هل تنافس قهوتك بنك ستاربكس؟

إن كنّا كمستهلكين مستعدّين لضخ أموالنا في تطبيق ستاربكس، هل سيقدر المتجر السعودي على جلب إيداعات هذه القاعدة الكبيرة جدًا من العملاء؟

بنك ستاربكس / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
15 يونيو، 2022

قد لا تعجبك قهوة ستاربكس، وتفضّل عليها قهوة «إكسير البن» أو «خطوة جمل»، وأنا فعلاً أفضّلهما. لكن كنت على سفر قبل أسبوع، فاضطررت إلى المرور على ستاربكس في المطار وتناول فطوري فيه. 

وأنا أشاهد الزحام، بدأت أتذكر الأعاجيب وراء كواليس هذه الإمبراطورية. فحين نشرب منها نظن أنها مجرد قهوة مع قليل من المخبوزات، لكن المدهش أنها أكبر من ذلك بكثير. 

فمن منّا يتصوَّر أنَّ ستاربكس في الواقع يملك سيولة نقدية أكبر من كثيرٍ من البنوك. والسبب أنَّ ستاربكس يملك تطبيقًا يمكن لك أن تودع فيه مالاً، وتصرفه في أي فرع تشاء. كم حجم الإيداعات في هذه المحافظ؟ أكثر من 1.2 مليار دولار

الميزة العظمى بالنسبة لستاربكس أنَّك كزبون لا تستطيع صرف إيداعك «كاش» إلا بحدود كل ولاية وشروطها. وقيمة إيداعك الحقيقية في تطبيق ستاربكس أكبر من المبلغ ذاته، لأن ستاربكس يستطيع الاستفادة من تشغيل هذا المال دون إعطائك أي فائدة. وبتكريس ولاءك للمتجر بما يعرضه عليك من مميزات عبر التطبيق، يزيد من اعتمادك عليه، وبالتالي يزيد من سيولته النقدية. 

هناك أيضًا ظاهرة تُدعى «أثر ستاربكس» (Starbucks Effect): زيادة أسعار العقارات المجاورة لمقاهي ستاربكس. فخلال الأعوام (1997-2014)، ارتفعت قيمة المنازل في أميركا بنسبة 65%، في حين ارتفعت قيمة المنازل المجاورة لمقاهي ستاربكس بنسبة 96%. 

هنا نجد أنَّ ستاربكس شركة عقار ومصرف إلى جانب كونه متجر قهوة، فهل يمكن لمتجر قهوة سعوديّ أن يحذو حذوه؟

في لقاء مع مؤسس منح الامتياز التجاري لقهوة كيان، ذكر أحمد التميمي بعض المعلومات الصادمة. يقول: «استطعنا في بدايات 2020 توقيع ثلاثين عقد منح امتياز تجاري لكيان، وتجاوز عدد فروعه في السعودية 227 فرعًا.» كما بدؤوا بالتوسع خارج السعودية في البحرين وعمان والكويت. 

السؤال الآن، ماذا لو جرى تسويق كيان بشكل يحاكي تجربة تطبيق ستاربكس في أميركا؟ فهناك قاعدة عالية من الجماهير تعشق قهوة كيان، ولا أتذكر أني مررت بجانبه ولم أجد زحامًا. 

وإن كنّا كمستهلكين مستعدّين لضخ أموالنا في تطبيق ستاربكس، هل سيقدر المتجر السعودي على جلب إيداعات هذه القاعدة الكبيرة جدًا من العملاء، ونسمع مستقبلًا بـ«أثر كيان»؟


مقالات أخرى من نشرة أها!
17 أبريل، 2022

كيف سنقضي رمضان في المريخ؟

مع وصولك إلى المريخ كأول عربي مسلم، ستصادفك بعض التساؤلات التي ستستدعي تطور مبحث شرعي جديد هو «فقه الفضاء».

أشرف فقيه
17 نوفمبر، 2022

الذكاء الاصطناعي شريكك الإبداعي

نحن نتعامل بتشاؤم مع كل خبر عن برامج الذكاء الاصطناعي، وننسى أنَّ الذكاء الاصطناعي في النهاية امتدادٌ لذكائنا البشريّ.

إيمان أسعد
4 يناير، 2022

حتى تواصل أدمغتنا الجري

عادت أدمغتنا للتعلُّم المستمر، لا التعلُّم فقط عن البتكوين وتسلا، بل حتى التعلُّم الاجتماعي، والتعلُّم المهاريّ لاستخدام التطبيقات. كأننا عدنا إلى المدرسة!

إيمان أسعد
2 أكتوبر، 2022

النوم انتقامًا من الجوال

اكتشفت أن مماطلة النوم لا يُكسبني اليوم الذي ضاع مني، وليس فيه انتقام من عملي أو دراستي أو عائلتي التي «سلبت» وقتي. فأنا المتضررة الأولى.

رويحة عبدالرب
3 فبراير، 2022

صُنع في الذاكرة

لا يمر يوم دون التقاطنا صور توثق لحظاتنا بأدق التفاصيل خوفًا من النسيان. لكن حتى تتشكل الذاكرة عاطفيًّا لدينا نحتاج إلى نسيان التفاصيل.

إيمان أسعد
23 نوفمبر، 2022

لا تدع «صورة الجسد» تسيطر عليك

تعلمت كيف أحب هذا الجسد، وأن أعمل على إنقاص وزني من أجل صحتي الجسدية والنفسية، لا إذعانًا لسلطة «صورة الجسد» السلبية.

بثينة الهذلول