النبات الروبوت

مع أننا نستشهد بخضرة الزرع كرمز لنقيض حضارتنا الصناعية، إلا أن إخوتنا النباتات ليسوا بمعزل عن أفكار العلماء وخططهم.

تصفّح التطبيقات أثناء ريّ النباتات / Miguel Ángel Camprubí

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

12 أبريل، 2022

تشكّل المملكة النباتية الأغلبية الساحقة من الكتلة الحيوية لكوكب الأرض. ومع أننا نستشهد بخضرة الزرع كشعار للطبيعة البكر الأصيلة، وكرمز لنقيض حضارتنا الصناعية، إلا أن إخوتنا النباتات ليسوا بمعزل عن أفكار العلماء وخططهم لمستقبل تقني متقدم. وفيما يلي ثلاث أفكار مستقبلية -قديمة نسبيًا- متمحورة حول النباتات.

  1. إنترنت الخضار: يعرف العلماء أن فصائل النبات تتواصل فيما بينها وتتناقل المعلومات بخصوص الأوبئة الفطرية وجودة التربة ووفرة المغذيات. ومنذ سنوات يفكر فريق إيطالي في وصل مستشعرات لاسلكية دقيقة بهذه النباتات لإنتاج سلالات نصف آلية يمكننا فهم لغتها والإفادة من قدراتها الطبيعية كشبكة إنذار مبكرة ضد الجوائح. وكذلك لزيادة الإنتاج الزراعي عبر مساحات شاسعة من الأرض. 
  1. قبل اختراع أجهزة الكمبيوتر بدهور، وجدت الطبيعة طريقة لتخزين كميات هائلة من البيانات في حزم صغيرة جدًا: الحمض النووي. اليوم، يستكشف العلماء الحيلة نفسها بإنشاء تسلسلات جينية اصطناعية تستخدم أزواج القواعد الأربعة (A – C – G – T) لتمثيل أجزاء ثنائية من المعلومات. 

وقد أثبتت مجموعة من الباحثين في سلوفينيا كيفية إدخال هذه الجينات المحملة بالشفرة في البكتيريا. ثم نقلها إلى النباتات لضمان حفظها إلى الأبد بانتقالها إلى الأجيال اللاحقة.

  1. منذ العام 2008، تدعم وكالة الفضاء الأوربية دراسات حول تطوير روبوتات مستوحاة من النباتات -أو نبتالات- لاستكشاف المكونات الفيزيائية والكيميائية للكواكب. تعتمد آلية عمل تلك النبتالات على نظم الحفر الطبيعية للجذور والتي تمكنها -كما نشاهد في الطبيعة- من اختراق أصلب السطوح. 

ويمكن أن تساعد هذه الخاصية في العثور على دليل على وجود حياة خارج الأرض، لتصبح النباتات -لا نحن- سفيرة كوكبنا في اللقاء الأول مع صور الحياة الأخرى. 

ومن يدري، فلعل الزرعة على مكتبك ستغدو أوراقها المستقبلية ألواحًا شمسية تشحن جوالك. ولعل مزارع نخيل المستقبل تغدو مستشعرات تنبئنا بغزوة بيولوجية أو مطر حمضي يوشك على الهطول. حقًا إن الإنسان يوشك أن يصير نقيضًا للطبيعة أينما حل!


مقالات أخرى من نشرة أها!
7 أبريل، 2022

حتى لا تطير أموال اشتراكاتك الشهريّة

نسيت إلغاء الاشتراك قبل انتهاء الفترة التجريبية، ليُوقعني النسيان في أكبر خطأ مُكلِف ارتكبته في حياتي. ولستُ الوحيدة التي وقعت في هذا الخطأ.

رويحة عبدالرب
20 يناير، 2022

مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.

تركي القحطاني
10 مايو، 2022

الإعلان الأكبر يراقبك!

قد تتخلل مسلسلات المستقبل إعلاناتٌ موجهةٌ لنا شخصيًا ونُجبَر على مشاهدتها بسبب وقوع أعيننا صدفةً على غرضٍ ما في البرنامج الذي كنا نتابعه.

حسين الإسماعيل
3 مارس، 2022

نشرة الأخبار على تك توك

تحول تك توك من مجرد تطبيق للرقص والأداء الشفهي للأغاني والمقاطع الضاحكة إلى منصة إخبارية عالميّة توثّق اليوم حدثًا مفصليًّا في تاريخ البشرية.

إيمان أسعد
3 أبريل، 2022

اِلعب لأجل عالم أفضل

تقنيات الواقع المعزَّز ستضاعف قدرة الإنسان على التعلُّم أربع مرات مع الاحتفاظ بالتركيز. هذه نسبة أعلى مما تتيحه الحواسيب والهواتف الذكية.

أشرف فقيه
17 فبراير، 2022

البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تركي القحطاني