نون تستحوذ على نمشي، وزيادة في إيرادات أنغامي

أعلنت أنغامي في إفصاحها عن نتائج النصف الأول من العام عن زيادة إيراداتها بنسبة 29% وزيادة في عدد المستخدمين المشتركين بنسبة 41%.

مؤسسو تمارا / Tamara

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
29 أغسطس، 2022

تمارا تغلق جولة استثمارية بقيادة سنابل، وتجمع مئة مليون دولار 

جمعت شركة «تمارا» السعودية الموفرة لخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» مئة مليون دولار، بعد إغلاقها جولة (ب) بقيادة صندوق سنابل التابع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي. كما شهدت الجولة دخول «كوتو» المنطقة لأول مرة. وتهدف تمارا إلى التوسع في السوق بعد وصول إجمالي الجولات إلى 215 مليون دولار. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

من الجميل دخول صندوق معروف مثل «كوتو» مع تمارا، وصندوق «سيكويا» مع تابي، فهذا يعني أنَّ أطروحة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» قوية جدًا وتقنع المستثمرين، فلم يدخل صندوق واحد فقط، بل دخل أكثر من صندوق للاستثمار في هذه الخدمة. كما أن هذا الدخول يدعم فرضيّة تحمّل السوق وجود أكثر من موفر واحد لخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا». 

والأمر الآخر المهم هو دخول صندوق سنابل المنطقة ابتداءً مع فودكس وساري، واليوم نرى دخوله مع تمارا. ويلعب الصندوق هنا دور المنقذ، وهو دور إيجابي جدًا يحتاجه السوق وتحتاجه المنظومة. فالسوق يفتقر إلى وجود صناديق ضخمة، ويتضح من حجم مساهمات سنابل في الجولات الاستثمارية المحلية أنه الصندوق الأكبر بفارق شاسع عما يليه. وفي حال غياب سنابل، سيضطر مؤسسو الشركات إلى اللجوء للصناديق الخارجية، ولا بأس في هذا التوجه سوى أنَّ الوقت حاليًّا صعب جدًا.

«هاسبي» تستحوذ على شركتيْ تمويل عقاري، في ثالث استحواذ لها خلال عام

أعلنت شركة «هاسبي» للتقنية العقارية عن استحواذها على الشركتين «جست مورتقجز» و«فاينانس لاب» في الإمارات، بهدف تعزيز موقعها الريادي في سوق التمويل العقاري الإماراتي، إضافة إلى تعزيز قدرتها على تقديم خيارات تمويل شراء البيوت للأفراد من خلال استخدام التقنية. 

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

تحاول «هاسبي» حل مشكلة تمويل الأفراد في شراء العقارات، وتحاول خلق سوق إلكتروني متكامل لعمليات تمويل شراء العقار، وهذا واضح من توجهها نحو الاستحواذ. فالسوق المستهدف حاليًّا لدى «هاسبي» يشمل الإمارات وإسبانيا، ويمثل هذا السوق 400 مليار دولار. وقد أغلقت «هاسبي» جولة استثمارية استثنائية قبل ثلاثة أشهر، ما يعني أنَّ لدينا هنا شركة محلية تراهن على قطاع العقار الكبير جدًا، وقد ينتج عنه بناء شركة عقارية من الطراز العالمي. 

كذلك من اللافت للنظر في إعلان الاستحواذ تركيز «هاسبي» الكبير على خبرات مؤسسي الشركات المستحوَذة، وخبرات القطاع البنكي خصوصًا. ويعود الاهتمام بهذه الخبرة في عمليات الاستحواذ إلى حاجة النمو في الأسواق الأخرى إلى خبرات في التعامل مع تعقيدات الجوانب المالية الخاضعة لحوكمة مشددة ورقابة تشريعية. 

20190311040158 Rsz Hosam1
الشريك المؤسس لنمشي، حسام عرب / Namshi

إعمار توافق على بيع «نمشي» لشركة «نون» مقابل 335.2 مليون دولار

وافق مجلس إدارة شركة التطوير العقاري الإماراتية إعمار على بيع منصة «نمشي» لشركة «نون» للتجارة الإلكترونية. وكانت إعمار قد استحوذت في 2017 على 51% من «نمشي» مقابل 151 مليون دولار، لتستحوذ على بقية الشركة لاحقًا مقابل 129.5 مليون دولار. 

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

في العام الماضي حصلت «نون» على التزامات بملياري دولار من صندوق الاستثمارات العامة وغيرها بهدف ضخ هذه الأموال في توسع الشركة، واستحواذها على «نمشي» ترجمة لهذا التوجه. وفي العام الماضي، تسرب خبر عن رغبة إعمار ببيع «نمشي» مقابل مبلغ يتراوح بين 600 إلى 700 مليون دولار العام الماضي، لكنها بيعت اليوم بمبلغ أقل بكثير. وربما يدل هذا على الرغبة في التركيز على تضخيم «نون» والمراهنة عليها ومساعدتها في منافستها لأمازون. 

فوفقًا لأحد التسريبات، تعد أمازون أكبر لاعب في سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات، إذ قدرت مبيعاته عام 2021 بمبلغ 500 مليون دولار. وتحتل «نمشي» المرتبة الثانية بمبلغ 249 مليون دولار، وتليها «نون» بمبلغ 169 مليون دولار. فإذا جمعنا رقميْ «نمشي» و«نون» نجد أنَّ الهدف تضخيم حصة «نون» السوقية. كما قد يكون مؤشرًا لمحاولة طرح «نون» للاكتتاب العام في العامين القادمين، فتحتاج «نون» إلى إثبات قوتها على مواجهة أمازون في السوق الإماراتي.

أنغامي تفصح عن نتائج النصف الأول من العام، وتعلن عن زيادة في الإيرادات والمشتركين

أعلنت أنغامي في إفصاحها عن نتائج النصف الأول من العام عن زيادة إيراداتها بنسبة 29% وزيادة في عدد المستخدمين المشتركين بنسبة 41%، أي إلى مليون و280 ألف مشترك. كما أعلنت عن تحقيق عمرو دياب مليار بث على المنصة خلال يوليو 2022. ومن الملاحظ أنَّ أنغامي لم تفصح عن نتائج الربع الأول والربع الثاني منفصلتين، بل جمعتهما في إعلان واحد. 

وليد البلّاع ومعاذ الخليفاوي:

رغم تلك الزيادات، يظل الطريق طويلًا أمام أنغامي إذا ما قارنّاها بسبوتيفاي، وهي مقارنة ظالمة. فسبوتيفاي حققت دخلًا بقيمة 11 مليار دولار وتطمح إلى 100 مليار دولار خلال عشر سنوات، فالمسافة هائلة بينهما. ولكن إذا نظرنا إلى حالة عمرو دياب، فقد نجحت أنغامي في استقطاب الفنان من منصة سبوتيفاي. وهذا يأخذنا إلى نقطة إيجابية في إعلان أنغامي: وصول الموسيقا العربية إلى 60% من استهلاك محتوى المستخدمين، وهذا يعطي الشركة قدرة على التميز وخدمة المستهلك العربي. إذ يملك المستهلك العربي الباحث عن الموسيقا الغربية خيارات عديدة، وكلها لاعبون كبار يصعب منافستهم، على عكس سوق الموسيقا العربية.

وقد يكون هناك مستقبل واعد لأنغامي في حال تغيرت نظرة الشركة إلى السوق. صحيح أنَّ اعتماد أنغامي على شركات الاتصالات يمنحها ميزة التوسع السريع، ولكن في المقابل تقتطع شركات الاتصالات نسبة كبيرة من الإيراد. فالسؤال: هل لا تزال أنغامي في حاجة إلى شركات الاتصالات، أم تملك خيار رفع إيراداتها دون الاعتماد عليها؟

Images Posts Upload 4dae2a4ab4b6c89615b4b5c624c04b52
تحديثات مؤسسة إيثيريوم / Ethereum Foundation

مؤسسة إثيريوم تؤكد تاريخ التحديث الأول في آلية الإجماع من «إثبات العمل» إلى «إثبات الملكية»

أكّد المطورون في إثيريوم انتهاء عملية التحوّل في آلية الإجماع من نموذج «إثبات العمل» (PoW) إلى نموذج «إثبات الملكية» (PoS). وسيُطبَّق التحوّل المنتظر منذ أعوام ابتداءً من تاريخ 6 سبتمبر وذلك على خطوتين. ويتوقّع أن يصنع هذا التحديث المسمّى بـ«الدمج» (The Merge) تغييرًا جوهريًّا في عالم الكريبتو. 

وليد البلّاع:

هذا تحوّل جوهري جدًا. ففي الفترة الماضية شهدنا نشوء العديد من العملات الرقمية الجديدة، وكلها تعيب على إثيريوم محاولتها أن تكون «الحاسوب العالمي»، بينما عملياتها بطيئة وغالية. وكانت إثيريوم تعتمد في آلية الإجماع على نموذج «إثبات العمل»، الذي يتطلب قدرات حوسبية كبيرة، ولا يتجاوز عدد العمليات فيه 15 عملية في الثانية. فتخيَّل تنافس كل هذه المنظومة على 15 عملية في الثانية، بالتأكيد كانت سترتفع الأسعار. بعدها ظهرت منظومات أخرى مثل سولانا تقدم خيارات أخرى لآلية الإجماع مثل «إثبات الملكية».

فما نتوقعه من إثيريوم أنها ستطبق التحديث الأول في 6 سبتمبر، وبعدها بأيام تطبق التحديث النهائي. والهدف من التحديث معالجة مشكلة الأداء واستهلاك الكهرباء، إذ تعد بتوفير 99% من الطاقة المستهلكة. لكن الكثير في مجتمع البتكوين يرى مبالغة في هذه التوقعات، فالحجج كثيرة على تقدير قيمة استهلاك الكهرباء، والتعامل التشريعي قد يتغير مع إثيريوم بعد التحديث لأنها ستُعامَل معاملة السندات المالية. مع ذلك تظل خطوة مهمة تستحق المتابعة.

الموجز: 

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

ما هي شركات رأس المال الجريء؟

تقف شركات رأس المال الجريء مابين شركات الاستثمار وشركات التشغيل، لكن ماهي الجدوى الاقتصادية منها للشركات الناشئة؟
عبدالرحمن أبومالح
مقال . الثقافة

أيُّ قيمة لعملك؟

هل لعملك أثر في مجتمعك ووطنك والعالم؟ هل سيتعطل مجرى العمل لو تغيبت لأيام أو أسابيع أو أشهر؟ أسئلة كثيرة تخطر في بالك في هذه الساعات الطويلة التي تتظاهر فيها بالعمل
مروان الرشيد
مقال . الرأسمالية

نعم لزيادة ضرائب الأراضي!

ارتبطت ثقافة الاستثمار في السعودية بشراء أراضٍ وتركها لعقود ثم بيعها بسعر أعلى. وقد حان الوقت لرفع الضريبة على تلك الأراضي.
محمد الشهراني
فلم . الرأسمالية

رسالة إلى أصحاب القطاع الخاص، وحلول لتخطّي أزمة كورونا

في هذا الفيديو ناقشنا اقتراحات حتّى يتجاوز القطاع الخاص وأصحاب العمل الخاص أزمة كورونا، والخروج منها بأقل الخسائر، مع خالد البواردي.
مازن العتيبي
فلم . الرأسمالية

عندما رأس مودي مجلس الوزارء

الهند، ثاني أكبر كثافة سكانية في العالم، والأولى من حيث الاختلاف وتنوع اللغات والأعراق والأديان، ويعد اقتصادها سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي، وفي 2014 صُنف بالاقتصاد الأسرع نمواً في العالم.
ريما طلال
مقال . الرأسمالية

فكر مرتين قبل إدخال صندوق رأس المال الجريء في مشروعك

تلجأ الشركات الناشئة إلى صناديق رأس المال الجريء بغية رفع قيمتها السوقية. لكن ما قد يجهله المؤسسون أنَّ المال الجريء لا يعني النجاح.
زياد العجلان