بكم بطارية ستشتري كيس الخبز؟

بينما أتحوّط للمستقبل بتخزين البطاريات والسجائر، يحوّل البعض أمواله الحقيقية إلى عملات مشفرة لإيمانهم بأن هذه العملات سوف تساوي قيمة أكبر.

بنوك رقمية / Veronika Vieyra

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

24 مايو، 2022

أثناء استماعي لإحدى حلقات بودكاست «توِت» (Twit) التقنيّ ذكر الضيف «أوِن ج. ج. ستون» (Owen Jj Stone) أنه يشتري دزينة من السجائر ويحفظها، ليتخلص منها بعد مرور ستة أشهر ويشتري مجموعة جديدة. برّر ستون تصرفه بأن السجائر ستكون عملة المستقبل حين ينهار كل المجتمع! 

برغم طرافة طرح الضيف، فقد ظل تصرفه ماثلًا في عقلي: ما عملة المستقبل التي ستفيدني إن انهارت الحضارة، وأصبحت عاجزًا عن الوصول إلى أموالي في البنك وسحبها من الصراف؟

في يوم مختلف كليًا، وأثناء بحثي في أمازون عن صفقة لشراء غرض لا أحتاجه، وقعت عيني على عرض ممتاز لبطاريات من نوع «آنكر» (Anker) بمقاسي (AA) و(AA). اشتريت مجموعة منها لأني أحتاج هذه البطاريات لأجهزة التحكم المتناثرة في البيت والألعاب وأيدي تحكم الإكس بوكس… ولكن.

هنا بدأت أفكر -كما أون ستون- في استخدام البطاريات، التي أمعن في شرائها، لتكون «عملة» إن وقعت كارثة وعاد البشر إلى عصور ما قبل الكهرباء. فقد حذر كثير من أفلام الخيال العلمي من وقوع كارثة تقنيّة أو حربية تتسبب في انهيار الحضارة الحديثة، آخذة معها محطات توليد الكهرباء بكل أشكالها. ليلجأ البشر حينئذٍ إلى سرقة مواد أولية كالزيوت ومشتقات النفط من بقايا السيارات المتناثرة على الطرقات لصنع فوانيس بدائية!

وبينما أتحوّط للمستقبل أنا وأمثالي بتخزين البطاريات والسجائر، يحوّل البعض أمواله الحقيقية إلى عملات مشفرة لإيمانهم بأن هذه العملات سوف تساوي قيمة أكبر في المستقبل. وقد بدأنا نشهد مؤخرًا شراء البعض أراضيَ رقمية لتكون نوعًا جديدًا من الأصول التي يتوقع أن ترتفع قيمتها. 

هنا يتجلى الاختلاف في تصور المستقبل بين الناس. فمنهم من يرى أننا مقبلون على كارثة، (أنا)، ومنهم من يرى أن المستقبل يتمثل في تحوّل العالم الفيزيائي إلى عوالم رقمية.

وميزة أي توقع للمستقبل أنك مصيب بنسبة 50%. فإن أخطأ توقعي، فلن أخسر سوى بضع بطاريات. أما إن قامت القيامة الرقمية وعدنا لعصور الظلام، فأنا مستعد لمقايضة بعض البطاريات بعلبة بيض وكيس دقيق.

#خليك_متفائل


مقالات أخرى من نشرة أها!
22 مايو، 2022

يوتيوب يُشبع حاجتك العاطفية

على أي شيء يدل الطلب العالي لمنتج الـ«ASMR»؟ أهو انعكاس لحاجة الإنسان الأساسية إلى الاهتمام؟ أم أنه أسلوب الحياة العصرية؟

معاذ العميرين
6 فبراير، 2022

تأملات في الانتقال الآني

ما بين تفكيكك وإعادة تركيبك، هل يُعد موتًا يليه بعث؟ وهل يضمن الانتقال الآني إعادة تكوين الروح؟ أمامنا الكثير حتى يتحقق هذا الخيال العلمي.

أشرف فقيه
10 مارس، 2022

أخلاقيات الآلة المقاتلة

يظلُّ السؤال عن إطار الآلة المقاتلة الأخلاقي في زمن الحرب قائمًا. هل ستهدم كل المستشفيات؟ هل ستفرق بين الرجال والنساء؟ هل ستستهدف المدارس؟

أشرف فقيه
1 يونيو، 2022

قيّمنا واكسب خمسة يورو

كمستهلك، يجب أن تكون متشككًا دومًا لدى مشاهدتك تقييمات مبالغ فيها أو لدى قراءتك لكمٍّ هائل من التعليقات الإيجابية.

أنس الرتوعي
31 مارس، 2022

أين العقول المبتكرة؟

تخيل فقط لأنّك في روسيا، حُرمت البلاي ستيشن وتعطّلت تطبيقات دفعك بأبل باي! لهذا نحتاج إلى مستثمرين كإيلون ماسك يجد لنا العقول المبتكرة.

تركي القحطاني
14 أغسطس، 2022

خدمة العملاء في دولة يوتيوب

مع تحوّل بعض المنصات إلى شركات كبرى، بدأت تتصرف كدول تملك القوة التي تجبر العميل على محاولة حل مشاكله معها وفق شروطها.

أنس الرتوعي