح يختلف عن المخرج الإيجابي للمستثمرين. فمع احتمال نزول تقييم «إنستاكارت» لدى الطرح إلى 5 – 6 مليار دولار (بعد وصولها 39 مليار دولار أوائل 2021)، لا يزال الموظفون القدامى منذ عشر سنوات رابحين. أما المستثمرون في السنوات الخمس الأخيرة، فقد يواجهون الخسارة.

56ae47bff3a73db3
شركة «أويو» الهندية لسلاسل الفنادق / Oyo

سوفت بنك تسقط تقييم «أويو» الهندية إلى 2.7 مليار دولار

قبل أشهر من الموعد المتوقع لإدراج شركة سلاسل الفنادق الهندية «أويو» في السوق، خفّضت سوفت بنك تقييم الشركة إلى 2.7 مليار دولار. ويأتي هذا التخفيض بعد وصول تقييم «أويو» في 2019 إلى 10 مليار دولار. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

اليوم نجد مجموعة من الشركات تقييمها أقل من الأموال التي جمعتها وهذا أمر مثير للقلق. فإجمالي الأموال التي جمعتها «أويو» حتى الآن 3.23 مليار دولار. كما يبدو أنَّ مستثمرين مثل «سكويا الهند» تخارجوا على دفعات مختلفة من عمر الشركة، ليملك سوفت بنك وحده اليوم 45% من «أويو»، مما يدل على أنَّ سوفت بنك قد اشترى جولات من أولئك المستثمرين. 

مع ذلك، صرّح مؤسس «أويو» بأنه متفائل بمستقبل الشركة. فقد استطاعت رفع الإيرادات بنسبة 20%، وتحسنت هوامش الربح ووصلت إلى 50% تقريبًا. ولا يوجد بيانات كافية لمعرفة السبب وراء التقييم المنخفض، لكن قطعًا سوفت بنك لديه سبب وجيه، وليس بالضرورة سببًا نهائيًا. 

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
فلم . الرأسمالية

قصة فشل شركة ناشئة بعد إنفاق نصف مليون ريال عليها!

هذا الوثائقي القصير يحكي قصة فشل شركة ناشئة كانت تربط صالونات التجميل بعملائها مع عبدالله الغدوني، مدرب في التسويق ومستشار في التحول الرقمي
عبدالرحمن أبومالح
فلم . الرأسمالية

التسويق أهم من الاختراع نفسه

من الصعب علينا، نحن، أبناء القرن الواحد والعشرين، أن نستوعب صعوبة الاعتناء بالمنزل تاريخيًا. ولماذا نستوعب؟ فالأجهزة اليوم تحمل أغلب الثقل عنّا، وأصعب المهام تستغرق منّا ساعات معدودات. لكن هذه لم تكن تجربة أجدادنا، ولا أي جيلٍ سبقهم.
مازن العتيبي
مقال . الرأسمالية

هل هذه فرصتنا الأخيرة لإصلاح القطاع الخاص في الخليج؟

يمر الاقتصاد العالمي والمحلي بتحديات كثيرة ويحلل عمر الشهابي في المقال فيما إذا كانت لدينا فرصة أخيرة لإصلاح القطاع الخاص في الخليج؟
عمر الشهابي
بودكاست أرباع . الرأسمالية

الثورة الصناعية: بين أم كلثوم ونانسي عجرم

الحلقة “76” من بودكاست أرباع مع يزيد اليوسف، عن الحياة المادية.
الوليد العيسى
مقال . الرأسمالية

سوفت بانك تعتذر عن خسارتها التاريخية، وديزني تستولي على العرش

سجلت سوفت بانك خسارة ربعية تاريخية بإعلانها خسارة 23 مليار دولار. وقدَّم سون ماسايوشي اعتذاره وندمه الشديد على الخسارة.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

ما وراء وجود مقرات إقليمية للشركات الأجنبية في السعودية؟

ما الحيثيات وراء إلزام الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الحكومة بوجود مقر إقليمي لها في السعودية؟ منذ زمن طويل والحكومة السعودية تسند عقودها
أحمد الشهري