هل شعرت بلسعة التضخم؟

صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك.

التباين في تأثير التضخم / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
20 يوليو، 2022

في حوار مع أصدقاء، سألنا أحدهم بكل عفوية: «هل تحسون بالتضخم أو بس أنا؟» ما كان يحاول صديقي معرفته بطرح السؤال أن يفهم إن كانت المشكلة استهلاكية بحتة، أم هناك فعلًا تضخم يجري على الكل؟ 

قبل أن نجيب عن واقعنا السعودي، لنتجه أولًا للعالم. في نهاية يونيو، أُعلن عن وصول تضخم أسعار المستهلكين في الاتحاد الأوربي إلى 8.6%، أعلى مستوى منذ 1997. والسبب الفعليّ وراء التضخم ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 41.9% مقارنةً بالعام المنصرم، وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 8.9%، خصوصًا بعد حرب روسيا وأوكرانيا

أما في أميركا، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 9.1% في يونيو مقارنةً بالسنة الماضية، وهو أسرع تضخم منذ 1981. وفي التضخم الأميركي، نجد أنَّ المسبب أيضًا ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. 

لنعد إلى واقعنا هنا في السعودية. ارتفع التضخم لدينا في الربع الأول بنسبة 1.6% مقارنةً بنفس الربع من العام الماضي، وارتفع في مايو إلى 2.2%، وسبب التضخم الزيادة في أسعار النقل والغذاء. 

إذن صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك. لكن عليك أولًا معرفة هذه المعلومة. 

التضخم هو معدل سرعة ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التي يشتريها المستهلكون، ويعتمد قياسه في السعودية على مؤشر أسعار المستهلك (CPI). ويعكس المؤشر التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 عنصرًا، وكل عنصر له وزن في المعادلة، وليسوا كلهم على حدٍّ سواء. 

فالتعليم مثلًا ارتفع في مايو 6.2% مقارنةً بمايو 2021، والمطاعم والفنادق 4.1%، لكن عنصر الملابس والأحذية انخفض 1.7%. ولو نظرت لأسعار الجملة ستجدها قد ارتفعت 12%، والسبب أنَّ المؤشر هنا يتضمن عناصر أقل، ولا يحسب كل شيء يشتريه المواطن مثل أسعار الخدمات. 

التضخم حقيقي ومتوقَّع أن يواصل الارتفاع، لكن طريقة معايشته مختلفة. فإن اشتريت ملابس جديدة قبل قضاء أمسية في المطعم مع الأهل أو الأصدقاء، فعلى الأغلب لن تشعر بلسعة التضخم، لكنك ستشعر بها حين تصلك فاتورة العشاء.


مقالات أخرى من نشرة أها!
24 يناير، 2022

عزلة سوشال ميديائية

نصل مرحلة الاستياء من انغماسنا في وسائل التواصل الاجتماعي فنقرر اعتزالها مؤقتًا، لكن سرعان ما سنكتشف مدى تغلغل «السوشال ميديا» في ذواتنا.

حسين الإسماعيل
23 يناير، 2022

موت المؤلف بالضربة القاضية

حتى تحافظ منصات المشاهدة على أرباحها الخيالية، وتضاعف إنتاجها بمحتوى جديد يحافظ على اهتمام المشاهد واشتراكه، لن يعود المؤلف البشري كافيًا.

أشرف فقيه
20 يناير، 2022

مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.

تركي القحطاني
12 يوليو، 2022

الفراسة الإلكترونية تفضح مشاعرك

تقنيات «الفراسة الإلكترونية» مقبلة علينا، وحيث تغيب عين الإنسان، سيكون الذكاء الاصطناعي حاضرًا ليقرأ تعابير الوجه.

ثمود بن محفوظ
25 أغسطس، 2022

أبواب الفشل تقودك إلى النجاح

في عدد اليوم، نشارك تجربة القارئين سارة الجريسي ومهند السروجي مع الفشل، لأنَّ قصص الفشل تستحق أن تروى. كما قالت رويحة عبد الرب.

إيمان أسعد
9 أكتوبر، 2022

أطفالك ضحية «فرط المشاركة الأبويّة»

نشأ مصطلح «فرط المشاركة الأبويّة» (Sharenting) لوصف مشاركة الآباء والأمهات المفرطة أخبار أطفالهم وصورهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رويحة عبدالرب