البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

هل يكون البتكوين بديلًا للنقد؟ / Fabio Buonocore

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
17 فبراير، 2022

لو كنتَ في سان سلفادور بعد سبتمبر الماضي وذهبت إلى ستاربكس، كنت ستشتري القهوة بالبتكوين كعملة رسمية في البلد بجانب الدولار الأميركي. فالسلفادور أول دولة في العالم تستعمل البتكوين كعملة رسمية. 

لم تتوقف الحكومة هنا، بل بدأت بحملات تشجيعية لاستعمال البتكوين. كما وفَّرت تطبيق محفظة إلكترونية من أجل حفظ البتكوين وصل مستخدموها إلى أكثر من 4 مليون، أي ما يعادل 60% من السكان. 

انطلق رئيس السلفادور في قراره من فكرة حفظ رسوم التحويل على المواطنين الذين يعملون خارج البلد. إذ وجد أنهم يحوّلون تقريبًا ما يعادل 6 مليار دولار من خارج البلاد، مع دفع نحو 400 مليون دولار من أجل عمولات التحويل. فلماذا لا نجعل البتكوين العملة الرسمية وبذلك نحفظ رسوم التحويل؟ 

لكن يبدو أنّ السيّد الرئيس استعجل. تخيّل أنّك تشجع الناس على البتكوين و70%؜ من المواطنين لا يملكون حسابات بنكية تقليدية، فضلًا عن عدم ثقة المواطنين بعد باستقرار البتكوين. والمصيبة الكبرى أنَّ الإنترنت سيء في السلفادور مقارنة بدول أميركا الجنوبية. 

النقد خصائصه أصيلة لا يمكن التهاون بها من أجل الاستقرار والثقة بين الناس في التعامل؛ فالنقد وحدة قياس ووسيلة للتبادل وحافظ للقيمة. فإذا بدأ الشك في أي من هذه الوظائف، يهتز الاستقرار في البلد. 

والاستقرار هذا ليس ترفًا، هو ضرورة حقيقية من أجل الرفاه والحياة الكريمة وسهولة التعامل بين الناس. وهذا ما دفع صندوق النقد الدولي إلى حثّ السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض. وهذا بديهي، لأنّ العائد يرتفع بارتفاع المخاطر المتعلّقة بالاستثمار. 

لهذا، ورغم كل الحديث عن البتكوين، دمجه في الاقتصاد حتمًا ليس من الأولويات.


مقالات أخرى من نشرة أها!
5 أبريل، 2022

كيف تشكّل الفلاتر تاريخك

الفلاتر تُشكل اليوم جزءًا من هوياتنا، وكيفية نظرنا إلى ذواتنا. فهي تصفّي الصورة من واقعيتها حتى تصير أقرب إلى الكمال.

إبراهيم خالد
5 يوليو، 2022

يوتيوب يعيد الروح للدوري الإيطالي

قد تكون رابطة الدوري الإيطالي عمومًا خسرت بعض الأموال بسبب إتاحتها للمباريات مجانًا، ولكنها سوف تربح جيلًا متعلقًا بالدوري الإيطالي.

أنس الرتوعي
21 يوليو، 2022

البحث عن صديق في زمن التواصل الاجتماعي

في زمن يدفعنا للبحث عن متابعين أكثر من الأصدقاء، ربما يجدر بنا أولًا معرفة الحاجة لكِلا الاثنين ودورهما في حياتنا.

أحمد مشرف
31 أغسطس، 2022

لا تحوّل عميلك إلى منافسك

إن كنت صاحب منتج يتقاضى رسوم تأخير من المستهلكين، فربما تلهم أحدهم في تقديم منتج يتفوق به عليك و يسلب منك عملائك.

تركي القحطاني
21 فبراير، 2022

أنا مدمنة بنج 

تتصاعد الضغوط في حياتنا ونجد في مشاهدة منصات مثل نتفلكس وسيلة إلهاء بما تقدمه من إثارة وكوميديا. لكن اعتمادنا عليها قد يشكل خطرًا علينا.

إيمان أسعد
14 مارس، 2022

لماذا تبدأ يومك بخبر سيء؟

الرسائل السلبية في وسائل التواصل تجلب انتباهًا أكبر ومشاهدات أكثر من الرسائل الإيجابية، فعقولنا تلتفت للمعاناة أكثر من الفرح.

تركي القحطاني