جاري التحميل

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.

المنتج: شركة ثمانية
4 يوليو، 2021

ضيف الحلقة هو إيلي حبيب، الشريك المؤسّس لـ«أنغامي» ورئيس التقنية التنفيذي. حدَّثنا إيلي حبيب في الحلقة عن «أنغامي» ومحتواها وتطوُّرها منذُ ظهورها عام 2011 حتى اليوم، وأيضًا عن سوق الصوت الذي يتضمَّن الموسيقا والبودكاست. كما ذكر لنا أبرز التحديات التي تواجه «أنغامي» عربيًّا وعالميًّا، ووضع تصوُّرًا لمستقبل شركات الإنتاج والتوزيع.

تحدَّث ضيفنا عن بداياته كطفل يكتب الشيفرات البرمجية بعمر تسع سنوات، ثم بدايات تأسيسه شركة أنغامي. يقول إنَّ من الصعب وضع توقُّعات لهذا المجال، فالواقع دائمًا ما يخالف التوقّعات، إذ لم يتوقَّع أحد تطوُّر التجربة السمعية من أشرطة الكاسيت فالآيبود حتى وصلت إلى تطبيقات بث الأغاني. ويؤمن إيلي حبيب بتعلُّم الشخص من أخطائه، فهو نفسه اتَّخذ قرارات لو عاد به الزمن لما اتَّخذها.

ذكر أيضًا ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم. فهو يؤمن بإمكانية تحويل الموسيقا والمحتوى الصوتي من هواية إلى عمل مُربح. أما عن تجربة المستخدم وتحسينها في ظلِّ استخدام عشرين مليون شخص «أنغامي» شهريًا، فقد أكَّد ضيفنا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والخوارزميات في منح المستخدم التجربة المثلى.

يرى إيلي حبيب أنَّ من الضروري تجديد الموسيقا العربية مع ظهور الأنواع الموسيقية الجديدة عالميًا حتى نحافظ على المستمع العربي، وذلك باستخدام آلات متنوعة تضفي طابعًا جديدًا عليها. وذكَّرنا أيضًا بأهمية البودكاست في العالم العربي اليوم، وكيف أصبح جزءًا مهمًا في «أنغامي». 

يقول ضيفنا إنَّ مشوار «أنغامي» لا يزال في بدايته رغم مرور تسع سنوات على تأسيسها، ويفكُّر في تطوير الشركة بغية منافسة الشركات العالمية عبر استثمارات واستحواذات، لكن إيجاد مستثمرٍ يؤمن بمجال المحتوى من أصعب التحديات. ويضيف إيلي حبيب أنََّ تركيز الشخص على ما يميِّز شركته وصب جل اهتمامه فيه سيكبِّر حجم الشركة في السوق، كما حصل مع «أنغامي» لدى ظهور الشركات المنافسة.

الحلقة 226 من بودكاست فنجان، مع إيلي حبيب. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد