كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟


ما رأيك في الاستماع للمقالة صوتيًا على شكل محادثة؟
اشترك في بودكاست أرباع للاستماع لمقالات ثمانية في لقاءات حصرية مع كتّابه

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول الأربعة التقليدية، أو تعزيز فكرة الصيحات المتغيرة وشعور الخجل من إعادة ارتداء نفس الملابس- لعلاقة استهلاكية مؤذية للبيئة والإنسان معًا.

اليوم، يُقدر الإنتاج السنوي لصناعة الملابس بأكثر من مئة مليار قطعة سنويًا، 1% منها فقط مصنوعة من  مواد معادة التدوير. كما أن عملية استخراج المواد الخام كزيت الألياف الاصطناعية أو القطن الصناعي، ثم العمل على شحنها حول العالم عملية ذات بصمة كربونية مهولة. وعليه،  تتحمل هذه الصناعة مسؤولية ما يتراوح بين 4% و 10% من انبعاثات الكربون في العالم.

تمر هذه الصناعة بسلسلة توريد، تنطلق من منتجي المواد وصنّاع  الأقمشة ومورّديها وورشات التصنيع والنقل والتسويق، وتنتهي بالمستهلك، تاركة أثرًا بيئيًّا جسيمًا -مباشرًا وغير مباشر- في كل مرحلة منها. وعليه، انتبهت دولٌ عديدة لهذه الخطورة، وصارت تتجه نحو تعديلٍ في السياسات واقتراح استراتيجيات بديلة تعتمد إعادة التدوير وإطالة أمد حياة القطع وترسيخ ثقافة الموضة البطيئة. ولم يأت هذا الانتباه الحكومي إلا بضغطٍ من المجتمع المدني ومن أفراد انتبهوا لهذا الأثر، وطالبوا منذ سنوات بتطبيق مفهوم الاستدامة تدريجيًا وبخطوات تشمل الحكومة والأفراد معًا.

نجيب في هذه الحلقة عن سؤال مهم: لماذا علينا تغيير طريقة شراءنا لملابسنا؟ وما الذي ينبغي على المستهلك فعله من جهة، والصانع من جهة أخرى، للمساهمة في تخفيف الضرر الذي تلحقه صناعة الأزياء بالبيئة؟

روابط:

روان مكي على تويتر :

https://twitter.com/RawanMaki

شركة باتاغونيا:

https://www.patagonia.com/

تدوينة تتحدث عن الخيارات الأخلاقية للملابس:

http://sukkarilife.com/new-page-1 

فيلم “The True Cost”:

https://truecostmovie.com

الحلقة 128 من بودكاست أرباع مع روان مكي للحديث عن مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء.

بوسعك الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. ونرشّح ذلك عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

يهمنا تقييمك للبودكاست على Apple Podcasts، كما يمكنك اقتراح ضيف بمراسلتنا البريد الإلكتروني: [email protected]


النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا

×

×