أعد تدوير جهازك الإلكتروني

حرصك على التخلص من جهازك بالطريقة المناسبة سيشجع صناعة إعادة تدوير الإلكترونيات على التوسع، وستدفع بمُصنِّعيها ليضعوا ذلك في الاعتبار.

شخص يرمي هاتفه القديم / Ashkan Forouzani

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

25 مايو، 2022

في أحد أيام الحظر الجزئي، شاركتني أمي رغبتها في إيجاد خدمة إعادة تدوير للأجهزة الإلكترونية المستعملة. لم أجد خلال بحثي إلا شركة واحدة، تركت لها حاوية في منطقة بعيدة. لتعلن أمي بعدها  لبقية أفراد الأسرة عن هذا السعي النبيل مع تحديد أسبوع واحدٍ مدةً للتجميع. تكاثرت الأكياس في مخزن البيت خلال ذاك الأسبوع، على أن آخذها مع نهايته إلى الحاوية.

فما الذي جعل أمي تفكر بهذا الموضوع؟ أمي التي عاصر جيلها الانتقال من إعادة تعبئة قناني كوكاكولا الزجاجية في سِلالها ليعيد المصنع استعمالها، حتى الإلقاء بها في سلال القمامة التي تقذف حصيلتها يوميًا بكافة محتوياتها المتنوعة في مكبٍ واحد.

نتخلص سنويًا بما يعادل سبعة كيلوگرامات من الأجهزة الإلكترونية. ويأخذ جهازك من الوقت يومًا واحدًا فقط بعد رميك له لينتهي في مكب نفايات كبير. من هناك تتسلل مواد سامة من تحلل جهازك تُسمِّم التربة والهواء والماء. وإن كنت تقرأ هذه الكلمات من بلد عربي، فيسعدني (أو يحزنني؟) إخبارك بأن هذا التسمم سيكون من نصيبك أنت ومن حولك. أما إن كنت تقرأ هذه الكلمات في أوربا أو أميركا الشمالية، ستكون من نصيب بلدٍ نامٍ آخر.

تقدَّر نسبة الأجهزة المعاد تدويرها اليوم حول العالم بـ17% فقط. فعملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية لا تزال صعبة ومكلفة جدًا، خصوصًا أن الأجهزة الإلكترونية ذات العمر القصير لم تُصمَّم لخوض هذه العملية. فمنشأة بهذا التخصص تحتاج عددًا كبيرًا من الأيدي العاملة المتخصصة وأجهزة ثقيلة لتشغيلها. وبدورها تحتاج تلك الأيدي العاملة والأجهزة إلى مساحات مكانية كبيرة، وهذا كله يعني ميزانية ضخمة، وقبل ذلك رغبة صادقة في التغيير نحو الأفضل. لكن العجيب أن في إعادة التدوير هذه إن عُمّمت، ربحًا كبيرًا يتلخص في المواد النفيسة في الرقائق كالذهب والنحاس.

تبدأ المنشأة بتقييم مدى إمكانيّة إعادة استعمال الجهاز كما هو (أو جزء منه كلوحة مفاتيح الحاسوب) أو إعادة تدويره. ويتطلب هذا تفكيك الجهاز، حيث تُزال المواد الخطرة كالنحاس والزئبق وترسل لمنشآت متخصصة بها، فيما يتم معالجة ما تبقى من المواد ليعاد استعمالها في أغراض أخرى. 

كيف بيدك المساهمة في التقليل من ضرر النفايات الإلكترونية؟

ستتضاعف نسبة النفايات الإلكترونية خلال العقد القادم، وستنعكس النسبة على نسبة التسمم المؤثرة على البيئة من حولنا وعلينا تباعًا. والأسوأ على العاملين غير النظاميين الذين يشتغلون في جمع المعادن من مكبات النفايات بطريقة غير محمية.

حرصك على التخلص من جهازك بالطريقة المناسبة سيشجع صناعة إعادة تدوير الإلكترونيات على التوسع، وستدفع بمُصنِّعيها ليضعوا في الاعتبار هذه العملية لدى تصميم الجهاز. أو أنجز بنفسك خطوات منشأة إعادة التدوير الأولى: هل تعرف من يمكنه الاستفادة من الأجهزة؟ ألا تزال صالحة للاستعمال بما يسمح بالتبرع بها؟ أو ربما أهم، لا تتعجل بتغيير هاتفك وفق آخر الصيحات والتحديثات، وإن كان هذا موضوعًا آخر.

حين وصل الموعد النهائي على تجميع النفايات الإلكترونية في المنزل وجاء موعد النقل، لم يحصل هذا في اليوم المحدد، ولا الذي تلاه، ولا بعده. إذ لم أستطع حفظ الأكياس في سيارتي كما أفعل مع أكياس البلاستيك في صيف الكويت الحار حتى يأتي اليوم (الذي لا يأتي فعلًا) يأخذني فيه مشوارٌ آخر إلى المنطقة حيث الحاوية. دخلت المخزن بعد الموعد النهائي بعدة أيام، ولأن أمي هي أمي، لم أجد الأكياس. 

هدفي الجديد للعام الجديد الذهابُ إلى حاويات إعادة التدوير لهذا الهدف دون غيره من المشاوير، مستقلةً، بالطبع، سيارتي التي تستهلك الگازولين.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
فلم . المستقبل

هل توجد مخلوقات فضائية تشاركنا الكون؟

هل شاهدت فلمًا عن الفضاء من قبل؟ هنالك الكثير من الأفلام التي تناقش العالم الفضائي، السفر عبر الفضاء، أو الاتّصال بالفضائيين، أو غزو الفضائيين لنا. تبدو هذه الأفلام ممتعةً، ولكنّك على الأغلب ستفكّر في احتمالية حدوث أيٍّ من التخيلات التي ظهرت في الفلم. وستفكّر فيما إن كانت أفلام الفضاء قابلةً للحدوث أو أنّ قابلية حدوثها كقابلية حدوث أفلام الزومبي؟
زيد إدريس
مقال . المستقبل

أريد لأجهزتي أن ترعاني

من جوال نوكيا إلى اليوم، تطورت أجهزتي وتعددت مهامها وازدادت ذكاءً. لكنّها عقّدت عليّ مهمة واحدة: الاعتناء بها.
أنس الرتوعي
مقال . المستقبل

لو تمحور العالم حول اللايكات: بين الفردانية والصراع الطبقي

أصبحنا اليوم في عالم يدور حول امتلاك أكبر عدد من اللايكات للوصول إلى شعور الرضا النفسي، وهذا ما يناقشه حسين الإسماعيل في هذا المقال عن مسلسل بلاك ميرور
حسين الإسماعيل
مقال . المستقبل

تقنية جديدة قد تنقذ حياة مرضى ألزهايمر والتوحد

نحو 44 مليون شخصًا حول العالم يعانون من مرض ألزهايمر وثلاثة من أصل خمسة أشخاص معرضين أن يتجولوا بعيدًا عن أهاليهم من غير أن يعلموا طريق العودة.
تهاني عبدالرحمن
فلم . المستقبل

“نيوم”

عندما تراقب المكان، "قد تنظر إلى تلالٍ قديمة، فلا ترى شيئًا. أو لعلك، لا ترى شيئًا يقف في طريقك. حيث لا قوالب جاهزة للتفكير. لا قيود. قد تكون للبعض صفحة بيضاء ترسم فصلًا جديد." وعندما تراقب الزمان، تجد أن الأفكار الجريئة، تخلد أصحابها للأبد. نقلب صفحات التاريخ، ونعود إلى زمن الإمبراطورية البريطانية. عندما كانت تحرك جيوشها وتستعمر البلدان يمنة ويسرة.
فيصل العريفي
مقال . الثقافة

من أين تأخذ أخبارك؟

كان الوعد الإنترنتيّ الأول بضمان معرفتنا الأخبار من مصادر متعددة والتأكد من مصداقيتها. لكن حرَّاس بوابة الأخبار الجدد نقضوا الوعد.
مازن العتيبي