الاستثمار الجريء في السعودية يتجاوز الرقم القياسي، والدولار يكتسح اليورو

ارتفع التضخم في شهر يونيو ليصل في  أميركا إلى 9.1% وفي أوربا إلى 8.6%، وهي النسبة الأعلى منذ أربعين عامًا.

قيمة اليورو بالنسبة للدولار / iStock

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
25 يوليو، 2022

التضخم في أميركا تجاوز المتوقع، والدولار يكتسح اليورو

ارتفع التضخم في شهر يونيو ليصل في  أميركا إلى 9.1% وفي أوربا إلى 8.6%، وهي النسبة الأعلى منذ أربعين عامًا. وبعد ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات العالمية بنحو 11% منذ بداية العام -وفقًا لمؤشر الدولار الأميركي (DXY)- فقد انخفض اليورو إلى قيمة مساوية للدولار.

معاذ خليفاوي:

مهم أن نوضح أنَّ جزءًا كبيرًا من هذا التضخم ناتج عن أسعار الطاقة، ولذا تعتمد الرؤية المستقبلية للتضخم إلى حد كبير على مستقبل أسعار الطاقة. فإذا نظرنا إلى السلة الأساسية من المنتجات والخدمات سنجد أنَّ التضخم بدأ يندثر من بعض عناصرها وانخفضت أسعارها، ولكن تظل الطاقة هي المسؤولة عن هذا الارتفاع، خصوصًا مع الحرب الروسية الأوكرانية. كذلك فإن أزمة الطاقة مسؤولة عن تساوي الدولار باليورو. إذ أدى تسييل الاتحاد الأوربي جزءًا كبيرًا من احتياطي اليورو لشراء الغاز من روسيا بعملته، إلى نزول اليورو أمام الدولار إلى أقل مستوياته منذ عام 2001. 

«بلاك روك» يخسر 1.7 تريليون دولار في النصف الأول من 2022 

سجل «بلاك روك» -أكبر مدير للأصول في العالم وأول صندوق عالمي تتجاوز قيمة الأصول فيه عشرة تريليون دولار- خسارة قياسية في النصف الأول من عام 2022، بعد خسارته 1.7 تريليون دولار من أموال عملائه. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

أتت معظم الخسارة من سوق الأسهم والسندات، ما اضطر الصندوق إلى تحويل جزء كبير من الأموال التي يديرها باعتبارها استثمارًا نشطًا في سوق الأسهم إلى استثمار خامل، وذلك بسبب القلق من تقلبات السوق؛ وربما أتى قرار الانتقال إلى الاستثمار الخامل للتخفيف من ضغط المستثمرين. ومع زيادة التوجه نحو الاستثمارات الخاملة فقد نشهد اتجاهًا نحو قيمة أكثر منطقيّةً للسوق، حيث لا يعتمد التحليل على توقع أداء شركات معينة. ويخدم التوجه نحو الاستثمار الخامل صناديق التقاعد والمستثمرين العاديين، لكنه يصعّب الأمور على المستثمرين النشطين. 

Wzwrddjf
شعار شركة «هوبن» المختصة بالفعاليات الرقمية / Hopin

بعد أشهر من التسريح الأول، «هوبن» تسرّح 29% من موظفيها

بعد أربعة أشهر من تسريح 12% من موظفيها، سرَّحت منصة هوبن لتنظيم الفعاليات الرقمية 242 موظفًا. وصرَّحت المنصة أنها اتخذت إجراء التسريح بعد لجوئها إلى تجميد التوظيف وتخفيض نفقات التسويق. 

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

التسريح الأول دائمًا مؤلم، لكن الثاني لا يؤلم فقط بل يعكس افتقار الشركة إلى التخطيط الصحيح، ويسبب إرباكًا وفقدان ثقة لدى المستثمرين والموظفين. ومع تجميد الكثير من الشركات حاليًا -مثل گوگل وميتا وأبل- لعملية التوظيف، فوقع التسريح الآن أصعب على موظفي السوق التقني. وقد تلجأ الشركات إلى التسريح محاولةً منها لإطالة «المدرّج المالي». كذلك يمكن أن نقرأ في التسريح دلالة على مدى حماس المستثمرين للاستثمار في السوق؛ فلو نجحت تلك الشركات في جمع الجولات الاستثمارية لجمعتها، ولكان وضعها اليوم مختلفًا.   

مع زيادة بنسبة 244%، يتجاوز الاستثمار الجريء في السعودية الرقم القياسي

نجحت الشركات الناشئة في السعودية في تجاوز مجموع جولات العام الماضي، وجمعت 584 مليون دولار من جولات الاستثمار الجريء عبر 79 صفقة في النصف الأول من عام 2022. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

رغم ارتفاع عدد الصفقات فإننا نلاحظ تمركز المبالغ المالية في صفقات عملاقة مثل فودكس ونعناع، مع حصول خمس شركات عملاقة على نحو 50% من مجمل التمويل. كما نلاحظ أيضًا وجود 88 مستثمرًا مؤسساتيًّا، وهو رقم قياسي ضمن المنظومة. وما يثير الاهتمام أكثر وجود شركات تقليدية ومكاتب عائلية ضمن قائمة المستثمرين، مما يدل على حماس الشركات التقليدية للاستثمار وتطوير خدماتها تقنيًّا. ويتوقع أن يواصل الاستثمار الجريء بالقوة ذاتها في النصف الثاني من العام؛ فالسوق السعودي غير متشبع من التمويل، وهذا يعني مزيدًا من الفرص، كذلك قد يتجه المستثمرون في مناطق تمر بأوضاع صعبة مثل باكستان للاستثمار في دول أكثر استقرارًا. 

Img 3610
خدمة ركوب الحافلة في أنحاء المدن / Swvl

رغم انخفاض قيمتها 82% عن سعر الاكتتاب، تواصل «سويفل» سياسة الاستحواذ 

أعلنت شركة «سويفل» عن اتفاقية الاستحواذ على شركة «أوربفان» المكسيكية المتخصصة في تقنية خدمات النقل العام في المكسيك. وهذا هو الاستحواذ الرابع لشركة «سويفل» منذ بداية العام، مؤكدةً توجهها نحو مزيد من التوسع في الأسواق العالمية. 

معاذ خليفاوي:

برأيي أنَّ مواصلة سويفل الاستحواذ هو بهدف تحسين تقاريرها الربعيّة، مما يساعد مستقبلًا على رفع سعر السهم وربحيته. كذلك أرى أن القرار الطوعيّ الذي اتخذه المؤسّس والملاك الرئيسون والإدارة العليا بتمديد فترة «منع البيع» إلى ستة أشهر إضافية، مبادرة تُحسب لشركة «سويفل»، ويدل على وجود إيمان أعمق بالشركة ومستقبلها. 

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
فلم . الرأسمالية

قصة فشل شركة ناشئة بعد إنفاق نصف مليون ريال عليها!

هذا الوثائقي القصير يحكي قصة فشل شركة ناشئة كانت تربط صالونات التجميل بعملائها مع عبدالله الغدوني، مدرب في التسويق ومستشار في التحول الرقمي
عبدالرحمن أبومالح
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف إيلون مسك أصبح إيلون مسك ؟

يعتبر إيلون مسك أحد أشهر رواد الأعمال في العالم، لإنشاء شركات عديدة بمثل SpaceX المختصة بالنقل الفضائي منخفض التكلفة، وتيسلا للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وسولر
الوليد العيسى
مقال . الرأسمالية

ميتا تفقد قواها الخارقة، وناش تتوسع في نموها

أعلنت منصة «ناش» عن جمع 20 مليون دولار في جولتها الاستثمارية (أ) بقيادة «أندريسن هورويتز»، ليصل إجمالي تمويلها إلى 27.8 مليون دولار.
إيمان أسعد
بودكاست أرباع . الرأسمالية

لماذا تلجأ الحكومات إلى الاقتراض من صندوق النقد؟

أثارت الأزمات الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا الجدل مرة أخرى حول صندوق النقد الدولي والتبعات الاقتصادية والاجتماعية لقروضه المشروطة...
خبيب زهير
مقال . الرأسمالية

هل هناك جدوى من إنعاش المشاريع الصغيرة في الكويت؟

لتلافي هجرة من القطاع الخاص إلى القطاع العام ولرفع نمو التوظيف تحاول دولة الكويت إنعاش المشاريع الصغيرة، لكن ماهي الجدوى الاقتصادية؟
محمد الجوعان
مقال . السلطة

هل غيرت كورونا نظرتنا للعمالة الأجنبية؟

تسعى دول الخليج لضبط وجود العمالة الأجنبية والأنظمة المتعلقة بها، لكن بعد جائحة كورونا، كيف لنا أن نراجع مفاهيمنا حول تواجدهم؟
إيمان الحسين