نسختك الأفضل في العوالم المتوازية

نظرية العوالم المتوازية تفترض وجود عوالم موازية لعالمنا الذي نعيش به. ويستند هذا الافتراض بشكل كبير على حجم الكون اللامتناهي.

أكوان متوازية / Leonor Malaquias

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

22 ديسمبر، 2021

حين كُلفت بكتابة هذه التدوينة، خطر ببالي صورة رِك سانشَز ونسخه المتعددة عبر العوالم المتوازية. يوجّه رِك مسدسه الخارق أمامه ويُطلِق إشعاعًا يفتح بوابة إلى عالم موازٍ. كل مرة يعبر بها تلك البوابات نتعرف على عشرات الصور من رِك سانشَز: الأب اللطيف وشرطي المرور والفضائي. هذه وغيرها من صور أدب الخيال العلمي هي ما يدور في ذهن الكثيرين حين يمرون على هذه النظرية.

وهنا نتفق على أن هذه التدوينة لن تثبت أي شيء أبعد من هذا. فهذه النظرية الفيزيائية الفلسفية لا تزال بعيدة جدًا عن الواقع المحسوس.

ما هي نظرية العوالم المتوازية؟

نظرية تفترض وجود عوالم موازية لعالمنا الذي نعيش به. ويستند هذا الافتراض بشكل كبير على حجم الكون اللامتناهي، والذي يشرح الفيزيائيون سببه في نظرية أخرى تدعى «التضخم الكوني». وهي عملية توقفت في زوايا من هذا الكون لكنها مستمرة في زوايا أخرى منه.

علميًا، ماذا يعني ذلك؟

يعني أن هناك عوالم أخرى تعيش فيها نسخ أخرى منك. لكن هذه العوالم قد تتطابق مع عالمنا أو تختلف بدرجات متفاوتة، يصل أقصاها إلى قوانين فيزيائية تختلف عن تلك التي تحكم عالمنا. 

هل اكتشف العلماء أي دليل محسوس على وجودها؟

العام الفائت، ظهر خبر في عدة صحف يؤكد على احتفاظ علماء ناسا بأدلة على وجود عوالم متوازية. هذه «الأدلة» عبارة عن إشارات التقطها رادار ناسا «المنطاد أنيتا»، وصُنِّفت على أنها غير اعتيادية. قد تعني تلك الإشارات أشياء كثيرة، منها أنها قد تكون آثارًا من عالم موازٍ. 

فهذه هي الطريقة التي يعوّل عليها العلماء لإثبات وجود عالم موازٍ؛ حين يتصادم عالمنا مع عالم آخر، يترك الأخير بعضًا من آثاره بالقرب منا يرشدنا إلى وجوده.

لماذا أهتم لهذه النظرية؟

ترى الباحثة في الفلسفة والأديان ميري جين روبنستين بأن هذه النظريات (تلك التي تصرف الانتباه عن مركزية كوكبنا في هذا الكون) من شأنها أن تعرّي فكرنا الدوغمائي الذي توارثته الإنسانية على مر الألفيات بكل تناقضاته وتطبيقاته الفاشلة. 

لكن الأكيد أنَّ الاهتمام العلمي والأدبي بهذه النظرية نابعٌ من اهتمام الإنسان الفطري بعالم الماوراء. والفكرة على مستوىً شخصيٍ جدًا:

كم نسخة توجد مني في تلك العوالم، وهل تعيش إحداها -على الأقل- حياةً مبهرة نفسيًا ومهنيًا واجتماعيًا؟

أعود هنا إلى ما ابتدأت به؛ هذه النظرية بعيدة اليوم عن الإثبات الفيزيائي لها. لذا حتى يأتي ذاك الوقت، دعني ألعب دور مدرب التنمية البشرية وأطلب منك أن تردد في نفسك «أنا أفضل نسخة مني»، على الأقل في المعنى الفيزيائي الصرف لهذه العبارة.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

حرية التعبير تحت رحمة الآلة

هل أصبحت حرية التعبير تحت رحمة الآلة؟ يبدو أن الأمر أصبح كذلك مع انتشار استخدام الذكاء الاصطناعي تقييم مشاركات المستخدمين، خاصةً على الشبكات الاجتماعية.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أرباع . المستقبل

سر وجود وادي السيلكون

الحلقة “80” من بودكاست أرباع مع الدكتور رأفت زيني، عن قصة بداية وادي السيلكون.
الوليد العيسى
مقال . المستقبل

عام بلا صيف

ترتفع اليوم أصوات عديدة تتسائل عن تبدل المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري والأخطار المترتبة عليها. لماذا هذا الاهتمام بالموضوع؟ وهل فعلًا الأرض معرضة للخطر؟
أسماء العتيبي
مقال . المستقبل

أين ستسكن بعد دمار الأرض؟

هل فكرت يومًا في المحطة القادمة لنا للعيش؟ هل ستغادر الأرض برحلة شبيهة بسفينة نوح خلال حياتك؟ وهل سيكون لك مقعد على متن هذه السفن الفضائية؟
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

عمارة المدن بعد الجائحة

تبهرنا التقنية بخلق رفاهية تصير مع مرور الوقت احتياجًا، فصرنا نرى في عدم ملامستنا الأسطح حاجة أساسية قد لا تتغير بعد تجاوز الجائحة. 
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

الروبوت، شاعر أم شعرور؟

دعنا نتخيل بأن الروبوت سيكون واعيًا بأن لديه عاطفة لكن لا يعرف ماهيتها أو طبيعتها، فإذا عبر عنها استراح ولم تعد لاشعورية عنده، ولم تبق مستقرة في نفسه لأنه..
خديجة الصبار