لا تحوّل عميلك إلى منافسك

إن كنت صاحب منتج يتقاضى رسوم تأخير من المستهلكين، فربما تلهم أحدهم في تقديم منتج يتفوق به عليك و يسلب منك عملائك.

ميل المستهلك لنتفلكس / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
31 أغسطس، 2022

في الطريق لزيارة أحد الأصحاب في الرياض، كلمني يعتذر عن تأجيل الموعد ليصبح بعد ساعتين. وقفت في أقرب محل قهوة. لم أرد شرب قهوة وقتها وخجلت من الجلوس دون أن أطلب. وعند المحاسب وجدت ماء «فوجي» فشعرت بنوستالجيا إلى أيام شرائي إياها في أمريكا فطلبتها، ودفعت ستة ريالات ثمنًا لها. 

صوّرت العلبة ونشرتها في قصص السناب شات كذكرى من أيام الابتعاث. فجاءني تعليق دفعني إلى كتابة هذه التدوينة. سمع أحد المتابعين صوت أذان المغرب في رمضان وكان عطشان، ولم يجد إلا مطعمًا تبدو أسعاره مرتفعة وطلب ماء واشترى  القنينة بخمسة عشر ريال. يقول الرجل إنّه يحتفظ بالقنينة حتى الآن في بيته ولم يشربها من حسرته على ما دفع. 

ما حدث، أنَّ الإنسان لديه نزعة نحو «كره الخسارة» (loss aversion)، ومستعد أن يركز على عدم الخسارة أكثر من تركيزه على الربح. حينها تذكّرت حسرة مشابهة لحسرة المتابع، وأعني حسرة الشريك المؤسس لنتفلكس، ريد هستنقز، حين كان مجرد عميل عاديّ في التسعينيات لدى بلاكبستر ودفع أربعين دولارًا رسوم تأخير، فكانت خسارة مؤلمة جداً! 

بعدها بدأ يتساءل إن كان ممكنًا صنع نموذج عمل مربح دون أن يتسبب بألم وحسرة عند المستهلك، وأيضًا -بتعبير ريد- دون أن يشعر العميل بالغباء بعدها، أسس ريد هستنقز نتفلكس. فكان الباعث الأهم على بناء هذه الإمبراطورية الحسرة على مبلغ بسيط لكنه مؤثر.

ريد ليس العميل الوحيد الذي يتأخر في إرجاع الأفلام. في عام 2000، حصلت بلاكبستر على 800 مليون دولار إيرادات من رسوم التأخير. والذين دفعوا هذا المبلغ هم فعليًا من تحوّلوا لاحقًا إلى خدمة نتفلكس التي لا تفرض عليهم عقوبة الدفع. وفي 2010، أعلنت بلاكبستر إفلاسها

كان بإمكان بلاكبستر تغيير نموذج العمل وعدم أخذ رسوم تأخير، ولكن من الأحمق الذي يرفض مصدر دخل سهل جدًا؟ لم تتوقع بلاكبستر إيقاف عملائها اشتراكاتهم، فقد أعماهم الغنى، وعند صعود الأسواق، ينسى المرء احتمال هبوطها ثانية.

لذلك إن كنت صاحب منتج يتقاضى رسوم تأخير من المستهلكين، أو تبيعهم قنينة الماء بأغلى من سعرها، فربما تلهم أحدهم في تقديم منتج يتفوق به عليك و يسلب منك عملائك.


مقالات أخرى من نشرة أها!
14 يونيو، 2022

استنسخ الناجح ولا تبتكر الجديد

الغاية من تشابه المنصات الرقمية في ضمان معرفة المستخدم المسبقة بالهيكلة العامة. فحين يدخل منصة جديدة لن يتعب في البحث عن أيقونة التسجيل.

أنس الرتوعي
2 يناير، 2022

الحياة القصيرة السريعة

مع ازدياد انغماسنا في الشبكات الاجتماعية تمر علينا الحياة القصيرة بسرعة، نكاد معها نفوت فرصة منح وقتنا لمن نحب وما نريد أن نحقق.

عبدالرحمن أبومالح
20 سبتمبر، 2022

لا ماء في الماء

مطر أمريكا أصبح غير صالح، مطر السعودية غير صالح، مطر غينيا الاستوائية غير صالح، كل المطر غير صالح للشرب مباشرة.

أشرف فقيه
20 فبراير، 2022

من لول إلى الصوابيَّة

كما أدخلت التقنية كلمات جديدة على كلامنا، فهي تدفعنا أيضًا إلى تغيير طرقنا في التعبير. ليس بهدف الابتكار، بل هروبًا من الحظر والرقابة.

ثمود بن محفوظ
26 ديسمبر، 2021

مستقبل الجنس البشري

مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتصنيع روبوتات تحاكي طبيعة الإنسان، تصبح ممارسة الجنس مع الآلة والوقوع في حبها احتمالاً لا يمكن تجاهله.

أشرف فقيه
11 يناير، 2022

مهووسة بالأخبار السلبية

الإلمام بالعالم حولنا نعمة، الا أنّ هوس تصفّح الأخبار السلبية والانغماس في المحزن منها لا يساعدنا على التعامل مع واقعنا بصورةٍ أفضل.

رويحة عبدالرب