“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.

جاري التحميل

4 يوليو، 2021

ضيف الحلقة هو إيلي حبيب، الشريك المؤسّس لـ«أنغامي» ورئيس التقنية التنفيذي. حدَّثنا إيلي حبيب في الحلقة عن «أنغامي» ومحتواها وتطوُّرها منذُ ظهورها عام 2011 حتى اليوم، وأيضًا عن سوق الصوت الذي يتضمَّن الموسيقا والبودكاست. كما ذكر لنا أبرز التحديات التي تواجه «أنغامي» عربيًّا وعالميًّا، ووضع تصوُّرًا لمستقبل شركات الإنتاج والتوزيع.

تحدَّث ضيفنا عن بداياته كطفل يكتب الشيفرات البرمجية بعمر تسع سنوات، ثم بدايات تأسيسه شركة أنغامي. يقول إنَّ من الصعب وضع توقُّعات لهذا المجال، فالواقع دائمًا ما يخالف التوقّعات، إذ لم يتوقَّع أحد تطوُّر التجربة السمعية من أشرطة الكاسيت فالآيبود حتى وصلت إلى تطبيقات بث الأغاني. ويؤمن إيلي حبيب بتعلُّم الشخص من أخطائه، فهو نفسه اتَّخذ قرارات لو عاد به الزمن لما اتَّخذها.

ذكر أيضًا ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم. فهو يؤمن بإمكانية تحويل الموسيقا والمحتوى الصوتي من هواية إلى عمل مُربح. أما عن تجربة المستخدم وتحسينها في ظلِّ استخدام عشرين مليون شخص «أنغامي» شهريًا، فقد أكَّد ضيفنا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والخوارزميات في منح المستخدم التجربة المثلى.

يرى إيلي حبيب أنَّ من الضروري تجديد الموسيقا العربية مع ظهور الأنواع الموسيقية الجديدة عالميًا حتى نحافظ على المستمع العربي، وذلك باستخدام آلات متنوعة تضفي طابعًا جديدًا عليها. وذكَّرنا أيضًا بأهمية البودكاست في العالم العربي اليوم، وكيف أصبح جزءًا مهمًا في «أنغامي». 

يقول ضيفنا إنَّ مشوار «أنغامي» لا يزال في بدايته رغم مرور تسع سنوات على تأسيسها، ويفكُّر في تطوير الشركة بغية منافسة الشركات العالمية عبر استثمارات واستحواذات، لكن إيجاد مستثمرٍ يؤمن بمجال المحتوى من أصعب التحديات. ويضيف إيلي حبيب أنََّ تركيز الشخص على ما يميِّز شركته وصب جل اهتمامه فيه سيكبِّر حجم الشركة في السوق، كما حصل مع «أنغامي» لدى ظهور الشركات المنافسة.

الحلقة 226 من بودكاست فنجان، مع إيلي حبيب. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

الصين لن تنتصر على أمريكا

لأن العالم مليء بالاختلافات والتناقضات الناجحة، استضفت بسام نور، الرئيس التنفيذي للاستثمارات البديلة في دراية المالية.
أيمن الحمادي، تركي القحطاني ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المستقبل

المصرفية المفتوحة ستغير البنوك كليًّا

استضفتُ سلطان الخيال، مؤسس تطبيق «دراهم» والمهتم بالتقنية عمومًا والتقنية المالية خصوصًا، ليحدثنا عن كيفية إدارة أموالنا،.
أحمد التويجري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي

تُعد الصحة النفسية من المواضيع المهمة جدًّا لي وللكثيرين، وأجد أنّ أحد أهم مقوّمات الصحة النفسية العلاقات الإنسانية.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح