جرّب سياحة الطعام بدون ماكدونالدز

حاول تجربة الأكل المحلي أثناء سفرك. وإن كنت لا ترغب، أو لا تستطيع، فعلى الأقل جرب الأطباق الخاصة في المطاعم العالمية.

بين الطعام المحلي وماكدونالدز / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

19 يوليو، 2022

أثناء رحلتي للعاصمة اليونانية أثينا قبل عدة أشهر، شاركت في جولة سياحية للتعرف على أشهر أنواع المأكولات. شملت الجولة زيارة أسواق اللحوم والسمك والخضار والبهارات، وذهلت كيف أنَّ نكهة الزيتون الحامضة واللحوم المجففة جعلتني أتذوق اليونان!

تُعرّف جمعية «رحلات الطعام العالميّة» (World Food Travel) «سياحة الطعام» (Food Tourism) أنها «فعل السفر لتذوق المكان من أجل الإحساس بالمكان». وتحقق هذه السياحة رواجًا لافتًا بين السياح، فوفقًا للجمعية، 45% من المسافرين الجدد يشاركون بشكل أو بآخر في أحد أنشطة الطهي خلال رحلاتهم، و81% من المسافرين يعتقدون أن تذوّق الطعام المحلي يساعدهم في فهم ثقافة البلد المحلية.

في المقابل، وفي أحيان كثيرة أثناء سفري، أشعر بشيء غريب لدى المرور بجانب مطعم معروف (أحبه ويحبني) مثل ماكدونالدز. قد يكون شعورًا بالأمان؛ لأنَّي أعرف مسبقًا الطعام الذي يقدمه وأعرف ما يناسبني منه تمامًا، وقد أفضّل تناول الطعام فيه رغبةً في أكل وجبة أضمن لذَّتها.

يفسّر مدوّن السفر، جوني جيت، الأسباب التي تدفعني وغيري من المسافرين للطلب من مطعم مثل ماكدونالدز، وترك فكرة تناول الطعام المحلي. من ضمن هذه الأسباب، أنَّ بعض المسافرين يخافون من خيارات الطعام المحلية بسبب حساسية من صنف معين، أو لأنهم يريدون طعامًا رخيصًا، لذا يفضلون وجبة معروفة تشعرهم بالراحة. أو -كما عبَّر أحدهم- فإن وجبة ماكدونالدز تشعره أنه في المنزل!

لكن أحد السياح ذكر سببًا ملفتًا ومختلفًا يجعله يتناول وجبة ماكدونالدز في كل بلد يزوره: قدرة المطعم على التكيف مع البلد الذي يتواجد فيه. فعادة ما يوفر ماكدونالدز طلبات خاصة في قائمته لا تتوفر إلا في دول معينة، فمثلًا في باريس يقدم المطعم «الماكرون»، وفي مصر يقدم «ماك فلافل».

لذا حاول تجربة الأكل المحلي أثناء سفرك. وإن كنت لا ترغب، أو لا تستطيع، فعلى الأقل جرب الأطباق الخاصة في المطاعم العالمية لعلك تتذوق المكان. وإن قابلتَ سائحًا في الرياض وأردت أن تدعوه للعشاء على عجالة ولم تجد غير ماكدونالدز، فاطلب له وجبة «ماك عربي دجاج»، فهي غير متوفرة خارج حدودنا العربية!


مقالات أخرى من نشرة أها!
3 أبريل، 2022

اِلعب لأجل عالم أفضل

تقنيات الواقع المعزَّز ستضاعف قدرة الإنسان على التعلُّم أربع مرات مع الاحتفاظ بالتركيز. هذه نسبة أعلى مما تتيحه الحواسيب والهواتف الذكية.

أشرف فقيه
3 مارس، 2022

نشرة الأخبار على تك توك

تحول تك توك من مجرد تطبيق للرقص والأداء الشفهي للأغاني والمقاطع الضاحكة إلى منصة إخبارية عالميّة توثّق اليوم حدثًا مفصليًّا في تاريخ البشرية.

إيمان أسعد
19 يونيو، 2022

عجوز عشرينية أمام لغة جيل زد

كنتُ أرى سنوات العشرينات ريعان الشباب من عمر أي شخص، لكن حضور الجيل زد الإنترنتيّ غيّر من ذلك. وجعلنا نحن مسنين مقارنةً بهم.

رويحة عبدالرب
2 فبراير، 2022

مزاجيَّة التقييم الرقمي

انحسرت الجائحة، وما زلت أفضّل التواصل مع زملائي في العمل عن بعد رغم وجودنا في الشركة. فهل اعتدنا مع التواصل الرقميّ على الانفصال عن بعضنا؟

أنس الرتوعي
7 أبريل، 2022

حتى لا تطير أموال اشتراكاتك الشهريّة

نسيت إلغاء الاشتراك قبل انتهاء الفترة التجريبية، ليُوقعني النسيان في أكبر خطأ مُكلِف ارتكبته في حياتي. ولستُ الوحيدة التي وقعت في هذا الخطأ.

رويحة عبدالرب
28 يوليو، 2022

حرية الاختيار لا تسهّل اتخاذ القرار

كثرة الخيارات على الإنترنت في ظل تلاشي القيود قد تؤدي إلى حيرة في اتخاذ قرارات كانت أسهل مع وجود خيارات أقل.

رويحة عبدالرب