النبات الروبوت

مع أننا نستشهد بخضرة الزرع كرمز لنقيض حضارتنا الصناعية، إلا أن إخوتنا النباتات ليسوا بمعزل عن أفكار العلماء وخططهم.

تصفّح التطبيقات أثناء ريّ النباتات / Miguel Ángel Camprubí

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
12 أبريل، 2022

تشكّل المملكة النباتية الأغلبية الساحقة من الكتلة الحيوية لكوكب الأرض. ومع أننا نستشهد بخضرة الزرع كشعار للطبيعة البكر الأصيلة، وكرمز لنقيض حضارتنا الصناعية، إلا أن إخوتنا النباتات ليسوا بمعزل عن أفكار العلماء وخططهم لمستقبل تقني متقدم. وفيما يلي ثلاث أفكار مستقبلية -قديمة نسبيًا- متمحورة حول النباتات.

  1. إنترنت الخضار: يعرف العلماء أن فصائل النبات تتواصل فيما بينها وتتناقل المعلومات بخصوص الأوبئة الفطرية وجودة التربة ووفرة المغذيات. ومنذ سنوات يفكر فريق إيطالي في وصل مستشعرات لاسلكية دقيقة بهذه النباتات لإنتاج سلالات نصف آلية يمكننا فهم لغتها والإفادة من قدراتها الطبيعية كشبكة إنذار مبكرة ضد الجوائح. وكذلك لزيادة الإنتاج الزراعي عبر مساحات شاسعة من الأرض. 
  1. قبل اختراع أجهزة الكمبيوتر بدهور، وجدت الطبيعة طريقة لتخزين كميات هائلة من البيانات في حزم صغيرة جدًا: الحمض النووي. اليوم، يستكشف العلماء الحيلة نفسها بإنشاء تسلسلات جينية اصطناعية تستخدم أزواج القواعد الأربعة (A – C – G – T) لتمثيل أجزاء ثنائية من المعلومات. 

وقد أثبتت مجموعة من الباحثين في سلوفينيا كيفية إدخال هذه الجينات المحملة بالشفرة في البكتيريا. ثم نقلها إلى النباتات لضمان حفظها إلى الأبد بانتقالها إلى الأجيال اللاحقة.

  1. منذ العام 2008، تدعم وكالة الفضاء الأوربية دراسات حول تطوير روبوتات مستوحاة من النباتات -أو نبتالات- لاستكشاف المكونات الفيزيائية والكيميائية للكواكب. تعتمد آلية عمل تلك النبتالات على نظم الحفر الطبيعية للجذور والتي تمكنها -كما نشاهد في الطبيعة- من اختراق أصلب السطوح. 

ويمكن أن تساعد هذه الخاصية في العثور على دليل على وجود حياة خارج الأرض، لتصبح النباتات -لا نحن- سفيرة كوكبنا في اللقاء الأول مع صور الحياة الأخرى. 

ومن يدري، فلعل الزرعة على مكتبك ستغدو أوراقها المستقبلية ألواحًا شمسية تشحن جوالك. ولعل مزارع نخيل المستقبل تغدو مستشعرات تنبئنا بغزوة بيولوجية أو مطر حمضي يوشك على الهطول. حقًا إن الإنسان يوشك أن يصير نقيضًا للطبيعة أينما حل!


مقالات أخرى من نشرة أها!
7 يونيو، 2022

كيف تحبسك أجهزتك في بيئة واحدة؟

حين دخلت التقنية حياة الكثيرين منّا كانت الأجهزة المختلفة تجمعنا، لكن اليوم تحبسنا أنظمة الشركات فرادى في بيئتها الواحدة!

أنس الرتوعي
11 أبريل، 2022

هل سنتحوَّل إلى هيكيكوموري؟

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية.

أنس الرتوعي
9 أكتوبر، 2022

أطفالك ضحية «فرط المشاركة الأبويّة»

نشأ مصطلح «فرط المشاركة الأبويّة» (Sharenting) لوصف مشاركة الآباء والأمهات المفرطة أخبار أطفالهم وصورهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رويحة عبدالرب
1 سبتمبر، 2022

الأغنياء أكثر الأشخاص سعادة

لا ضير أن نحاول أحيانًا تقليد نمط حياة الأغنياء. ولا مانع أن نعيش تجارب سفر فاخرة مثلهم بين فترة وأخرى لأنها مصدر سعادة حقيقية!

أنس الرتوعي
14 ديسمبر، 2022

قتلني غياب الرصيف

غياب الرصيف عن مدننا لم يكن هجومًا على صحتنا البدنية والنفسية فقط، وإنما هجومًا يفتك بعلاقة الفرد بأرضه وطبيعتها، وبنسيج مجتمعنا.

حسين الضو
4 يناير، 2023

لا يفهمك إلا أشباهك

عندما أكون مع مجموعة أخرى من الأصدقاء، أحاول إبقاء حيز اللغة في منطقة التجارب الحياتية المشتركة وكل ما تحمله من معجم ثقافي.

حسين الضو