إبداع بوكيمون طويل الأمد

حقَّقت لعبة «بوكيمون گو» أحلام جيلٍ بأن تكون البوكيمونات حقيقية. كما استخدمت العالم الحقيقي في بناء عالم اللعبة ومميزاتها.

«بوكيمون گو!» / Erik Gonzalez

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
8 مارس، 2022

في يناير المنصرم، نزلت في الأسواق لعبة «بوكيمون ليجيندز: آركيوس» (Pokemon Legends: Arcues)؛ لعبة فرعية لسلسلة ألعاب بوكيمون الرئيسة. وما انقضى أسبوعٌ من نزولها حتى بدأت أرقام مبيعاتها تشير باحتمالية كونها إحدى أكثر الألعاب مبيعًا على جهاز «نينتندو سويتش» (Nintendo Switch)، إذ سرعان ما حطَّمت أرقام المبيعات في المملكة المتحدة. 

اللافت في الأمر أنَّ اللعبة نزلت بعد ثلاثة أشهر وحسب من نزول الجزئين «بوكيمون بريلينت دايموند» (Pokemon Brilliant Diamond) و«شايننگ بيرل» (Shining Pearl) على سويتش أيضًا. والنسختان محدَّثتان من نظائرهما التي نزلت على جهاز «ثري دي إس» (3DS) قبل ستة عشر عامًا. وقد حصلتا أيضًا على أرقام مبيعات مبهرة مبدئيًا رغم خيبات أمل عشاق السلسلة على مدى العامين السابقين.

ما يجعل هذه الأخبار مثيرةً للاهتمام ليس تربُّع سلسلة بوكيمون على عرش الأفضل مبيعًا على الإطلاق رغم صدورها حصريًا على أجهزة نينتندو، بل قدرة السلسلة على توليد إصدارات جديدة فيها من الإبداع ما يبهر عشاقها القديمين ويجذب عشَّاقًا جددًا.

وتجلَّى هذا الأمر حين اكتسحت لعبة «بوكيمون گو» (Pokemon Go) أجهزة الهاتف المحمول صيف 2016 وتربَّعت على عرش أكثر الألعاب تحميلًا. إذ حقَّقت اللعبة أحلام جيلٍ بأن تكون البوكيمونات حقيقية. كما لامست أجيال لاحقة اعتادت أمورًا كالهجمات الجماعية على زعماء اللعبة، علاوةً على استخدام «بوكيمون گو» للعالم الحقيقي في بناء عالم اللعبة ومميزاتها.

وقد جاءت «بوكيمون ليجيندز» لترفع سقف الطموحات رغم كل الاعتراضات من سوء الگرافيكس ومحدودية اللعبة. فمثلًا، لا تحتوي اللعبة إلا على 292 بوكيمون من أصل 898 إجمالًا. كما يمكن إنهاء قصتها الرئيسة فيما يقارب خمس وعشرين ساعة (الوقت نفسه المستغرق لإنهاء أولى ألعاب بوكيمون قبل عشرين عامًا). 

مع ذلك، كان أسلوبها الشبيه بلعبة «مونستر هنتر» (Monster Hunter) وبوكيمونات الألفا ومهامها الجديدة كفيلةً بجعل اللاعبين يسارعون لطلبها مسبقًا واقتنائها بمجرد نزولها.

هكذا يكون الإبداع في جوهر الشيء رغم التكرار الظاهر. فليس الإبداع محض استحداثٍ لما هو خارجٌ عن المألوف وحسب، بل قدرة على التقاط ما يجعل الشيء يرتبط بالواقع المتغير، ثم تطويره بناء على ذلك. هذا ما يُسهم في إبقاء الإبداع الأصليّ طويل الأمد رغم الظروف.


مقالات أخرى من نشرة أها!
19 يوليو، 2022

جرّب سياحة الطعام بدون ماكدونالدز

حاول تجربة الأكل المحلي أثناء سفرك. وإن كنت لا ترغب، أو لا تستطيع، فعلى الأقل جرب الأطباق الخاصة في المطاعم العالمية.

أنس الرتوعي
14 فبراير، 2022

أشتهي طبق فول بالبستاشيو

غيَّر الإنترنت، وإنستگرام بالذات، من علاقتنا مع الطعام. فمع هوسنا بالتصوير، تحوَّل الطعام إلى نوع من الفنون البصرية التي تمتِّع الناظرين.

ثمود بن محفوظ
19 يونيو، 2022

عجوز عشرينية أمام لغة جيل زد

كنتُ أرى سنوات العشرينات ريعان الشباب من عمر أي شخص، لكن حضور الجيل زد الإنترنتيّ غيّر من ذلك. وجعلنا نحن مسنين مقارنةً بهم.

رويحة عبدالرب
17 فبراير، 2022

البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تركي القحطاني
20 يناير، 2022

مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.

تركي القحطاني
5 أكتوبر، 2022

الراتب الشهري أم السعي وراء شغفك؟

وبالنسبة للشغف، فهو الوسيلة لكي ننجح فيما اخترناه وليس الغاية. الغاية هي راحة البال، وترك الأثر وأن نكون نسخة أفضل من أنفسنا.

أحمد مشرف